Businessاخبار النجوم

بمصر ينفق الملايين ليتزوج زوجته مرة كل عامين..من هو السوري باسل سماقية!؟ “فيديو”

بمصر ينفق الملايين ليتزوج زوجته مرة كل عامين..من هو السوري باسل سماقية!؟”فيديو”

أخبار اليوم

فريق المتابعة

باسل سماقية .. حكاية رجل الأعمال السوري الذي يحتفل بزفافه كل عامين بكلفة نصف مليون دولار!

أحدث حفل الزفاف الثاني لرجل الأعمال باسل سماقية، على زينة المشوط، الذي أقيم قبل فترة ردود فعل متباينة، لاسيما في أوساط السوشيال ميديا والمواقع الإخبارية، لأكثر من سبب، كتكلفة الحفل الذي وصل في بعض التقديرات إلى 3 ملايين جنيه.

ونظم رجل الأعمال السوري باسل سماقية، حفل زفافه فى منطقة القطامية هايتس، بحضور عدد كبير من نجوم الفن، على رأسهم راغب علامة وعمرو دياب ومحمد رمضان

باسل دفع ما يقرب من 3 ملايين جنيه كتكلفة لحفل الزفاف، من بينها مليون ونصف مليون جنيه لأجور المطربين، يستعرض التقرير التالي، معلومات عن “العريس”، الذي قالت مصادر عنه أنه يتفائل بالأفراح بحضور عمرو دياب وراغب علامة.

باسل سماقية، سوري النشأة، انتقل مع عائلته إلى مصر في ثمانينيات القرن الماضي، وأصبح هو مالك ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات قطونيل التي دخلت موسوعة جينيس العالمية للارقام القياسية للعام 2018، وذلك بسبب تصنيع أكبر قميص وشورت داخلي في العالم.

من هو باسل سماقية

باسل سماقية (بالإنجليزية: bassel somakia ) هو سوري الجنـ.ـسية ، و يقيم في جمهورية مصر العربية حاليًا ، من مواليد عام 1971 ميلادي ، يبلغ من العمر “49 سنة” حتى عام 2020 ، بدأ مشواره في العمل مبكراً.

يعُد من أبرز الشخصيات الشهيرة في العالم العربي كونه صاحب ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات (قطونيل) ، المعروفة والحاصلة علي شهادة من موسوعة غينيس للأرقام القياسية في سنة 2018م ،

وتُعد الشركة من الشركات المعروفة أيضًا ، في مجال تصنيع القميصان والشورتات بشكل أنيق ومميز وذو خامة عالية للرجال والنساء و التي أشتهرت مؤخراً في مصر بشكل كبير.

من المناصب التي يشغلها الآن منصبه كشريك ومؤسس مجلس الإدارة في “جمعية المستثمرين السوريين في مصر” في 2016 .

كما أنه رئيس (رابطة المغتربين العرب السوريين) في جمهورية مصر العربية ، والتي عُرفت مؤخرًا.

ومن المناصب أيضًا التي يشغلها كونه نائب رئيس (تجمع رجال الأعمال السوريين داخل مصر) .

لديه خبرة وفيرة في مجاله ، كما أنه قضي لأكثر من 30 عامًا يعمل بمجال الغزل والنسيج ، و جاء إلي مصر في ثمانينات القرن الماضي بصحبة الأسرة.

حفل زفاف باسل سماقية

أقيم في يوم السبت الموافق 3 أكتوبر – تشرين 2020 ، حفل زفاف رجل الأعمال باسل سماقية، في مصر في الفيلا الخاصة ، وحضر الحفل كوكتيل من النجوم في الوسط الفني و الوسط الإعلامي أيضًا و السياسي منهم:

رجل الأعمال رضوان سماقية، و أحمد السويدى، وكامل أبو على، وجمال الجارحي، وأشرف شيحة، وأحمد البستانى، و دكتور . محمد الشريف رئيس لجنة المعارض بالاتحاد العربي

الإضافة إلي دكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، و كذلك خالد أبو المكارم رئيس مجلس الصناعات الكيماوية، وحضر الحفل أيضًا كلا من محمد وجدى كرار، ، ورجل الأعمال سمير عارف، ووليد خطاب ، و مجموعة آخرى من الشخصيات البارزة في الوسط.

أما عن الوسط الفني فكان حضور المطرب المصري عمرو دياب حضوراً لأفتاً حيث قام بإحياء حفل الزفاف بمجموعة من الأغنيات الناجحة له ، كما حضر الحفل كوكبة من النجوم منهم: الفنان هانى رمزى، والفنان محمد الشقنقيرى والفنان محمد رمضان والفنانة دنيا الشربيني وراغب علامة وآخرون.

تكلفة فرح باسل سماقية

أكد بعض النشطاء بمواقع التواصل الإجتماعي تويتر و فيس بوك أن حفل زفاف رجل الأعمال باسل سماقية بلغت تكلفة أكثر من نصف مليون دولار ، مع العلم أنه تم إقامة حفل الزفاف في الفيلا الخاصة به.

وفي الوقت الحالي، يشغل سماقية منصب شريك مؤسس وعضو مجلس الإدراة التأسيسي في جمعية المستثمرين السوريين في مصر، وذلك من العام 2016، وهو رئيس رابطة المغتربيين السوريين العرب في مصر، كما أنه يعمل في مجال الغزل والنسيج منذ 30 عاما.

وشارك في حفل الزفاف، عدد من رجال الأعمال منهم رضوان سماقية، وأحمد السويدى، وكامل أبو على، وجمال الجارحي، وأشرف شيحة، وأحمد البستانى، والدكتور محمد الشريف رئيس لجنة المعارض بالاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية، والدكتور محمد عبدالسلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، وخالد أبو المكارم رئيس مجلس الصناعات الكيماوية، ومحمد وجدى كرار، مالك شركات “مكسيم” القابضة، ورجل الأعمال سمير عارف، ووليد خطاب.

كما شارك في الحفل، عدد من قيادات الجهاز المصرفي والبنوك، من بينهم محمد الأتربى رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، وعمرو الجناينى عضو مجلس إدارة البنك التجارى الدولي ورئيس اللجنة الخماسية في اتحاد الكرة.

اعتاد باسل سماقية العمل مع والده وشقيقه في شركة واحدة حتى انفصلا بسبب خلافات كثيرة في بداية الألفية الجديدة. أسس باسل شركة “قطونيل”، بينما أسس والده رضوان وشقيقه أحمد شركة “الإمبراطور”، معًا يسيطرون على معظم السوق المصري من خلال عشرات المحلات والمنافذ في مختلف المحافظات المصرية، ويوظفون آلاف العمال.

ودخلت مجموعة “قطونيل” للملابس الداخلية موسوعة جينيس للأرقام القياسية مارس الماضي، بتصنيع أكبر بوكسر (شورت) في العالم وأطول قميص داخلي للرجال مصنوع من القطن الخالص.

محطات هامة في حياة سماقية في مصر

باسل سماقية، وعبر شركة “قطونيل”، يُعتبر من أكبر المتبرعين الأجانب لصندوق “تحيا مصر”. وبعدها بدأ نجمه بالصعود.

وفي عام 2016 صرح خلال برنامج “هنا العاصمة”، وقناة “سي بي سي” المصرية، عن تأييده لمشروع قانون منح جنسية للمستثمرين الأجانب في مصر مقابل وضع وديعة بالدولار الأمريكي في البنك.

مشيراً إلى أن أولاده الأربعة ولدوا في القاهرة، لكنهم لم يحصلوا على الجنسية المصرية، مؤكداً أن أبناءه يشعرون بالغربة متمنياً إقرار القانون.

في عام 2017 بدأ “سماقية” صاحب شركة “قطونيل”، رحلة السيطرة على شركة النصر لصناعة الملابس والمنسوجات، “كابو” الحكومية، بثمن بخس، “335 مليون جنيه مصري، حوالي 19 مليون دولار”.

يساوي تقريباً سعر السهم زمن الاكتتاب منذ تدشين الشركة عام 1940، إيذاناً بتصفيتها لصالح شركته وبدء مشوار تسريح العمال، والسطو على الأراضي التي تقدر وحدها بمليار ونصف جنيه، واحتكار سوق المنسوجات القطنية المصرية للملابس الداخلية.

محمود العسقلاني، رئيس جمعية “مواطنون ضد الغلاء” المصرية؛ تقدم ببلاغ لرئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ضد سماقية، الذي يستحوذ على شركة منافسة في نفس الصناعة؛ ما يترتب عليه احتكار سوق الملابس القطنية.

لافتاً إلى أن ذلك يتم بمساعدة موظفين فاسدين، بشركة النصر لصناعة الملابس والمنسوجات “كابو”، خاصة وأن والده يملك شركة “الإمبراطور” لصناعة الملابس القطنية؛ ما يعظم الحصة الاحتكارية لعائلة المستثمر السوري سماقية، ويغري بارتكاب ممارسات احتكارية ضارة بمصالح المستهلكين.

المصدر: تركيا رصد

تعرف على الأسباب التي تمـ.ـنك من الاستفادة من الخدمات الصحية في المشافي التركية

أخبار اليوم

فريق المتابعة

جهدت تركيا منذ العام 2014 لتوفير الخدمات الصحية المجانية لجميع اللاجئين السوريين المسجلين على أراضيها، والبالغ عددهم 3.6 مليون لاجىء وفق قانون الحماية المؤقتة.

وضعت العديد من القوانين التي تسمح لهم بالاستفادة من وحدات الرعاية الطـ.ـارئة ومراكز الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثة في 81 مقاطعة بتركيا مجانًا.

إلا أن فعالية خدمات الرعاية الصحية للاجئين تبقى محدودة بسبب العديد من العـ.ـوائق والحـ.ـواجز والقيـ.ـود القانونية، بحسب ما نشر هيومن فويس.

فبالرغم من منح اللاجئين السوريين الحق بالحصول إلى خدمات الرعاية الصحية المجانية، إلا أنهم واجهوا صعـ.ـوبات في فهم هذه الخدمات والوصول إليها.

عـ.ـوائق بالجملة

عانت عائلة أبو سليمان المقيمة في مدينة أورفة جنوب تركيا من مصـ.ـاعب جمّة في الوصول إلى الخدمات الصحية العلاجية.

تقول الزوجة سلوى، “بعد شهرين من وصولي إلى تركيا تعرضت لوعكة صحية نتج عنها آلا.ماً شديدة في البطن، وتم نقلي إلى قسم الطـ.ـوارئ في إحدى المستشفيات، هناك لم أتمكن من التواصل مع الطبيبة وشرح الحالة.

“كنت أعيد الوصف وأكرر بضعة كلمات تعلمتها بلغة تركية ركيكة، وأحاول إيصال الفكرة بلغة الإشارة، وحين تسأل كنت أجيبها بأني لا أفهم عليها، حتى بدأت تشعر بالانزعـ.ـاج والغـ.ـضب نتيجة عدم فهمي عليها”.

وتتابع سلوى “عندما شعرت أنها غضـ.ـبت بدأت أجيبها بنعم على جميع أسئلتها دون أن أفهم ما تقوله، وانتهينا بتشخيص مختلف وأدوية لم أتناولها لأنني كنت خـ.ـائفة من سوء التشخيص، كوني لم أشرح للطبيبة الحالة ولست متأكدة من العلاج المقدم”.

وأضافت “ربما يكون علاجها صحيحاً ولكني لم أرغب بالمجازفة، عدت إلى المنزل وتناولت أدوية عشبية واستمر الألم لعدة أيام.

بدوره، تحدث أبو سليمان عن معاناته من مرض السكري والضغـ.ـط وصـ.ـعوبة الوصول للخدمات بسبب عائق تكلفة المواصلات وبعد المسافة، “حين تسوء الحالة كثيراً أقصد العيادة للتشخيص، أما أن أقوم بالفحص والمتابعة الدورية فهذا أمر لا أقدر عليه، بسبب التكاليف المادية التي يمكن أن تنتج عن ذلك، لذلك أقوم بعلاج نفسي بنفسي وبحسب استشارة الصيدلاني، ومثلي عدد كبير من اللاجئين في تركيا”.

وأشار أبو سليمان إلى صعـ.ـوبة الحصول على بعض الأدوية من الصيدليات غير المتعاقدة مع دائرة الهجرة بسبب التكلفة، لكنه يضطر للدفع أحياناً في حال عدم توفر المواصلات للذهاب إلى الصيدليات المتعاقدة، وهذا يشكل عبئا عليه كونه عامل بسيط.

ويضيف، “هناك أدوية لا يتم تغطيتها بشكل كامل، بل يجب تغطية نسبة معينة منها، والعديد من اللاجئين ممن هم تحت خط الفقر لا يمكنهم دفع هذه النسبة من التكلفة ولو كانت 20% من ثمن الدواء”.

عـ.ـوائق ثقافية

بدورها تقول نور زوجة الابن الأكبر لأبي سليمان، أنها قصدت عيادة أمراض النساء وفرحت لتوفر المترجمين فيها، وأرادت الحصول على مترجم فتمت الاستعانة بأحد الأشخاص ثنائيي اللغة.

لكن وجود شخص غريب يطلّع على مشكـ.ـلتها الصحية جعلها تخاف من السرية وانتهـ.ـاك الخصوصية، فتحدثت للطبيبة عن مشكـ.ـلة أخرى.

وفي السياق عينه تقول دلال الممرضة في إحدى المشافي، “إن العوائق الاجتماعية والثقافية تمـ.ـنع اللاجئات السوريات من الحديث عن مشـ.ـكلاتهن الصحية لاعتقادهن أن هذا ينتـ.ـهك الخصوصية، وإصرارهن على طبيبات نساء ومترجمات ورفـ.ـض العلاج في حال عدم توفر نساء”.

من جهة أخرى ذكرت دينيز ماردين، وهي طبيبة عامة أعدت أطروحة  الدكتوراه عن المشـ.ـاكل التي يواجهها اللاجئون للوصول إلى الرعاية الصحية في مدينتي اسطنبول وإسكي شهير، أنه في الحالات التي يكون اللاجئون قادرين على الحصول على موعد مع الأخصائي، فإنهم في كثير من الأحيان غير راضـ.ـين عن التشخيص الذي يتلقونه بسبب الاختلاف في ثقافة المريض، ويشكو العديد من اللاجئين أنهم غير قادرين على فهم التشخيص بشكل صحيح.

وفي بعض الحالات لا يتابع المرضى العلاج مع نفس الطبيب أو لا يتبعون العلاج الموصى به، وهكذا تؤثر الاختلافات في ثقافة المريض على معرفة المرضى الصحية وثقتهم بالأطباء والتزامهم بالعلاج الطبي الموصوف.

المصدر: هيومن فويس

اقرأ أيضا: رسالة عاجلة من الهلال الأحمر للعائلات السورية بشأن هذا الإجراء

أعلن موظفٌ في الهلال الأحمر من خلال اتصال معه عبر الرقم (168)، إنه يتوجب على أي عائلة سورية، مراجعة الهلال الأحمر وتسجيل أبنائها غير المسجلين أو المواليد الجدد.

حيث دعـ.ـا الهـ.ـلال الأحمـ.ـر التـ.ـركي اللاجئيـ.ـن السوريين في تركيا والمستفيدين من برنامج الدعم المالي(SUy), لتسجيل أبنائهم (الجدد أو غير المسجلين) لديه بغض النظر عن تسجيلهم في دوائر الدولة الاخرى كالنفوس وغيرها.

وذلك من أجل إضافتهم إلى سجلات العائلة، وتخصيص مبلغ شهري لهم في حال كانت العائلة مستفيدة من برنامج الدعم النقدي (SUY).

اقرأ أيضا: ألمانيا تستقبل لاجئين بطيران مباشر إليكم التفاصيل

انتقل 120 مهاجراً من جزيرة ليسبوس اليونانية إلى ألمانيا على متن رحلة جوية، بحسب ما أعلن الأمين العام لوزارة الهجرة في أثينا، باترولوس جيورجياديس، الأربعاء.

وذكر جيورجياديس أن إجمالي عدد المهاجرين الذين انتقلوا من ليسبوس إلى ألمانيا خلال رحلات سابقة بلغ بذلك 1553 مهاجرا، بحسب موقع تركيا واحة العرب.

وأكدت وزارة الداخلية الألمانية وصول 120 شخصاً إلى مطار هانوفر (30 عائلة تضم 59 بالغًا و61 طفلاً)، وستتم توزيعهم على مختلف الولايات.

وكانت رحلة يوم الأربعاء هي الأخيرة لنقل مهاجرين من الجزيرة اليونانية إلى ألمانيا، ومن المنتظر أن تقلع آخر رحلة لنقل مهاجرين من العاصمة اليونانية أثينا إلى ألمانيا في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب بيانات أثينا، فإن إجمالي عدد الأشخاص الذين وافقت ألمانيا على استقبالهم سيرتفع بذلك إلى 2750 شخصا.

وقال جيورجياديس: “اليونان تشكر الحكومة الألمانية على دعمها الفعال لتخفيف العبء عن الجزر الواقعة شرق بحر إيجه”.

وكان قد تم الاتفاق على قبول ألمانيا للاجئين من اليونان بين المستشارة أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وبدأت أول دفعة في الانتقال إلى ألمانيا في 18 نيسان 2020.

ونقلت أثينا آلاف المهاجرين إلى البر الرئيسي لليونان في الأشهر القليلة الماضية، عقب تعرض مخيم موريا لحريق هائل في أيلول الماضي، ويجرى معالجة طلبات لجوئهم حاليا.

ويوجد حالياً حوالي 14 ألف لاجئ ومهاجر يعيشون في جزر شرق بحر إيجه، وفي العام الماضي كان عددهم أكثر من 42 ألف مهاجر.

وانتقدت منظمات إغاثة إنسانية انتهاء برنامج استقبال لاجئين من المخيمات في اليونان، وتطالب برلين بتمديده “كضرورة إنسانية”، بحسب تعبير بيتر نيهر، رئيس الفرع الألماني لمنظمة “كاريتاس” الخيرية الكاثوليكية.

وقال نيهر: “نريد استمرار قبول المحتاجين للحماية، خاصةً وأن هناك رغبة كبيرة في ألمانيا من قبل الولايات والبلديات الفيدرالية وفي المجتمع المدني”.

وبحسب منظمة إنقاذ اللاجئين الألمانية “Seebrücke”، أبدت حوالي 240 مدينة في ألمانيا مؤخرًا استعدادها لقبول المزيد من اللاجئين.

واتهمت منظمة الإغاثة ألمانيا والاتحاد الأوروبي بالافتقار إلى الإرادة السياسية لتغيير الوضع، وبدلاً من ذلك، يتم إيواء حوالي 14000 شخص يبحثون عن حماية، في مخيمات على حدود الاتحاد الأوروبي، أحيانًا في ظروف غير إنسانية.

والعدد الذي تم استقباله هو مجرد “مجرد قطرة في بحر”، ويجب أن تستمر، بحسب المنظمة الألمانية. (DPA – KNA – DW)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى