Travel

للسوريين فقط.. ولاية تركية تبدأ بمنح 500 ليرة تركية لهذه الفئة من السوريين

لجوء وغربة

27 سبتمبر، 2021

5 92 دقائق

للسوريين فقط.. ولاية تركية تبدأ بمنح 500 ليرة تركية لهذه الفئة من السوريين

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

لدعم الأطفال وتأمين مستقبل جيد لهم قامت مؤسسة شانلي أورفا للثقافة والتعليم والفنون والبحوث “شورفاك” بالاشتراك مع شركة “جونجرن” التركية بإعداد مشروع “لا تدع مستقبلنا يضيع في الشوارع” -الذي اختتمت فعالياته اليوم- لتقديم العون والمساعدة للأطفال الذين يعملون في الشوارع .

شهدت شوارع ولاية “شانلي أورفا” التركية في الفترة الأخيرة انتشارا للعديد من أطفال اللاجئين السوريين الذين يعملون من أجل الحصول على بعض المال، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر ويجعلهم متأخرين عن باقي أقرانهم من الناحية الاجتماعية والنفسية والتعليمية.

وعملت “شوركاف” خلال المشروع على تنظيم دورات تدريبية مختلفة لتنمية الأطفال وضمان مشاركتهم في الأنشطة الاجتماعية والثقافية وإعداد جولات لهم في الأماكن التاريخية والسياحية خلال فترة التعليم عن بعد وتقديم جهاز لوحي وقسيمة مساعدة عبر الإنترنت بقيمة 1000 ليرة تركية لضمان عدم تأخرهم في تعليمهم.

وكان هدف المشروع تقديم منحة دراسية بقيمة 500 ليرة تركية شهرياً لضمان استمرار 60 طفلاً في المدرسة، 30 من اللاجئين السوريين و30 من شانلي أورفا، بالإضافة إلى تقديم 75 ليرة تركية لأخوات الحاصلين على المنحة و50 ليرة تركية لإخوانهم كل شهر ثمن قرطاسية مدرسية.

وتم ضمن نطاق المشروع دعم الأطفال الذين يعملون في الشوارع ودمجهم في الحياة الاجتماعية في ولاية شانلي أورفا، بمساعدة بلدية المدينة والمديرية الإقليمية لإدارة الهجرة والهلال الأحمر التركي، كما تم تقديم الفحص الاجتماعي والطبي والنفسي للأطفال وأسرهم بهدف تجنيبهم الإهمال وسوء المعاملة والقضاء على الصدمات التي يعانون منها أثناء عملهم في الشارع.

يشار إلى أن العديد من المنظمات الإنسانية والأممية تطالب بحماية الأطفال بما فيهم أطفال اللاجئين السوريين وتأمين استمرار تلقيهم للتعليم.

اقرأ أيضاً: راتب شهري للأطفال تحت سن الـ 6 سنوات والحوامل من الـ ptt.. ما صحة الخبر ومن يشمل..؟؟

تـ.ـداول لاجـ.ـئـ.ـون علـ.ـى مـ.ـواقع التـ.ـواصل الاجتـ.ـماعي بالفتـ.ـرة المـ.ـاضـ.ـية خـ.ـبراً مفـ.ـاده إعـ.ـطاء رواتـ.ـب للأطـ.ـفال تحـ.ـت سـ.ـن الـ6 سنـ.ـوات.

وهـ.ـذه الرواتـ.ـب مقـ.ـدمة من الـ PTT لكـ.ـن هـ.ـناك العـ.ـديد مـ.ـن النـ.ـقاط التـ.ـي لم يلاحـ.ـظها أحـ.ـد في هـ.ـذا الخبـ.ـر المـ.ـتداول.

ناشـ.ـطون في مـ.ـواقع التـ.ـواصل الاجـ.ـتماعي تابـ.ـعوا الخـ.ـبر وتواصـ.ـلوا مـ.ـع أحـ.ـد المتخـ.ـصصين فـ.ـي وزارة الأسـ.ـرة والشـ.ـؤون الاجتـ.ـماعية التـ.ـركية.

وأفاد بأنه يوجد مثل هذه المساعدة ولكن مخصصة للأتراك فقط، لكن هناك بعض مراكز وقف السوسيال في بعض الولايات طبقتها للسوريين وبدأت بمنحها للسوريين .

بينما هناك مراكز أخرى في ولايات ثانية لا تقدم هذه المساعدة كونها مخصصة فقط للأتراك.

أما القرار التفصيلي لهذا الخبر وبما يخص الترجمة، فإن المادة الأولى متعلقة بالتأمين الصحي المجاني المعروف بالكرت الأخضر.

وهي مهمة لبعض الذين حصلوا على الجنسية التركية مؤخراً وأصبحت معروفة لديهم.

أما المادة الثانية فتتحدث عن العائلات الفقيرة والتي لديها أطفال تحت سن السادسة وتقدم إليهم مساعدة نقدية شهرية.
وتقدم هذه المساعدة عن كل طفل تحت الست سنوات بشرط أن يذهب بشكل دوري إلى مراكز الصحة ويتم فحصه ومعاينته بشكل منتظم.

أما المبلغ الذي يعطى فهو 30 ليرة تركية عن كل طفل. ويوجد أيضاً مساعدة للمرأة الحامل التي تذهب بشكل دوري إلى مراكز الصحة التركية قبل الولادة.

ويتم صرف مبلغ وقدره 35 ليرة تركية شهرياً أما التي تنجب في مشفى حكومية فتأخذ 75 ليرة تركية لمرة واحدة فقط.
وبعد الولادة تأخذ مبلغاً وقدره 35 لمرتين فقط ويتم صرف هذه المبالغ إما عن طريق الـ PTT أو البنك الزراعي.

ملاحظة: بعض المراكز تقبل بتسجيل السوريين وليست جميعها اسم المركز معروف لدى الجميع بـsosyal yardımlaşma ve dayanışma vakfı.

والمركز الموجود غالباً في بناء القائم مقام عند طلب المساعدة عليكم ذكر اسم المساعدة اسمها باللغه التركيةŞartlı Sağlık Yardımı.

بإمكانكم أيضاً الإطلاع على جميع المساعدات المالية والاجتماعية المخصصة للسوريين في تركيا وكيفية الاستفادة منها ومشاركتها مع أصدقائكم ليستفيد الجميع منها.

المصدر : دليلك في تركيا

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى