لجوء وغربة

بعد غازي عنتاب.. ولاية تركية ثانية تدرس إمكانية فتح الاجازات إلى سوريا

بعد غازي عنتاب.. ولاية تركية ثانية تدرس إمكانية فتح الاجازات إلى سوريا

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

طرح ناشطون سوريون في ولاية كيليس طلباً لوالي الولاية رجب سويتورك حول إمكانية منح اجازات زيارة للسوريين إلى سوريا كما هو معمول فيه بولاية غازي عنتاب.

جاء ذلك في لقاء عقده والي كليس “رجب سويتورك”، مع نشطاء سوريين، وبحضور مدير إدارة الهجرة في الولاية “مسعود جاكير” و معاونه “كمال”، لمناقشة آخر التطورات فيما يتعلق باللاجئين السوريين على وجه الخصوص و تقديم توصيات و نصائح لمواجهة هذه الفترة الحساسة بعقلانية و حكمة.

وجاء الرد الرسمي أنه سيتم ذلك بمعدل مرتين بالسنة ونحن نقوم بالتجهيزات في معبر السلامة.

وعن اللهجة العنصرية المتزايدة خلال الفترة الماضية تجاه اللاجئين السوريين قال والي كليس السيد “رجب سويتورك” : ” فكرة أن الأغلبية تنادي بترحيل السوريين وهذا لأجل إضعاف الدولة وخلق زعزعة إنما هو كلام بعيد عن الواقع، حيث تقوم بعض وسائل الإعلام ينشر صور وفيديوهات ويزعم أنها لسوريين مع العلم إنها ربما لاتكون في تركيا وللأسف بعض العوام يصدقوا هذا الكلام”،

وبنفس الوقت يبدر من بعض السوريين ردات فعل غير مناسبة : ” فيقوم بعض السوريين ينشر بشكل فردي كلام مسيئ للدولة التركية أيضآ يستخدمه المغرضين ويقومون بنشره لكسب جمهور لهم”، وهذا من الأسباب التي تزيد الفجوة بين الأتراك و السوريين و يساعد الإنتهازيين على استغلال قضية اللاجئين بما يتوافق ما أجندتهم.

وبالنسبة لتواجد السوريين في ولاية كليس : ” مدينة كليس وضعها مستقر رغم عدد السكان الكبير من السوريين وذلك لتفهم الشعبين لبعضهم والإمتثال للتوجيهات، ونسبة 20% فقط من المشاكل للسوريين وأغلبها حوادث سير”.

ومن ضمن التوجيهات والتوصيات التي قدمها مديرادارة الهجرة في كليس ” مسعود جاكير” : ” الاشخاص الذين لديهم مشاكل نقوم بترحيلهم كي يبقى الوضع مستقر في هذه المدينة، وكل سوري له عنوان ورقم كمليك – تبين ان نسبة30% من السكان معلوماتهم غير صحيحة عليهم التصحيح كي لايتعرضو لإجراءات قانونية، حيث أن حتى المواطن التركي عند تغيير عنوانه يجب تحديث معلوماته وإلا يتعرض لمخالفة جزائية مالية”.

وذكر “جاكير” ببعض التجاوزات التي يقوم بها السوريون في تركيا وأكد على عدم الوقوع بها مثل : ” المخالفين الذين توقفت قيودهم يوضع لهم كود 160وهذا يمنعهم الإستفادة من الخدمات حتى تعود الأمور لشكلها النظامي، الأوراق الرسمية من كمليك و عنوان تحمي الشخص من أن يكون تحت أي مسمى إرهابي”.

فيما أكد المسؤولون الاتراك على عدم النشر والخوض بإي أحاديث أو تفاعل مع اي جهة قد ينعكس سلباً على السوريين في كل مكان بقولهم : ” لاتكونو عوننآ للمغرضين”.

وقدم النشطاء السوريون الحاضرين في الاجتماع مجموعة من التساؤلات و الإستفسارات تم الرد عليها من قِبل المسؤولين الأتراك و هي كالتالي :

1-بالنسبة لتجميد العناوين بخصوص السكن خلق مشكلة كبيرة واستغلال بعض أصحاب المنازل برفع قيمة الإيجار ومشكلة توقف القيود نريد لها حل.

-نقل العنوان ضمن الحي أصبح مسموح ومراجعة النفوس للتثبيت، حيث يتم تقييده عند دخول السماسرة في المعاملة.

2- في الآونة الاخيرة نسمع ونشاهد أخبار على سوشيال ميديا عن ترحيل السوريين والعودة الطوعية هذا ينعكس سلباً على حياة العمل والتجارة والخوف من القادم المجهول . ممكن التوضيح؟

– لن يكون هناك ترحيل إلا للفئة المخالفة، وسيتم إنشاء سكن ومدن صناعية في الداخل وخلق فرص عمل ثم تخيير الذي يريد العودة وهذه الخطة على مراحل طويلة.

3- تسليط الضوء على المشاكل الخاصة بالسوريين وأغلبها فردية حبذا يسلط الضوء من قبلكم على إنجازات السوريين ضمن المدينة والفعاليات المميزة التي يصنعها السوريين وذلك لقطع الطريق على من يريد الفتنة أيضآ يواجه بعض الطلاب النزعة العنصرية في المدارس.

– من يريد معرفة الحقيقة يشاهدها ونحن نذكر في كل إجتماع مع الأتراك هذا الكلام ومن يريد ان يرى الأبيض أسود لن يغير حاله كل ماهو واقعي

“أذكر أن مجموعة من الفتيات بلباس جميل وموحد يرتدون حجاب مناسب ويحفظون القرآن٨ يذهبون للتكريم في بيت المعلمين هذا عمل جميل، يشير اليهم الفاسدين بأنهم سيحتلون كليس والمدينة أصبحت للسوريين “.

4- نطلب فتح المعبر أمام السوريين الذين هم تحت الحماية المؤقتة لزيارة سوريا كما هو الحال في عنتاب.

– سيتم ذلك بمعدل مرتين بالسنة نقوم بالتجهيزات في معبر السلامة.

5- السوري الذي يدخل للعلاج في المشفى لم يعد يحصل على وثيقة كملك تخوله الذهاب لمدينة أخرى للعلاج أو الإستفادة من الدواء من خلال تواجده في دور الاستشفاء التي يسكنها في فترة العلاج الطويلة.

– ننظر في الأمر هذا حصل بعد إيقاف منح الكملك في الولاية.

6-ملفات الجنسية مدتها طويلة وأغلب الملفات اُحيلت للدوام أو مجمدة أو إزالة دون معرفة السبب ولايوجد وسيلة للسؤال

– أمور الجنسية ليس لنا سلطة عليها هي إجراءات حكومية في أنقرة ولا يمكن التدخل فيها.

7-هل يمكن تمديد مدة إجازة الجنازة ؟

– تمنح إجازة الجنازة للأقرباء من الدرجة الأولى فقط سواء الجنازة من هنا للداخل او المتوفي في الداخل ويوجد اثباة وفاة من المجالس المحلية .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: 2idiosyncrasy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى