منوعات وطرائف

لماذا يجب علينا تناول الزبيب في فصل الربيع؟.. وماهي افضل أنواع الزبيب التي يجب علينا تناولها؟.. صور وفيديو

لماذا يجب علينا تناول الزبيب في فصل الربيع؟.. وماهي افضل أنواع الزبيب التي يجب علينا تناولها؟.. صور وفيديو

أخبار اليوم ـ منوعات

متابعة وتحرير

الزبيب هو عنب مجفف يتم صنعه بطريقة بسيطة ويتناوله الناس بكثرة في فصلي الشتاء والربيع وله فوائد عظيمة ويعتبر غذاء كاملاً ويعطي الجسم الحرارة والنشاط في اوقات البرد القارس.

لأنه سيملأ الجسم الضعيف بعد الشتاء بالأحماض العضوية والمعادن والفيتامينات B1, 2,3,4, نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد ، فإن الزبيب مفيد لانخفاض الهيموجلوبين وانخفاض المناعة.

حلو لكن لا يفسد الاسنان.

فوائد الزبيب لمرضى السكري - مونديال منوعات

الحلاوة الصحية جيدة للأطفال والكبار. يحمي الأسنان من التسوس والغشاء المخاطي للفم من الالتهابات. يحتوي الزبيب على مواد تمنع نمو البكتيريا في الفم والتي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

ويقوي الزبيب أيضًا نظام القلب والأوعية الدموية ، وذلك لاحتوائه على تركيبة فريدة ومتوازنة من الفيتامينات والمعادن للقلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى أنه يهدئ الجهاز العصبي. لذلك ، فإن حفنة من الزبيب يوميًا ، لكل من الطفل شديد النشاط وللوالدين “المرهقين” ، ستكون مفيدة جدًا.

الأكسجين

18 فائدة مذهلة للزبيب.. يعالج الأنيميا والحموضة والإمساك ومفيد لصحة الكبد - اليوم السابع

الزبيب غني بالحديد. يشارك هذا العنصر في نقل الأكسجين إلى الأنسجة. الحديد جزء من الهيموجلوبين ، وهو بروتين يتكون من خلايا الدم الحمراء ، كريات الدم الحمراء. هذا يعني أنه سيكون من المفيد استخدام المنتج لأولئك المعرضين لفقر الدم ، والذين يضعف جسمهم بسبب أمراض الجهاز التنفسي. على وجه الخصوص ، بعد مرض فيروس كورونا.

أي الزبيب أفضل

8 فوائد للزبيب: يقوي الذاكرة ويحمي من التسوس ومصدر للطاقة | المصري اليوم

العنب المجفف في الظل يعتبر أكثر فائدة ونعومة. هذه العملية طويلة. لذلك ، فإن هذا المجفف في الظل أغلى ثمناً.
بغض النظر عن كيفية تجفيفه – في الشمس أو في الظل ، يتم غسل الزبيب وتنظيفه وتجفيفه بشكل إضافي.

وبعد ذلك ، من أجل الجمال ، يتم معالجتها بمواد كيميائية معتمدة – حمض السوربيك أو ثاني أكسيد الكبريت أو الكبريتات.

تسمية الزبيب وأشهر أنواعه

ما فوائد الزبيب الأصفر - من فوائد الزبيب الأصفر أنه يعمل على خفض

تعود تسمية الزبيب إلى اللغة الإنكليزية في العصور الوسطى، إذ أُخذ الاسم من اللغة الفرنسية القديمة، التي بدورها أخذت التسمية من اللغة اللاتينية من كلمة Racemus)) التي تعني “حفنة من العنب”.

أما في الفرنسية الحديثة استخدم اسم زبيب بمعنى “العنب” على الرغم من أن الزبيب عنبٌ مجففٌ. وتختلف أشكال الزبيب تبعاً لاختلاف نوع و حجم ولون العنب الذي يصنع منه الزبيب فتجد الزبيب الأصفر والأرجواني، بالإضافة إلى الزبيب الأسود والأخضر، وأشهر أنواع الزبيب هي:

1. زبيب “السلطانة”
من أنواع الزبيب الشائعة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يطلق عليه اسم “طومسون” أي الزبيب الذي لا يحتوي على بذورٍ بداخله.

2. “الكشمش” اليوناني
أيضاً زبيبٌ بغير بذور لكنه أكثر قتامة من أنواع الزبيب الأخرى وطعمه لاذع.

3. “الزبيب الذهبي”
هو الزبيب الذي يعامل مع ثاني أوكسيد الكربون (بيكربونات الصوديوم) حتى يكتسب لونه الذهبي.

و يصنع الزبيب من خلال تجفيف العنب، إذ يتم التجفيف بطريقتين إما بالاعتماد على الشمس، وهذه الطريقة تتطلب وقتاً كبيراً كما قد تؤدي إلى تعرض العنب للحشرات والجراثيم.

أما الطريقة الثانية فهي التجفيف الآلي، من خلال تسخين العنب باستخدام جهاز المايكرويف الذي يساعد بتبخر الماء الموجود في العنب بشكل أسرع ووسط بيئة مسيطر على كل ظروفها بعكس الطريقة الأول.

وبعد التجفيف يُغسل الزبيب بالماء لإزالة العناصر الغريبة والعالقة على الزبيب.

أسماء أخرى للزبيب
على الرغم من اختلاف اللهجات والمصطلحات والكلمات من دولة إلى أخرى، لاتزال بعض المواد الغذائية تحافظ على اسمها في جميع بلدان الوطن العربي، كالزبيب والذي يعرف بالعنب المجفف.

وذلك لكثرة استخدامه ولامتلاكه شعبية كبيرة بالإضافة إلى فوائده الكثيرة شاع اسم الزبيب بشكل كبير وتم تداوله في معظم بلدان الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى