منوعات وطرائف

كيف تتحقق بنفسك من دوران الأرض حول محورها؟.. شاهد

كيف تتحقق بنفسك من دوران الأرض حول محورها؟.. شاهد

اخبار اليوم ـ منوعات

متابعة وتحرير

لقرون عديدة يسال الانسان عن عبارة: “الأرض تدور” ؛ يمكن أن تكون بمثابة باب للمناقشات العلمية وغير العلمية ، توصل العلماء مرارًا وتكرارًا إلى هذا الاستنتاج واستمروا في نشر المعرفة.

يعلم الجميع الآن أن الأرض تدور حول محورها ، حتى المشككين انفسهم. لنتعرف في هذا المقال كيف نتاكد من ان الارض تدور حول نفسها؟.

يوجد الآن جهاز لمثل هذا الذي يمكن من خلاله رؤية الدوران اليومي للأرض بوضوح. هذا الجهاز يسمى بندول فوكو. ولكن ما هو مبدأ عمله وكيف تصنيعه؟.

تجربة رقاص فوكو: مع دوران الأرض فإن الرقاص يبدو وكأنه يتم دورة كاملة وذلك لأن الرقاص الذي يهتز يميل إلى الحركة في اتجاه ثابت في الفراغ تحت أثر القصور الذاتي في حين أن الأرض هي التي تدور من تحته.
الفيديو :

التاريخ

تمت تسمية البندول على اسم الفيزيائي الفرنسي ليون فوكو ، الذي استخدمه لأول مرة لإثبات دوران الأرض النهاري. كان هذا أول عرض على الإطلاق للدوران النهاري للأرض باستخدام أداة معملية ، بدلاً من الملاحظات الفلكية والمعتقدات النظرية والرياضياتية ، وقد تسبب في الكثير من الانطباعات.

أولاً ، استخدم الفيزيائي الفرنسي بندول طوله مترين في قبو منزله في باريس. في وقت لاحق ، عرض تجربته في مرصد باريس ، ولكن بطول بندول يبلغ حوالي 11 مترًا.

في عام 1851 ، عرض لأول مرة البندول الخاص به في الأماكن العامة تحت قبة البانثيون الباريسي. علق فوكو كرة وزنها 28 كيلوجرامًا على سلك طوله 67 مترًا ،

تم تثبيت النقطة عليه. سمح مثل هذا الطول والكتلة الكبيرة للبندول بعمل ذبذبة واحدة خلال ما يصل إلى 16.4 ثانية ، ومرت عدة ساعات قبل أن يتوقف البندول تمامًا.

تحت البندول ، تم سكب الرمل بقطر 6 أمتار ، يمكن للبندول أن يرسمها على الارض ، مع طرف نقطتها ، خطوطًا في الرمال عندما تتأرجح.

عندما انطلق البندول ، لمنع حدوث صدمة جانبية ، تم سحبه إلى الجانب وربطه بحبل ، ثم اشتعلت النيران في الحبل. في ساعة واحدة من هذا التذبذب ، دار البندول أكثر من 11 درجة في اتجاه عقارب الساعة ، وأحدث البندول واستمر في الحركة لما يصل إلى 32 ساعة.

كيف تتحقق من أن الأرض تدور حول محورها بنفسك؟.

يمكن لأي شخص إنشاء مثل هذا البندول وإجراء تجربة. لإنشاء بندول فوكو ، تحتاج إلى تعليق اعلى وحمل أثقل. للحصول على تأثير مرئي ، يجب أن يكون حبل بطول 5 أمتار وحمولة تزن حوالي 20 كيلوجرامًا كافيًا ، ولكن كلما زاد الحمل وطول الحبل ، زادت الإزاحة التي يمكنك ملاحظتها بالعين المجردة .

اقرأ أيضاً: ”ريحانة” أصغر ضابطة في المغرب تنتقل إلى شفشاون لتقديم التعازي لأسرة ريان (فيديو)

قامت الطفلة ”ريحانة” رفقة أسرتها بزيارة لأسرة ريان المكلومة من أجل تقديم واجب التعزية.

وبزي الشرطة، قامت الطفلة ”ريحانة” بتحية كل من والدي الطفل الراحل ريان في مشهد مؤثر لخصته الدموع التي درفتها هذه الطفلة رفقة والدي ريان.

يشار إلى أن الطفلة ”ريحانة” قد كشفت في شريط فيديو، سنة 2020 حلمها بارتداء زي الشرطة، ما جعل السيد عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني يوجه تعليماته لولاية أمن فاس، من أجل تخصيص استقبال خاص للطفلة ريحانة.

وقد استقبلت ولاية أمن فاس الطفلة ”ريحانة”، وأفراد من أسرتها، حيث حققت حلمها في ارتداء زي نظامي للشرطة، قبل أن يهديها والي الأمن هدية عبارة عن لوحة إلكترونية.

ووصف الكثيرون آنذاك مبادرة استقبال الطفلة ريحانة بمقر ولاية أمن فاس، بخطوة إيجابية لـ”أنسنة مرفق الأمن”، وترسيخ انفتاحه على المواطنين، بما يخدم صورة مؤسسة الشرطة، واحترام المواطنين لتوجيهات عناصرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى