لجوء وغربة

حوالي 200 مليون ليرة.. مساعدات شهر رمضان للسوريين

حوالي 200 مليون ليرة.. مساعدات شهر رمضان للسوريين

أخبار اليوم-لجوء وغربة

فريق المتابعة والتحرير

صرحت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الإجتماعية التركية “زهرة زمرد سلجوق” بوصول مدفوعات ضخمة مخصصة للعائلات المحتاجة إلى حساب الوزارة حديثاً .

حيث خصصت المؤسسات التركية التي تعنى بأمور الأسر مبالغ مادة ضخمة قالت أنها ستوزعها على الأسر السورية المحتاجة، خلال شهر رمضان الفضيل.

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي، أشارت “سلجوق” في بيانها، إلى أن المدفوعات قدرها 183.2 مليون ليرة تركية وستوزع على العائلات المحتاجة في عموم تركيا خلال شهر رمضان .

لافتةً إلى أنه سيتم تقسيمها إلى مساعدات مالية وسلل غذائية على حسب عدد أفراد العائلة .

من جهة أخرى فقد حثت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الجمعة، الدول لاستعادة 62 ألف شخص، ثلثهم من الأطفال في مخيمات بائسة شمال شرقي سوريا.

جاء ذلك بعد زيارة قام بها “بيتر ماورير” رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى مخيم “الهول” شمال شرقي سوريا.
وقال: “إن عشرات الآلاف من الأطفال المحاصرين في مخيم الهول وغيره من المخيمات والمحتجزين في السجون هم ضحايا، بغض النظر عما ربما فعلوه هم أو آباؤهم، أو ما هم متهمون به”.

وأضاف: “الأطفال، وكثير منهم أيتام أو منفصلون عن آبائهم، ينشؤون في ظروف خطيرة دائما في المخيم”.
وأكد “ماورير” على ضرورة وضع “حد” من قبل السلطات للمأساة المستمرة على مرأى الجميع، مشددا على أنه “توجد أمثلة إيجابية على استعادة الأفراد وإعادة دمجهم”.

المصدر: هيومن فويس وتركيا بالعربي

اقرأ أيضا: مساعدة جديدة من الهلال الأحمر

المساعدة المالية المشروطة للتعليم وحسب مارصد موقع « تركيا رصد »قالت المنظمة في في بيانها الذي : “لم تقوموا بإستلام بطاقة الهلال الأحمر الخاصة بكم؟…. في إطار برنامج المساعدة المالية المشروطة للتعليم من هالك بنك ” حتى الآن ؟

حيث اعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي في تركيا من خلال نشرها لبيانٍ لها عبر صفحة الدعم النقدي المقدم للاجئين في تركيا (SUY)، عن امكانية الاستفادة من مساعدة ثانية إلى جانب مساعدة كرت الهلال الأحمر التركي.

يتم إرسال رسالة نصية قصيرة لاستلام البطاقة إلى أرباب الأسر الذين تقدموا بطلب لبرنامج المساعدة المالية المشروطة للتعليم ووجدوا مؤهلين للحصول على بطاقة الهلال الأحمر”.

وأضافت: “يجب الذهاب إلى فرع هالك بنك الذي تم إرساله برسالة نصية قصيرة ، مع إصطحاب بطاقة الهوية واستلام بطاقة الهلال الأحمر الخاصة بكم”.

وذكرت: “يجب على المستفيدين استخدام المبلغ الموجود على حساب ( SEY – Kizilay – UNICEF ) حتى تاريخ 20 يناير ( كانون الثاني ) (2021) بما في ذلك الدفعة الأخيرة من مبلغ المنحة، خلاف ذلك ، فإنه سيتم حذف جميع المبالغ الموجودة في حسابكم لمرة واحدة ولن يتم إعارتها”.

و رصد موقع « تركيا رصد » على منصات التواصل الإجتماعي في صفحات ومجموعات مختصة بأخبار السوريين في تركيا، أخباراً مفادها:

الذين ليس لديهم ( كرت الهلال الأحمر)، والمتقدمين على طلب برنامج الدعم النقدي (SUY ) التابع للهلال الأحمر التركي.

وحسب موقع « تركيا رصد » إن مفاد تلك الرسائل تخبرهم بقبولهم في المساعدات المالية الشهرية لبرنامج الهلال الأحمر بعد أن قدموا طلب القبول في البرنامج .

وذكر مصد مطلع أن لكل من لم تصله رسالة عليه أيضا مراجعة مركز الهلال الأحمر التركي فهناك العديد من المقبولين لم تصلهم رسائل أيضا

و يمكن لعوائل اللاجئين في تركيا وممن يملكون بطاقة الحماية المؤقتة( الكملك) الحصول على كرت الهلال الاحمر وفق المعايير التالية :

1)- إذا كانت مقدمة الطلب أنثى وحيدة (18 إلى 59) من دون وجود أفراد آخرين في العائلة.
2( – إذا كانت العائلة أب وحيد أو أم وحيدة من دون أفراد بالغين (18 إلى 59) آخرين يعيشون في العائلة وطفل واحد على الأقل دون ال/ـ18/.

3)- العائلة التي تحوي مسنين (فوق الـ60 عاماً) فقط من دون وجود أفراد بالغين(بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

4)- إذا كان هناك شخص في العائلة لديه إعاقة. يجب أن تكون الإعاقة بنسبة( 40٪) أو أكثر موضحاً بتقرير طبي صادر عن مشفى حكومي.

5)- إذا كان هناك لدى العائلة أربعة أطفال أو أكثر ( ويقبل في كثير من الأحيان 3 أطفال ) .

6)- لعوائل التي لديها عدد كبير من المُتكلين (أطفال، مسنين، أصحاب إعاقة). يتم تحديد ذلك عبر نسبة الإتكال التي يجب أن تصل إلى 1.5 على الأقل مقابل كل شخص بالغ (بين الـ18 و الـ59) في العائلة.

المصدر: تركيا رصد

اقرأ أيضا: الهلال الأحمر يقدم دورة تعليمية عن بعد مدفوعة للسوريين هذه شـ.ـروطها

و أعلن الهلال الأحمر عن بدء التسجيل في دورة جديدة لتعلم اللغة التركية، عبر تقنية التعليم عن بعد.

حيث نشـ.ـرت مؤسسة الهلال التركي، عبر موقعها الرسمي، مضيفًا بأنه سيتم إعطاء دورات لغة تركية مهنية للأشخاص الذين يحضرون دورات مهنية في المراكز الاجتماعية، ويمتلكون مهارات مهنية ويبحثون عن وظيفة، والأشخاص الذين دخلوا مسبقا سوق اليد العاملة”.

وأضاف البيان، أن هذه الدورة هـ.ـدفها إدخال المستفيدين وبشكل دائم سوق العمل عن طريق تعاليم دورات اللغة التركية المهنية حسب قطاعات العمل، مشيرًا إلى الشـ.ـروط الواجب توفرها لدى المتقدمين بالإضافة إلى شـ.ـروحات أخرى عن كيفية الدورة وموعدها، وهي كالتالي:

مشـ.ـروع تعليم لغة الكبار: الاتحاد الأوروبي (EU) وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم التركية والمديرية العامة للتعلم مدى الحياة (HBÖGM) التركية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يتم تنفيذ برنامج تعليم اللغة التركية للكبار (OHR)، والموجه للسوريين المقيمين في تركيا، نتيجة الأز.مة التي آلـ.مـ.ـت ببلادهم.

ويهــ.دف البرنامج إلى زيادة مهارات اللغة التركية لـ 52 ألف سوري بالغ تحت الحماية المؤقتة من خلال مراكز التعليم العام (HEM) الموجودة في 10 مقاطعات (أضنة ، بورصة ، غازي عنتاب ، هاتاي ، اسطنبول ، إزمير ، كيليس ، قونية ، مرسين ، شانلي أورفا).

ويتم تنظيم تدريبات اللغة التركية على أساس المهارات اللغوية الأساسية الأربع: القراءة والاستماع والتحدث والكتابة، المحددة في محفظة اللغة الأوروبية، بحيث يكتسب الأفراد السوريون الخاضعون للحماية المؤقتة المهارات اللغوية التي يحتاجون إليها لدعم مشاركتهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

سيتم تطبيق الدورات التدريبية (OHR) التي سيتم افتتاحها في سياق الطريقة المختلطة لأول مرة في تركيا.

سيتم تقديم الدعم النقدي لأولئك الذين سيحضرون التدريب بناءً على الوقت الذي حضروا فيه، وسيتم إجراء مدفوعات الدعم من خلال ” KIZILAYKART”

أمّا شـ.ـروط التقديم، تتمثل فيما يلي: بالنسبة للدورات التي سيتم فتحها في نطاق YTDE
يجب أن تكون الهوية 99
العمر 18-57 العمر

يمكن للسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة المشاركة.
يجب تقديم الطلبات شخصيًا إلى مراكز التعليم العام ذي الصلة.

بيان من الهلال الأحمر عن مساعدة SUY

أخبار اليوم

فريق التحرير

أعلن موظف في الهلال الاحمر التركية الموظف عن الجهة التي تحدد الفئات المستفيدة من نظام المساعدات النقدية (SUY)، وذلك من خلال اتصال تم أجراؤه معه على الرقم/ 168/ المجاني المخصص للاستفسارات المواطنين.

وقال الموظف: أنه “للأسف ، في الغالب نتلقى الانتقـ.ـادات اللا.ذعة بسبب موضوع توزيع المساعدات (بشكل غير عادل) وفق ما يقوله المتابعون، لاسيما العائلات التي تمتلك طفلين.

وقد كشفنا في وقت سابقٍ أن لا علاقة لنا بالأمر، ولكن للأسف ما زال هناك شـ.ـريحة واسعة تعتقد أن المبالغ بحوزتنا ونحن نقوم بتوزيعها مجاناً”.

وأضاف الموظف: “أود أن أنوه أن المبالغ الموزعة على السوريين مصدرها الاتحاد الأوروبي، ونحن يقتصر دورنا على الإشـ.ـراف فقط، نحن ليس لدينا أية صلاحيات في تعديل الآلية التي يتم بموجبها التوزيع، ومن يحدد ذلك هي الجهات المانحة للمبالغ وهي الاتحاد الأوروبي، لذا لا يمكن التعويل علينا في هذا الأمر”.

وتابع الموظف: “نواصل نشـ.ـر المنشورات المتعلقة ببطاقة المساعدات عبر الصفحة الرسمية لبرنامج (SUY) في فيسبوك، ونجيب على الأسئلة دائماً رغم كثرتها، ونحاول بشتى الأشكال توضيح مهمة الهلال الأحمر كجهة مشـ.ـرفة فقط”، بحسب ما نشره موقع تركيا رصد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى