أخبار اليوم

حاولوا عبور نهر في دونباس فوقعوا في كمين محكم.. خسائر فادحة للقوات الروسية

حاولوا عبور نهر في دونباس فوقعوا في كمين محكم.. خسائر فادحة للقوات الروسية

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن روسيا تعرضت “للإذلال مرة أخرى” في ساحة المعركة، بعد أن نجحت أوكرانيا في إحباط محاولتها لعبور نهر في دونباس، مما أدى إلى تدمير عشرات المركبات وخسائر فادحة.

وكشفت صور الأقمار الاصطناعية حجم الخسائر، التي تعرضت لها القوات الروسية، في نهر سيفرسكي دونيتس في بيلوهوريفكا، غربي مدينة ليسيتشانسك، حيث يمكن رصد دبابات وعربات مدرعة مدمرة، إضافة إلى انهيار جسرين عائمين.

ورجحت “ديلي ميل” أن القوات الروسية كانت تحاول محاصرة ليسيتشانسك، إلا أن أوكرانيا أفشلت الخطة.

وتابعت: “نجح مهندس عسكري أوكراني في تخمين الخطة الروسية، ونصب فخا للقوات الروسية في نهر دونيتس”.

وأضافت: “من المستحيل تقدير خسائر القوات الروسية في هذه العملية، لكن مراقبين عبر الإنترنت أحصىوا حتى الآن 58 مركبة مدمرة، بما في ذلك 7 دبابات على الأقل وعشرات ناقلات المشاة المدرعة”.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، على حسابها الرسمي في فيسبوك: “تقرير مصور للنتائج، التي حققتها الأنظمة المدفعية والقوات البرية، حيث دمر جنودنا الغزاة الروس، الذين حاولوا عبور نهر سيفرسكي دونيتس”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه جنرالات أوكرانيون إن الهجوم الروسي في دونباس “توقف إلى حد كبير”، مشيرين إلى أنه تم إجبار قوات بوتن على اتخاذ موقف دفاعي شمال خاركيف، وفق الصحيفة البريطانية.

المصدر سكاي نيوز بالعربي

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، الأربعاء، أن قواتها تمكنت خلال الـ24 ساعة الأخيرة من صد 12 هجوما من الجيش الروسي في إقليمي دونيتسك ولوغانسك.

وأكد بيان الوزارة أن القوات دمرت 12 دبابة و4 أنظمة مدافع و19 مركبة قتالية، كما أن وحدات الدفاع الجوي أصابت 4 طائرات بدون طيار وأسقطت مروحية روسية، وفق البيان.

وأشار البيان إلى أن القوات الروسية تشن هجمات صاروخية ومدفعية على مجمع آزوفستال وتواصل تدمير البينة التحتية في محيط المجمع وفي مدينة ماريوبول.

وفي السياق أشار رئيس بلدية سلوفيانسك إلى أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على المدينة الواقعة في إقليم دونيتسك دون وقوع إصابات.

من جانب آخر، قال المدعي العام الأوكراني إن 226 طفلا على الأقل قتلوا منذ اندلاع الحرب وأصيب 417 آخرون.

وأشار بيان المدعي العام الأوكراني في بيان إلى أن الأرقام أعلى بكثير لأنها لا تشمل الضحايا في مناطق العمليات.

نقطة تحول عسكرية

والثلاثاء، أعلنت أوكرانيا أن قواتها استعادت عددا من القرى من القوات الروسية شمال شرقي خاركيف مواصلة شن هجوم مضاد يمكن أن يكون بداية تحول في قوة الدفع في الحرب ويقوض التقدم الروسي الرئيسي.

وأكدت تيتيانا أباتتشينكو المتحدثة الصحفية باسم اللواء الميكانيكي الخاص الثاني والتسعين، وهو القوة الأوكرانية الرئيسية القريبة من خاركيف، أن القوات الأوكرانية استعادت مناطق تشركاسكي وتيشكي وروسكي تيشكي وبورشتشوفا وسلوبوغانسكه في جيب شمالي خاركيف في الأيام الماضية.

وقال يوري ساكس، وهو مستشار لوزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، إن هذه النجاحات تبعد المدفعية الروسية عن مدى قصف أجزاء من خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية وتقع في شمال شرق البلاد، وتتعرض للقصف منذ الأيام الأولى للحرب.

وقال ساكس لرويترز: “العمليات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية حول خاركيف، خاصة شمالي وشمال شرقي خاركيف، قصة نجاح”.

وأضاف: “تمكن الجيش الأوكراني من دفع مجرمي الحرب هؤلاء إلى خط وراء مدى مدفعيتهم”.

ويمكن أن يكون الهجوم المضاد مرحلة جديدة في الحرب لأنه يأتي بعد أسابيع شنت روسيا خلالها هجوما ضخما أوقفته القوات الأوكرانية في معظمه.

وبدفع القوات الروسية إلى الوراء بعد أن احتلت ضواحي خاركيف منذ الأيام الأولى للحرب، ينتقل الأوكرانيون إلى مسافة تسمح لهم بضرب خطوط الإمداد الروسية الخلفية ومواصلة إبعاد قوة الهجوم الروسية الرئيسية إلى الجنوب.

وقال نيل ميلفن من مركز روسي للأبحاث في لندن: “يقترب الأوكرانيون من الحدود الروسية. وبالتالي فإن جميع المكاسب التي حققها الروس في الأيام الأولى من الحرب في شمال شرق أوكرانيا تتلاشى بشكل متزايد”. حسب سكاي نيوز بالعربي

عاجل: أوكرانيا تصدم روسيا وأوروبا بقرار مفاجئ

يبدو أن أسعار الغاز الأوروبي وأزمة الطاقة ستواجه مزيدًا من التفاقم عقب إعلان أوكرانيا حالة القوة القاهرة فيما يتعلق بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا في تطور خطير قد يشعل أسعار الغاز في القارة العجوز.

ولا تزال أوكرانيا طريق عبور رئيسي للغاز الروسي إلى أوروبا حتى بعد غزو موسكو، وألقت أوكرانيا باللوم على موسكو في هذه الخطوة قائلة ستنقل التدفقات إلى مكان آخر.

تفاصيل القرار
وقالت شركة جتسو، التي تشغل نظام الغاز الأوكراني، إنها ستوقف الشحنات عبر طريق سوخرانيفكا اعتبارا من اليوم الأربعاء، معلنة حالة القوة القاهرة.

وقالت أوكرانيا إنها ستعلق تدفق الغاز المار بأراضيها عبر نقطة عبور قالت إنها تنقل ما يقرب من ثلث الوقود المنقول من روسيا إلى أوروبا.

وقال سيرجي ماكوجون الرئيس التنفيذي لشركة جتسو إن روسيا بدأت في نقل الغاز عبر أوكرانيا وإرساله إلى منطقتين انفصاليتين تدعمهما موسكو في شرق البلاد.

رد روسي
وقالت شركة جاز بروم الروسية إنه من المستحيل تكنولوجيًا تحويل جميع الأحجام إلى نقطة ربط سودجا، على مسافة أبعد إلى الغرب، مثلما اقترحت جتسو.

يذكر أن القوات الروسية والمقاتلين الانفصاليون احتلوا محطة نوفوبسكوف لضغط الغاز بمنطقة لوجانسك في شرق أوكرانيا منذ أن بدأت موسكو عملياتها العسكرية في فبراير.

وقالت جازبروم إنها تلقت إخطارا من أوكرانيا يفيد بأنها ستوقف نقل الغاز إلى أوروبا عبر خط الربط الكهربائي سوخرانيفكا اعتبارا من الساعة 0700 بالتوقيت المحلي اليوم الأربعاء.

وقالت الشركة الروسية إنها لا ترى أي دليل على وجود قوة قاهرة أو عقبات أمام الاستمرار مثلما كان من قبل. وأضافت جازبروم أنها تفي بجميع التزاماتها تجاه مشتري الغاز في أوروبا.

عاجل: هل توقف الانهيار؟

تحول مؤقت
وقالت أوكرانيا إنها لا تستطيع العمل في محطة ضغط الغاز في نوفوبسكوف بسبب القوات الروسية وأضافت أنها يمكن أن تحول مؤقتا كميات الغاز المتأثرة إلى نقطة ربط سودجا الواقعة في الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا.

وقالت جتسو إن محطة نوفوبسكوف هي أولى محطات الضغط في نظام نقل الغاز الأوكراني بمنطقة لوجانسك وطريق عبور لنحو 32.6 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، أو ثلث الغاز الروسي الذي يُنقل عبر الأنابيب (TADAWUL:2360) إلى أوروبا مارا بأوكرانيا.

وأوضحت جتسو إنه من أجل الوفاء بالتزاماتنا الخاصة بالعبور للشركاء الأوروبيين بالكامل فإنها ستنقل مؤقتا الطاقة غير المتاحة إلى نقطة ربط سودجا.

Investing

مقالات ذات صلة

‫36 تعليقات

  1. I do believe all of the ideas you’ve presented in your post.They’re very convincing and can definitely work. Nonetheless, the posts arevery quick for starters. Could you please prolong thema bit from subsequent time? Thank you for the post.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى