أخبار اليوم

يوم أسود في أمريكا.. لم ينجُ أحد من التحطم

يوم أسود في أمريكا.. لم ينجُ أحد من التحطم

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

تحطمت طائرة عسكرية أمريكية مع أربعة أطقم على متنها خلال مشاركتهم في مناورات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) شمالي النرويج الجمعة، حسبما أكد مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في شمال النرويج.

وكانت الطائرة من نوع Bell-Boeing V-22 Osprey، وهي طائرة عسكرية ذات محركين للإقلاع العمودي، في مهمة تدريبية عندما اختفت بعد فترة وجيزة من فشلها في الوصول إلى وجهتها المخطط لها في بودو.

وذكر يان إسكيلد سيفيرينسن، المسؤول الصحفي في مركز تنسيق الإنقاذ المشترك، أن الحطام اكتُشف في الساعة 21:17 بالقرب من غراتادالين، وهو واد يقع جنوب بودو معروف بكهوفه العديدة.

وأُرسلت أطقم أرضية منذ ذلك الحين دون أن تصل بعد إلى موقع الحادث، ولكن لم تُرَ أي مؤشرات على وجود حياة في المنطقة المحيطة بالحطام من الجو.

وكانت الطائرة تشارك في المناورات البرية والبحرية والجوية المشتركة للناتو التي أطلق عليها اسم “الاستجابة الباردة” وتجري في الفترة من 10 مارس/آذار إلى 10 أبريل/نيسان.

ويشارك في “الاستجابة الباردة”، التي تعتبر أكبر مناورات عسكرية تقودها النرويج منذ الحرب الباردة، 30 ألف عسكري و220 طائرة وأكثر من 50 سفينة من دول الحلف.

المصدر: سكاي نيوز ـ عربي بوست

عاجل: طلب أمريكي قد ينهي الحرب..وأوكرانيا تعلن عدم الخضوع

لا تتوقف أخبار الحرب الواردة من أوكرانيا ولا تصريحات الرؤساء وطنينها على الأسواق.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه سيحث الرئيس الصيني لاستخدام تأثيره وقربه من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لإنهاء هذه الحرب الدائرة.

وأعربت الولايات المتحدة عن آمالها العريضة في أن ينحاز الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى الجانب الصحيح، ليُذكر اسمه في التاريخ.

يأتي هذا التصريح في الوقت الذي تحدث فيه نائب الرئيس الأوكراني ورئيس فريق المفاوضات الأوكراني قائلًا أن المفاوضات مستمرة إلا أن التفاوض مع الطرف الروسي شديد الصعوبة.

وقال أن أوكرانيا لن تتنازل عن حلمها في الالتحاق بالاتحاد الأوروبي من أجل روسيا أو خضوعًا لما تريده.

وبعد مطالبات متكررة وملحة من كييف من أجل ضمها إلى الاتحاد الأوروبي، لاسيما بعد العملية العسكرية الروسية على أراضيها، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده باتت قريبة جداً من هذا التحول.

وأوضح في تغريدة على حسابه على تويتر، اليوم الجمعة، أنه أجرى محادثات بناءة مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، مضيفاً أن رأي المفوضية في طلب انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي سيكون جاهزا في غضون أشهر قليلة.

كما أشار إلى أن المفوضية والحكومة الأوكرانية تتحركان سويا نحو هدفهما الاستراتيجي.

على الطريق
بدورها، أعلنت فون دير لاين أن أوكرانيا على طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي.

كما أضافت بتغريدة عبر حسابها على تويتر بعد اتصال مع زيلينسكي، أن أوكرانيا ماضية على هذا الطريق، في إشارة إلى الانضمام للاتحاد.

إلا أنها شددت على أن “أوقاتا كهذه تتطلب الرؤية والصمود والقدرة على التحمل لاتخاذ خطوة صعبة تلو الأخرى”.

إلى ذلك، لفتت إلى أنها أبلغت الرئيس الأوكراني بصرف الدفعة الثانية من المساعدات المالية لبلاده بحوالي 300 مليون يورو.

وكانت الرئاسة الأوكرانية وقعت في 28 فبراير الماضي، طلبا رسميا للانضمام على الفور إلى الاتحاد الذي يضم 27 دولة، وذلك بموجب إجراء خاص لأن أوكرانيا تدافع عن نفسها في مواجهة روسيا

موسكو والخطوط الحمراء

يشار إلى أن العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو في 24 فبراير الماضي، على أراضي الجارة الأوكرانية، رفعت عدد الدول داخل الاتحاد المؤيدة لانضمام كييف.

إلا أن القمة التي عقدت الأسبوع الماضي عادت وبددت تلك الآمال الأوكرانية، بعد أن أكد قادة الدول الأوروبية الـ 27 الذين اجتمعوا في فيرساي أن المسار للانضمام إلى عضوية الاتحاد لا يمكن أن يكون سريعا أو متسرعا.

وتعتبر تلك المسألة حساسة جدا بل خطاً أحمر بالنسبة لروسيا، التي طالبت مراراً بجعل أوكرانيا “بلدا حياديا” بعيدا عن الانضمام لأي تكتلات غربية أو دولية، من ضمنها الاتحاد الأوروبي، وبشكل أكبر حلف شمال الأطلسي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى