منوعات وطرائف

لن تتخيل ما حصل معهم.. 5 أشخاص أصبحوا مليارديرات لبضع ساعاتٍ فقط ثم أفلسوا خلال العام 2021.. شاهد

لن تتخيل ما حصل معهم.. 5 أشخاص أصبحوا مليارديرات لبضع ساعاتٍ فقط ثم أفلسوا خلال العام 2021.. شاهد

يوجد قانون منطقي في هذه

بعد مرور عامين على جائحة كوفيد19 التي قلبت الموازين في مختلف المجالات، تستمر هذه الأخيرة في تأثيرها السلبيّ على كلّ القطاعات والتسبب في تغييرات محورية أدّت إلى خسائر كبيرة حول العالم.

الحديث هذه المرة عن الاضطرابات التي امتدت إلى أسواق الأسهم المالية للشركات، بعد تغيير قوانين الاكتتاب الدولية اضطرَارًا بسبب الجائحة وإتاحتها لجميع الشركات دون المرور على إجراءات الاكتتاب الأوليّ التقليدي؛

الأمر الذي أدّى إلى تذبذب في أسعار الأسهم التجارية وخروج الكثير من أصحاب الشركات من رابطة المليارديرات بعد ساعات فقط من دخولها بفضل الاندماج مع شركات الاستحواذ.

وهذه قائمة لأبرز سيدات ورجال الأعمال الذين أصبحوا مليارديرات لفترة وجيزة جدّا في عام 2021 ثمّ خسروا اللقب بسبب التدهور المستمرّ في أسعار الأسهم

1ـ تيم تشين – Tim Chen

تيم تشين الرئيس التنفيذي لشركة Nerdwallet

تيم تشين هو الرئيس التنفيذي لشركة Nerdwallet المتخصصة في التمويل الشخصي في أمريكا، وقد بلغت ثروته 499 مليون دولار لأقلّ من يوم. حيث ارتفع سهم الشركة إلى 34.44 دولار عندما طرحت للاكتتاب العام في 4 نوفمبر؛ ممّا أدى إلى ارتفاع قيمة إجالمي أسهمه إلى 1.09 مليار دولار.

لكنّ سرعان ما انخفض سعر السهم الواحد إلى 23.40 دولار في نهاية اليوم واستمر في الانخفاض إلى أن أغلق عند مبلغ 15.46 .

2ـ جين تشينغ ليو – Jean Liu

جين ليو رئيسة شركة النقل الصينية didi

بلغ صافي ثروة جين ليو الرئيسة التنفيذية لشركة النقل الصيني الشهيرة Didi Chuxing قيمة 466 مليون دولار بعد إدراج أسهمها في بورصة نيويورك.

لكن هذا الوضع لم يستمرّ لأكثر من أسبوع عندما انخفض إجمالي أسهمها بنسبة 27% بسبب تقديم الهيئات الناظمة للبورصة بيانا يطلب إخراج الشركة من البورصة نظرًا لوجود مخاوف بتسريب البيانات الحساسة؛ الأمر الذي أخرج جين ليو من مصافّ المليارديرات خلال أقلّ من أسبوع.

3ـ أنتوني تان – Antony Tan

أنتوني تان الرئيس التنفيذي لشركة Grab

في 2 ديسمبر 2021، أصبح أنتوني تان ـ الرئيس التنفيذي لشركة Grab والبالغ من العمر 34 سنة مليارديرًا لساعاتِ قليلة فقط بقيمة ثروة بلغت 600 مليون دولار بعد طرح شركته المتخصصة في النقل في جنوب شرق آسيا للاكتتاب العام؛ إذ بلغ سعر السهم الواحد قيمة 13,06 عند طرحها،

غير أنّه سرعان ما انخفض في نهاية اليوم ليتم إغلاقه عند 7.14 دولار ويتسبب في خروج أنتوني من نادي المليارديرات بعد ساعات قليلة من انضمامه.

4ـ جو بن بيفرت – JoeBen Bevirt

جوبن بيفرت الرئيس التنفيذي لشركة Joby Aviation

بعد عرضها للتداول، ارتفعت أسهم شركة سيارات الأجرة الجوية Joby Aviation إلى قيمة 10.90 دولار للسهم الواحد، جاعلة من رئيسها التنفيذيّ جوبن بيفرت أول ملياردير في مجال النقل الجوي الكهربائي بصافي ثروة قدره 670 مليون دولار. غير أنّ التحديات التي تواجه هذا القطاع عموما،

والشركة خصوصًا، والمتمثلة في الحصول على شهادة لطائراتها من الإدارة الفيدرالية للطيران بعد عامين، واستغراق أعوام عديدة في تطوير طائرة يمكنها الهبوط والإقلاع عموديًا،

كلّ هذا قلّل من فرص الحصول على استثمارات عديدة من المستثمرين وأدّى إلى انخفاض قيمة الأسهم بنسبة 42% وخروج جوبن بيفرت من نادي الميارديرات بعد أقلّ من ثلاث أشهر.

5ـ كارل ديكيلير – Carl Daikeler

كارل ديكلير الرئيس التنفيذي لشركة BeachBody

بلغت ثروة كارل ديكلير الرئيس التنفيذي لشركة BeachBody المتخصصة في معدات اللّياقة البدنية المنزلية 320 دولار بعد طرحها للاكتتاب في شهر يونيو.

حيث أدّت ظروف الجائحة إلى اتجاه الناس نحو هذا النوع من معدات الرياضة المنزلية، ولاقت الشركة زخمًا كبيرًا ممّا دفع بالمستثمرين إلى الاتجاه نحوها.

غير أنّ تخفيف إجراءات الحجر المنزليّ غيّر في موازين الشركة، وسبب انخفاضا لأسهمها بنسبة 80 % ممّا أخرج كارل ديكير من قائمة المليارديرات بعد أربعة أشهر فقط.

لقد كانت هذه قائمة لأبرز الرؤساء التنفيذيين الذين أصبحوا مليارديرات لفترة وجيزة جدًّا بلغ أقصاها أربعة أشهر، خلال سنة 2021، وكلّ ذلك بفعل جائحة كورونا التي أدّت إلى تدهور كلّ المعطيات الخاصة بالاستثمارات وأسعار الأسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى