أخبار اليوم

“بيرقدار تعمل”..  ضربت العجرفة الروسية في البحر .. وأوكرانيا وثقت الحدث بالفيديو

“بيرقدار تعمل”..  ضربت العجرفة الروسية في البحر .. وأوكرانيا وثقت الحدث بالفيديو

أخبار اليوم

فريق المتابعة

قال الجيش الأوكراني أمس الاثنين، إنه دمر زورقَيْ دورية روسيَّيْن قرب جزيرة الثعبان في البحر الأسود.

ونشر القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية (فاليري زالوجني) مقطع فيديو على فيسبوك يُظهر زورقين يُضربان بصاروخين منفصلين، وكتب عليه  “دُمرت سفينتان روسيتان من طراز (رابتور) اليوم قرب جزيرة الثعبان”.

وأضاف “بيرقدار تعمل”، مشيرًا إلى استخدام الطائرة المسيّرة القتالية المُطوّرة في تركيا خلال الضربتين، ولم تؤكد موسكو هذه الأنباء، وتُعَد قوارب الدورية من طراز (رابتور) من بين أسرع قوارب البحرية الروسية، إذ تصل سرعتها إلى 90 كيلومترًا في الساعة.

ويمكن لهذه القوارب أن تحمل نحو 20 جنديًا، بجانب طاقم من 3 أشخاص، وأصبحت جزيرة الثعبان رمزًا في أوكرانيا، إذ إنه خلال اليوم الأول من الحرب -وفي تواصل عبر أجهزة اللاسلكي- انتشر تسجيل على نطاق واسع يردّ فيه حرس الحدود الأوكرانيون في الجزيرة الصغيرة “اذهبي إلى الجحيم”، بوجه سفينة روسية طالبتهم بالاستسلام.

وحقق التسجيل انتشارًا كبيرًا حول العالم، حتى أنه ظهر على لافتات أثناء تظاهرات الدعم في الخارج، وبات الآن موجودًا على طوابع، وبعد هذا التسجيل، قصفت السفينة الجزيرة وسيطر الروس عليها، وتمّ أسر الجنود الأوكرانيين، وأُفرج عنهم لاحقًا في عملية تبادل أسرى مع موسكو.

هل ستغير بيرقدار مسار الحرب؟

تعج مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات دردشة أوكرانية وتركية بالحديث عن دور الطائرة المسيرة بيرقدار TB2 في حرب أوكرانيا والتي تقول كييف إنها استخدمتها بنجاح ضد الجيش الروسي عدة مرات.

وتدعم صور مركبات روسية متفجرة مزعومة وقطع مدفعية محطمة هذه الدعاية التي تنتشر بشكل محترف مع ترجمة باللغتين الإنجليزية والتركية.

كما تقوم الحكومة الأوكرانية بتوزيع العديد من مقاطع الفيديو للعمليات “الناجحة” المزعومة للطائرة بدون طيار على قنوات التواصل الاجتماعي.

وقبل بضعة أيام نشرت السفارة الأوكرانية في تركيا شريطي فيديو من هذا القبيل على تويتر.

ومع ذلك، لا يمكن التحقق بشكل مستقل من صحة هذا التفوق العسكري ولا فحص مدى نجاح أوكرانيا في استخدام هذه الطائرات المسيرة حتى الآن.

كما لا يمكن التحقق من صحة ادعاء موسكو بأنهاأسقطت هذه الطائرات المسيرة.

والحقيقة هي أن أوكرانيا لديها هذه الطائرات المقاتلة بدون طيار منذ عام 2019. وفي السنوات الثلاث الماضية حتى اندلاع الحرب، اشترت حوالي 50 طائرة منها. وقبل أيام صرحت وزارة الدفاع الأوكرانية أنه تم تسلم عدد غير محدد من طائرات بيرقدار بدون طيار وأنها جاهزة للاستخدام القتالي.

والخميس (الثالث من مارس/ آذار 2022) قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكى إن بلاده استفادت كثيرا من هذه الطائرات التركية المسيرة.

أما الجانب التركي فلم يعلق بعد على هذه المسألة، كما جرت العادة في مثل هذه الحالات.

المصدر : الجزيرة مباشر+ DW

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى