أخبار اليوم

دولة عربية تدعو أوروبا لوقف تقديم الدعم المالي عن السوريين فوراً

دولة عربية تدعو أوروبا لوقف تقديم الدعم المالي عن السوريين فوراً

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

كثفت الحكومة اللبنانية في الآونة الأخيرة من التصريحات العنصرية المعادية للاجئين السوريين.

وتتزامن حملة التصريحات المعادية للاجئين السوريين مع قرب عقد مؤتمر دعم مستقبل سوريا في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال وزير الخارجية عبد الله بو حبيب الذي سيرأس الوفد اللبناني إلى بروكسل: “إن بلادنا لم تعد باستطاعتها تحمل النزوح السوري على أراضيها”.

وأضاف: “لا نريد من الاتحاد الأوروبي مساعدة النازحين في لبنان، ولكن عليه مساعدة اللبنانيين فنحن نهتم بأنفسنا إذا عاد النازحون السوريون إلى بلادهم”.

وصرح وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار الذي سيكون إلى جانب بو حبيب في بروكسل: “سنطالب خلال المؤتمر بمبلغ كان قد طالب به من قبل في إطار خطة الاستجابة للأزمة ويتراوح ما بين 3 و3.5 مليار دولار”.

يذكر أن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بير ستانو أعلن يوم أمس الجمعة، عن عقد الدورة السادسة من مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” يومي 9 و10مايو في بروكسل. حسب الدرر الشامية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية ، أنباء عن تخصيص قطر ملايين الدولار لدعم الشعب السوري في دول اللجوء.

وبحسب ما نقلت الوكالة ، أن قطر خصصت 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري خلال مؤتمر مستقبل سوريا والمنطقة في بروكسل.

وكانت دولة قطر أول الدول التي أعلنت عن دعم للشعب السوري بهذا المقدار خلال المؤتمر.

إلى ذلك تعهدت ​السلطات الألمانية​، خلال مؤتمر طمستقبل ​سوريا​ والمنطقة” في ​بروكسل​، بتقديم مليار و300 مليون يورو لدعم الشعب السوري.

كذلك تعهدت السلطات السويدية بتقديم 73 مليون دولار لدعم الشعب السوري، والقطرية خصصت 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري.

ومن المرتقب أن يشهد المؤتمر الإعلان عن التعهدات لسوريا والمنطقة للعام 2022، على غرار ما جرى في الدورة الخامسة التي أقيمت في نهاية آذار 2021، حيث تعهدت الدول بتقديم 4.4 مليارات دولار لصالح دعم جهود المساعدات الإنسانية في سوريا ودول اللجوء، في العام 2021، ونحو 2 مليار دولار لبداية العام الحالي 2022.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ خطة لتوزيع الأموال على دول اللجوء التي يتواجد فيها السوريون مثل تركيا والأردن ولبنان.

ونقلت شبكة الجزيرة عن المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة تخصيص بلادها 800 مليون دولار لدعم الشعب السوري

كما سيتم تخصيص جزء من الأموال لدعم مشاريع لدعم اللاجئين في هذه البلدان.

ويشهد الثلاثاء، انعقاد الجزء الوزاري للمؤتمر في مبنى المجلس الأوروبي، حيث سيجمع وفودا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة التي تستضيف لاجئين سوريين والدول الشريكة والمنظمات الدولية

بما في ذلك الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية والصليب الأحمر والهلال الأحمر، والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وسيعقب الخطاب الافتتاحي للممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية/ نائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل كلمات افتتاحية للدول التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين في المنطقة.

وسيعقد الوزراء نقاشا سياسيا بشأن جوانب متعددة للأزمة السورية ومن ثم سيتم الإعلان عن المبلغ الإجمالي للتعهدات من المجتمع الدولي للشعب السوري والمجتمعات المضيفة، حيث سيمثل الإعلان الحدث الرئيسي للمؤتمر في عام 2022.

وأشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، خلال مؤتمر صحفي عقد الاثنين، إلى الحاجة لـ 10.5 مليار دولار في عام 2022 لدعم السوريين والمجتمعات المضيفة والبلدان المحتاجة بشكل كامل، تشمل 4.4 مليار دولار للاستجابة داخل سوريا، و6.1 مليار دولار أخرى لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى