منوعات وطرائف

ما علاقة خصوبة الرجال مع الحمير التي تصادرها الصين.. شاهد

ما علاقة خصوبة الرجال مع الحمير التي تصادرها الصين.. شاهد

أخبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير – منوعات

نوه القائد السياسي والعسكري الفرنسي نابليون بونابرت ذات يوم من أن “الصين عملاق نائم إن استيقظ سيهز العالم”، لكن كثيرين لم يتوقعوا على الأرجح أن يتجاوز مدى مقولته تلك كل الحدود المعقولة سياسيا واقتصاديا، وبالتالي تتطور “الصحوة الصينية” المرتقبة إلى نمط استهلاكي زاحف وعابر للحدود.

وإحدى الصور القاتمة لهذا النمط الصيني استهلاكيا ما تتعرض له الحمير، التي شكلت على الدوام جزءا لا يتجزأ من المشهد بالدول النامية في أفريقيا وآسيا، من استنزاف بسبب مزاعم باحتواء جلودها على مادة ذات خصائص علاجية تدعى “إيجياو” تنتج منها الصين وحدها 5 آلاف طن سنويا.

ويقدر تعداد الحمير في العالم بقرابة 44 مليونا، لكن أعدادها شهدت انخفاضا ملحوظا خلال العقد الأخير بسبب الطلب الصيني الكبير على مادة الـ”إيجياو”.

كما تكون الصين السوق الاستهلاكية الأبرز لمادة الـ”إيجياو”، إذ تحتاج إلى أكثر من 10 ملايين حمار سنويا لتلبية الطلب في سوقها المقدر قيمته بملايين الدولارات، في حين يقتصر العرض العالمي على 1.8 مليون فقط، وفق إحصائيات لمنظمة “دونكي سانكشواري”.

علاج “سحري” لا يتوقعه بشر

ورغم عدم ثبوت خاصيات الإيجياو العلاجية علميا؛ فإن الطب التقليدي الصيني يعتبرها بمثابة “علاج سحري” يتمتع بخصائص مشابهة لتلك المنسوبة إلى قرون وحيد القرن، ومن أبرزها تحسين الدورة الدموية وإبطاء الشيخوخة وتحفيز الرغبة الجنسية وزيادة الخصوبة.

وتُقدَّم هذه المادة على شكل مشروب أو مع المكسرات كفاتح للشهية، وبينما كانت تُخصص في الماضي للأباطرة يتزايد الطلب عليها حاليا من الطبقة الوسطى في الصين.

وفي “مسالخ الحمير” الصينية، يقوم العمال بقتل الحيوان ثم سلخه قبل إلقاء جثته في القمامة أو حرقها، أما الجلد المسلوخ فيتم الاستفادة منه بعد تقطيعه واستخراج مادة الجيلاتين منه.

وبفعل الانخفاض الشديد في أعداد الحمير داخل الصين التي تراجعت بمقدار النصف تقريبا خلال العقد الأخير بسبب الاستهلاك المفرط؛ تحول التنين الصيني لإشباع نهمه بالإيجياو صوب القارة السمراء.

وذكر تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” (The New York Times) الأميركية في 2018 إلى أن آلاف الحمير تسرق سنويا من أفريقيا لسلخها واستخراج مستحضر الإيجياو من جلودها، ما تسبب في ارتفاع قيمتها السوقية، مشيرا إلى وقوع حوادث سرقة عديدة للحمير، منها سرقة ألف حمار خلال 3 أشهر فقط في كينيا عام 2017.

كما أفاد موقع “ناشيونال جيوغرافيك” (National Geographic) -في تقرير له- أن المئات من حمير أفريقيا تنتظر في المسالخ لذبحها، وهو ما قال عنه الموقع إنه من “أسوأ المشاهد وحشية” إزاء الحيوانات على الإطلاق، مؤكدا أن تهريب الحمير بطرق غير شرعية مستمر في العديد من دول القارة.

سرقة واحتيال

وتعد كينيا المركز الأساسي لتجارة جلود الحمير في أفريقيا، حيث يصدر هذا البلد ما يصل إلى 160 ألفا من الجلود كل عام، وفق منظمة “بروك للأحصنة والحمير” (Brooke Action for Horses and donkeys) الدولية.

ورغم أن هذا البلد قرر عام 2020 منع ذبح الحمير المعدة للاستخدام في الطب الصيني، فإن السلطات لاحظت ازديادا في عمليات سرقتها؛ وهو ما ترتب عنه أذى بالغ بمالكيها من المزارعين وحالة بطالة واسعة النطاق.

وتؤكد المنظمة من خلال أنشطة المراقبة والتحقيق التي تقوم بها خارج كينيا أن جلود الحمير يتم أيضا تداولها عبر دول أفريقية أخرى، من إثيوبيا شرقا إلى السنغال غربا، وفي المنطقة العربية زادت مصر صادراتها من جلود الحمير عام 2018، كما تسببت زيادة الطلب عليها في ارتكاب عشرات التجاوزات والجرائم البشعة من قبل مهربين ومهووسين بالغنى الفاحش.

وقد ألقت الأجهزة الأمنية المصرية في يونيو/حزيران 2021، القبض على مزارع في محافظة المنوفية بتهمة سلخ جلود 10 حمير بطريقة وحشية، بعد أن وُجدت حمير نافقة بدون جلودها ملقاة بأحد المجاري المائية.

وتمكن رجال الإدارة العامة لجمارك ميناء الدخيلة بالإسكندرية في يوليو/تموز 2020، من إحباط محاولة تهريب ألف قطعة من جلود الحمير المحظور تصديرها بموجب قرار من وزارة التجارة والصناعة وقوانين الجمارك والاستيراد والتصدير.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. لماذا إذن يرمون جثة الحمير ولماذا لا يأكلونها يعني جاءت على الحمير وشهيتهم للأكل توقفت هؤلاء البشر ما تركوا شيئ إلا وأكلوه لا أصدق أنهم يرمونه إذا كان في بعض البلاد العربية لحم الحمير مكون رئيسي سري في الكفتة والشاورما والسجق وغيرهم من اللحوم

  2. I am very impressed with your writing baccaratcommunity I couldn’t think of this, but it’s amazing! I wrote several posts similar to this one, but please come and see!

  3. تنبيه: fue
  4. تنبيه: FiverrEarn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى