لجوء وغربة

عاجـــل.. زلزال قوي يضـرب ولاية تركية يشعر بها السكان وتصريح هام إدارة الكوارث 

عاجـــل.. زلزال قوي يضـرب ولاية تركية يشعر بها السكان وتصريح هام إدارة الكوارث 

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

ضـ.ـربت هـ.ـزة أرضية بقوة 4.2 ريختر مركزها مدينة جوروم التركية عند ظهر اليوم الجمعة الساعة 12:28.

وبحسب ماترجمه موقع “تركيا الخبر” كان مركز الزلزال في منقطة SAGPAZAR-BAYAT وعلى عـ.ـمق 5 كم تحت الأرض وشعر سكان الولاية بالهـ.ـزة وسط حالة من الفـ.ـزع بينهم فيما لم تذكر او ترد اي أنـ.ـباء عن وجود خسـ.ـائر بشـ.ـرية أو أضـ.ـرار في الممتلكات .

و أدلى خبير الزلـ.ـ ازل التركي وبروفيسور في جامعة اسطنبول التقنية “اوكان تويزوز” بتصريحات صـ.ـ ادمة بخصوص الزلـ.ـ زال الذي يهدد24 ولاية تركية وان موعده قد اقترب ويقع على خط صدع أنقرة

تحديدا في مدينتي يالوفا واسطنبول ويـ.ـ هـ.ـدد 24 ولاية منها: أديامن _ افيون قره حيصار _ انطاليا _ أنقرة _ بالك اسير _ باتمان _ اسطنبول _ بولو _ بورصة .
وبحسب تصريح الخبير فإنه ما يقارب 30% من مساحة تركيا مهـ.ـددة بوقـ.ـوع زلزال .

اقرأ أيضاً: الأرصاد الجوية تحذر منطقتين بشكل خاص من الامطار الغزيرة والتي ستبدأ هذه الليلة

اعلنت المديرية العامة للأرصاد في بيان لها، أنه من المتوقع هطول الأمطار الغزيرة في غرب مرمرة وساحل بحر إيجة.

وبحسب ما نشره موقع آخر الأخبار وترجمته تركيا بالعربي، فإنه وبحسب البيان الذي نشر للمديرية العامة للأرصاد الجوية، من المتوقع هطول أمطار غزيرة في غرب مرمرة وساحل إيجة، والتي ستبدأ في تراقيا الليلة و من الساعات الأولى من الصباح حول تراقيا وتشاناكالي ، و أدرنة ، كيركلاريلي ، تكيرداغ ، جاناكالي ، باليكسير ، بورصة ، يالوفا واسطنبول.

واضاف:” من المتوقع أن تكون قوية محليًا حول إزمير وأيدين وموغلا وحول مانيسا في بحر إيجه الساحلي ، وقوية جدًا وثقيلة محليًا في المناطق الساحلية الغربية من باليكسير، والمناطق الشمالية من إزمير والمناطق الجنوبية والشرقية من تشاناكالي.

وذكر:”حذرت المديرية من الآثار السلبية التي قد تسببها الأمطار والرياح القوية مثل الفيضانات واضطرابات النقل”.

اقرأ أيضاً: زيادة على أسعار وسائل النقل العام في هذه الولاية

اعلنت مجلس بلدية دوزجه خلال اجتماعها تم رفع أسعار وسائل النقل العام في دوزجه بنسبة 20 في الولاية في المائة.

وبحسب ما نشره موقع آخر الأخبار وترجمته تركيا بالعربي، فإن أسعار التذاكر المستخدمة في مركبات النقل العام زادت بنسبة 20 بالمائة، حيث اصبح سعر التذكرة التي كانت 2.90 ليرة تركية أرتفعت إلى 3.50 ليرة تركية.

وسعر تذكرة الطالب التي كانت 1.85 ليرة تركية أرتفعت إلى 2.25 ليرة تركية، وزاد سعر التذكرة القابلة للتعبئة و البالغة 3.5 ليرة تركية إلى 5 ليرة تركية”

عاجل: أردوغان: سنشـ.ـ دد العقوبات على المتحـ.ـ رشين بالنساء

أدلى الرئيس “رجب طيب أردوغان” بتصريحات هامة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تحدث فيها عن العقوبات التي ستفرضها الحكومة بشكل مشـ.ـ دد على كل منـ.ـ تهك لحقوق الغير .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، وجه الرئيس أردوغان رسالة حاسمة قال فيها: سنـ.ـ شدد ونشدد عقوباتنا على المطاردين والمتحـ.ـ شرين بالنساء من الآن فصاعدا .

وختم تصريحه قائلا: آمل أن يجلب هذا اليوم السلام والطمأنينة والعدالة للبشرية جمعاء .

اقرأ ايضاً: البنك المركزي التركي يرفع توقعاته للتضخم في نهاية عامي 2021 و 2022.. ما تأثير ذلك على الأسعار؟

كشف البنك المركزي التركي في بيان جديد له عن توقعاته بخصوص ارتفاع وانخفاض أسعار التضخم في نهاية العام الجاري والعام القادم .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، بحسب خبراء الإقتصاد فإن التوقعات بخصوص التضخم لنهاية هذا العام تتجه للارتفاع، إذ من المتوقع ان ترتفع من 14,1 إلى 18.4% .

بالإضافة إلى ارتفاع نسبة التضخم وفقا للتوقعات من 8% إلى 11% في نهاية عام 2022 .

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار المواد الغذائية ترتفع مع ارتفاع أسعار التضخم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى