منوعات وطرائف

باستخدام أكثر من 300 مركب كيميائي.. كيف يصنع النحل شمع العسل؟..وما هي فوائده المذهلة للبشر؟.. صور وفيديو

باستخدام أكثر من 300 مركب كيميائي.. كيف يصنع النحل شمع العسل؟..وما هي فوائده المذهلة للبشر؟.. صور وفيديو

أخبار اليوم ـ منوعات

فريق المتابعة والتحرير

النحل من المخلوقات التي تتصرف عبر توجيه إلهي بحث وهي من المخلوقات التي أوحى لها رب العباد فأبهرت الإنسان بما تصنع.

النظام والهندسة والاتقان والانظمة والقوانين الصارمة كلها تجدها عند النحل لكي يصلك أيها الانساء العشل النقي الصافي الخالي من أية مواد ومكونات مضرة.

كيف لا ولقد وصف الله العسل في القرآن الكريم بكلة شفاء فقالوا سمعاً وطاعة ياربنا وحاربوا كل شيء حتى بعض النحلات التي تثمل عن غير عمد ولا يدعونها تدخل الخلية ويقومون بمعاقبتها وتكسير رجليها.

كيلو شمع سدر بلدي - مناحل الوادي لاجود انواع العسل البلدي

شمع العسل هو إفراز غدد شمع النحل الموجودة في أسفل البطن. لا يتم عزله إلا من قبل نحل صغير تتراوح أعمارهم بين 10-12 إلى 18-20 يومًا على شكل ألواح بيضاء رقيقة ، يزن كل منها أربعين جزءًا فقط من الجرام.

الشمع يعتمد على استهلاك العسل وحبوب اللقاح من قبل النحل ، على قوة مجموعة العسل. عندما لا يوجد نظام غذائي بروتيني ، فإن النحل لا ينتج الشمع ، وهذا مرتبط بشكل مباشر بوجود حبوب اللقاح.

في ظل ظروف مواتية ، يمكن لمستعمرة نحل واحدة إطلاق 2-2.5 كجم من الشمع سنويًا. أكثر أنواع النحل إنتاجية للشمع هي سلالة روسيا الوسطى ؛ في ظل الظروف المواتية ، تنتج العائلة ما يصل إلى 3 كجم من الشمع.

يتم الحصول على الشمع من غذاء النحل ، ويتم إفرازه منها على شكل صفائح رقيقة بين حلقات البطن. من أجل إطلاق الشمع ، يجب أن يأكل النحل وجبة جيدة ثم يتدلى لفترة دون أن يتحرك. يتطلب الأمر عشرة كيلوغرامات أو أكثر من العسل للحصول على كيلوغرام واحد فقط من الشمع.

للحصول على 2 كجم من الشمع ، يجب على مستعمرة النحل أن تبيض أكثر من 8 ملايين لوح شمع. ينفق النحل حوالي 140 جرامًا من الشمع لإعادة بناء قرص عسل واحد. شمع حقيقي من اللون الأبيض أو الأصفر الفاتح أو الأصفر برائحة العسل اللطيفة. كلما كان الشمع أخف ، زادت جودته.

تحتوي أقراص العسل الخفيفة والمبنية حديثًا على 86-100٪ شمع. لكن كلما كانت الأمشاط أقدم ، كانت أغمق. لا يحتوي قرص العسل الأسود على أكثر من 60٪.

يحتوي الشمع على تركيبة كيميائية معقدة ، فهو يحتوي على أكثر من 300 مركب كيميائي. سر إنتاجه معروف حقًا لنحل العسل فقط.

يستخدم الشمع في كل مكان: الهندسة الكهربائية ، والتعدين ، والعطور ، والطب ، وصناعة الطباعة ، والطيران ، وصناعة السيارات. أكثر من 50 صناعة لا يمكنها الاستغناء عن الشمع ، ولم يكن من الممكن حتى الآن إيجاد بديل كامل لها.

الشمع هو ثاني أهم منتج لتربية النحل بعد العسل. إن وجود الكاروتين وفيتامين أ في الشمع يجعل استخدامه مفيدًا في تغذية وترميم الأنسجة ، وخاصة الجلد ، وكذلك في العمليات المسببة للالتهابات في الغشاء المخاطي للفم.

واعتبر أبو علي بن سينا ​​أن استخدام الشمع يفيد في زيادة اللبن عند المرضعات وتخفيف السعال وطارد للبلغم.

استخدم الرسامون القدامى الشمع لعمل دهانات دائمة. لم يؤثر الوقت ولا الرطوبة ولا البرودة ولا الحرارة على جودتها.

هذا خلق الله الذي يعجز كل مخلوق عن تقليده أو اختراع شيء مهما تطورت البشرية يشبه ما خلقه الله سبحانه وتعالى والنحل مأمور بأمر ربه لا يحيد عن نظامه وصنعته التي اتقنها ولو نظرنا إلى ما يفعله النحل من نشاط وتعاون ومحبة ومساواة لأنتجنا عالماً يشبه لذه وطيبة العسل الذي تنتجه تلك النحلات الصغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى