منوعات وطرائف

البيتكوين يقفز وخبراء يؤكدون استمرار صعوده

قفزت اقيمة العملة الإلكترونية الأغلى والأكثر رواجاً في العالم “البتكوين” 2.6 بالمئة مسجلة 52932 دولاراً يوم أمس الجمعة، وهي أعلى قيمة لها على الإطلاق، بما يضعها على مسار تسجيل قفزة ثمانية بالمئة في أسبوع، وزادت قيمة العملة 60 بالمئة تقريباً منذ بداية الشهر.

وغذت مكاسب عملة “البيتكوين” مؤشرات على أنها تحظى بالقبول لدى مستثمرين كبار وشركات ضخمة من “تسلا” و”ماستر كارد” وحتى بنك “بي إن واي ميلون”.

ويتجاهل المستثمرون تحذيرات المحللين من أن عملة “البيتكوين” تشكل “عرضاً اقتصادياً جانبيا” وتحوطاً واهياً من انخفاض أسعار الأسهم، بينما لم يستبعد الخبير أن تصعد “البيتكوين”، العملة الأكثر شهرة في العالم، إلى مستوى الـ60 ألف دولار.

ووفقا لموقع “كوين ماركت كاب”، الذي يتابع بيانات العملات المشفرة، فقد دفعت المكاسب الأحدث القيمة السوقية للعملة إلى 982 مليار دولار، بينما تبلغ القيمة السوقية لكل العملات الرقمية مجتمعة نحو 1.6 تريليون دولار.

كما دافع عن تحرك “تسلا” في الآونة الأخيرة للاستثمار في “البيتكوين”، إذ أدى شراء الشركة ما قيمته 1.5 مليار دولار من “البيتكوين” إلى تأجيج الاهتمام بالعملة الرقمية.

وما زالت البيتكوين يحتل موقع الصدارة بينما لم تقترب منه أي عملية الكتروبية أخرى، ويسعى الكثير من المستثمرون ومن رواد التواصل الاجتماعي إلى دخول عالم التجارة في العمل الإلكترونية.

تستخدم عملة البتكوين تكنولوجيا الند-للند لكي تعمل بدون سلطات مركزية أو بنوك؛ إدارة المعاملات وإصدار العملة الإلكترونية هذه تتم إجمالاً بواسطة الشبكة “البتكوين” مفتوحة المصدر؛ تصميمها مفتوح للعامة، لا أحد يملك أو يدير شبكة البتكوين و يمكن لأي أحد المشاركة، من خلال العديد من خصائصها الفريدة، تسمح البتكوين بإستخدامات مثيرة لم يكن من الممكن تغطيتها من قبل أي نظام دفع سابق.

والبيتكوين هي عملة معماة يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية، حيث قام المدعو ساتوشي ناكاموتو بدمج العديد من الأفكار الموجودة في مجتمع سايبربانك عند إنشاء البيتكوين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى