أخبار المشاهيرأخبار اليوم

استمرا بعلاقة لـ 20 سنة قبل أن يتزوجا رغـ.ـماً عن أبيها.. زوجة ماهر كنة حافظ الأسد وابنة عـ.ـدوه

استمرا بعلاقة لـ 20 سنة قبل أن يتزوجا رغـ.ـماً عن أبيها.. زوجة ماهر كنة حافظ الأسد وابنة عـ.ـدوه

أخبار اليوم

فريق التحرير

علاقة لـ 20 سنة

عـ.ـارض والدها الزواج وشجعتها أمها وأخوها

حـ.ـادثة هـ.ـزت حفل زفاف ماهر ومنال

صـ.ـراع منال وأسماء في قصر الأسد

رئيسة فخرية ومشمولة في عقـ.ـوبات قيصر

 

لا تنتهي كل العـ.ـداوة بالحـ.ـرب والتبـ.ـاعد، البعض ينتهي بزواج مصالح أو زواج حب حقيقي لكن الجـ.ـراح لا تنـ.ـدمل والمبادئ غالباً لا تمـ.ـوت

كان باسل هو المرشح الوحيد لخـ.ـلافة حافظ الأسد، ولو كان مكان بشار ربما غدت سوريا كلها أكثر من حماة، لكن القدر أقوى وأمضى من إرادة الطغـ.ـاة، كُـ.ـسـ.ـر الأسد الأب بوفـ.ـاة بكره وكان مضـ.ـطراً لإعداد بشار كخلف له، لكن ماهر الابن الأصغر من بشار هو من حمل بالحقيقة صفات الأسد الأب قولاً وفعلاً.

حمل ماهر ولاءً مـ.ـطلقاً لوالده لم يمـ.ـنعه هذا من مواعدة ابنة معـ.ـارض كبير من الطبقة الأرستقراطية في أحياء لندن الفاخرة، فابنة دير الزور أحبت ماهر على ما يبدو من النظرة الأولى، وتخـ.ـطت بحبها كل الحـ.ـدود، وبقيت تواعده 20 عامًا قبل أن يتزوجها رسمياً، وتسبب زواجها بوفـ.ـاة والدها بعد أيام.

علاقة لـ 20 سنة

تعرفت منال جدعان على ماهر الأسد في أحد نوادي الخيول في العاصمة البريطانية لندن، وكان حينها أخوه الأكبر باسل “فارس سوريا الذهبي”.

في منتصف الثمانينات كانت جدعان في العـ.ـقد الأول من العمر بعمر ماهر تقريباً، وهي ابنة معـ.ـارض لحافظ الأسد، غادر البلاد بعد وصول الأسد الأب للحـ.ـكم.

لم يكن الشاب الصغير المخلص لوالده يعرف بأن الفتاة السورية البريطانية هي ابنة أحد “كـ.ـارهي” والده والرافـ.ـضين لوجوده، فحصلت بينهما صداقة قوية، لكن منال كانت تعرف ذلك جيداً.

كان الخيل هو الرابط القوي الذي جمع بين الاثنين لسنوات، وكان باسل الأسد ينضم لجلساتهما وراضياً عن هذه الصداقة القوية التي جمعت بين فتاة سورية أرستقراطية تعيش في أحياء لندن الفاخرة وبين أخيه.

لكن باسل عـ.ـارض وبشـ.ـدة ارتباط أخته الوحيدة “بشرى” بشخص لا يخلص الولاء لعائلته ولوالده بالتحـ.ـديد مئة بالمئة

في السنوات القليلة الأولى لتعارفهما تجــ.ـاوزت صداقة منال وماهر حـ.ـدود نادي الخيول، لتبدأ ولائم الغداء والعشاء بين اليافعين.

كان ماهر بصغر سنه يتردد رفقة أخيه باسل وأحياناً ينضم لهم بشار إلى لندن، وكانت منال لا تفوت تلك الفرصة للاجتماع بابن رئيس سوريا.

كان ماهر رفيق باسل الأول في العائلة، وطالما اعتبر أخيه باسل قدوته فأحب الخيول لحب باسل لها –بالرغم من أن باسل كان حبه للخيل نابع من رغبته بالسيـ.ـطرة على كل شيء مميز لا أكثر-.

لم يبدع ماهر في الخيل، على ما يبدو أن حافظ الأسد رغب أن يدخل أولاده الطبقة الأرستقراطية العالمية، فأراد تعليمهم الخيل في أندية لندن الفارهة.

لم يعلم حافظ جيداً من تكون تلك الفتاة الأرستقراطية التي يلتقي بها ماهر، ولم يكن ماهر في تلك المرحلة من حياته جاداً بحبه لمنال، يمكن القول بأنها علاقة عابرة.

وكان لتلك العلاقة العابرة دواعم قوية لتستمر وتبقى، فشـ.ـراهة آل الأسد للمال والمكانة جعلتهم يتعامون عن كل سلـ.ـبيات الفتاة، والنظر لطبقتها الاجتماعية فقط.

على العكـ.ـس من منال التي أحبت ماهر أكثر من حبها لابن الرئيس.

استمرت صداقة منال وماهر 20 سنة، طبعاً لم تكن كلها صداقة، بعد سنوات من التعارف تحولت العلاقة إلى علاقة حب كاملة كانت فنادق لندن الفارهة مكاناً لها.

لم تستطع منال طوال تلك الفترة من الحصول على موافقة ماهر للزواج، ولم تتمكن من إقناع أهله بتلك الخطوة، فكان زواج الابن البكر باسل ومن ثم بشار يقف في وجه حبها.

خلال مدة صداقتهما ولقائهما سافر بشار إلى لندن ليدرس الطب فيها، فكانت سبيلاً قوياً لمنال لتتبع أخبار ماهر وتقوية الصلة معه

شكلت وفـ.ـاة باسل صـ.ـدمة لحافظ الأسد ولأسرته، صـ.ـدمة ضخـ.ـمة غير متوقعة، وبدت حركات حافظ مرتـ.ـبكة، فأحضر بشار من لندن لتهيئته للحـ.ـكم، وأصر على ماهر تعلم الفروسية

شكل حـ.ـادث وفـ.ـاة باسل فرصة لمنال جدعان بتجديد اللقاء مع ماهر الذي أصبح يتواجد في لندن أكثر من ذي قبل، ووقفت بجانبه بتلك المـ.ـحنة التي ألمت به

وبعد وفـ.ـاة باسل بـ 10 سنوات تمكنت منال من الوصول لمبتغاها في زواج ماهر، بعد علاقة حب استمرت 20 عاماً.

عـ.ـارض والدها الزواج وشجعتها أمها وأخوها

لم ترق الفكرة منذ البداية لمحمد توفيق جدعان، والذي تتضـ.ـارب الأخبار حول أصله فالبعض يقول أن أصله من عشيرة العقيدات في محافظة دير الزور، وانتقل مع أهله إلى دمشق

ويقول البعض يقول لا علاقة لمحمد توفيق جدعان بعشائر دير الزور وهو بالأصل من دمشق

المهم بالفكرة أن والد منال عـ.ـارض منذ البداية زواج منال بماهر وعلاقتها به، لكونه ابن حافظ الأسد الذي يراه عـ.ـدواً له

ويعرف عن محمد توفيق جدعان أنه من معـ.ـارضي حافظ الأسد، ومن طبقة سورية أرستقراطية، له صوراً كجنـ.ـرال عسـ.ـكري، وصور أخرى تبديه من الطبقة الثرية ولا معلومات مفصلة أكثر من هذا.

لكن والدة منال وشقيقها باسل شجعاها على العلاقة مع ماهر الأسد وسعيا في زواجها، وكانا يتطلعا للعودة لسوريا.

طوال 20 عام لم تتمكن منال من المقاربة بين ماهر ووالدها ولم تتمكن من الحصول على موافقة والدها نهائياً، لكنه رضـ.ـخ بالنهاية لقرار ابنته ولم يكن مرحباً.

بالمقابل لم يتمكن ماهر من نيل قلب الرجل الثري المعـ.ـارض لوالده، ولم يبدُ أنه كان مهتماً كثيراً للأمر.

سُـ.ـرّت والدتها وأخوها باسل بزواجها من ماهر، ومن غير المعروف الرصيد التجاري والنفـ.ـوذ المكتسبة من وراء هذا الزواج

لكن العائلة تمكنت من العودة لسوريا بعد سنوات النـ.ـفي التي تجاوزت الـ 30 عاماً في بريطانيا.

تزوجت منال ماهر جدعان الأسد عام 2004 وبعد أيام قليلة من الزواج تـ.ـوفي محمد توفيق جدعان بقبرص بسكـ.ـتة قلبية، ولم تعلق العائلة على خبر الوفـ.ـاة كما لم تذكر مجد جدعان أخت منال عن الأمر شيئاً.

أخت منال جدعان هي مجد جدعان معـ.ـارضة سورية، وكانت معـ.ـارضة لزواج أختها لكنها لم تتمكن من ثنـ.ـي شقيقتها عن قرارها

حادثة هـ.ـزت حفل زفاف ماهر ومنال

تقول الرويات بأن بشار أراد أن يثبت ذاته بعد توليه الحـ.ـكم، وحاول التخـ.ـلص من عقـ.ـد النقـ.ـص التي يعـ.ـاني منها، وذلك بطريقة إجـ.ـرامية.

لا ينكر أحد حتى زوجته أسماء بأنه حاول قتـ.ـل أخت زوجة ماهر بسـ.ـكين المطبخ خلال حفل الزفاف، ومنـ.ـعته أسماء من ذلك عندما سحبت السـ.ـكين من يده بهدوء.

تروي تفاصيل هذه الحادثة “مجد جدعان” أخت زوجة ماهر “منال جدعان” والتي انشـ.ـقت عن النـ.ـظام منذ بداية الثـ.ـورة وبدأت بفـ.ـضح عائلة الأسد.

وتقول جدعان في إحدى اللقاءات الصحفية أن بشار عمل بنصيحة شركة أجنبية سوّقت شخصيته بين السوريين في البداية.

فصار يظهر بينهم ويحادثهم، لكنها تضيف أن حقيقة الرجل ظهرت جلية بعد انـ.ـدلاع الثـ.ـورة السورية لخـ.ـلعه عن الحـ.ـكم “فسقـ.ـطت جميع الأقنعة وظهرت للعيان طبيعتهم الوحـ.ـشية”.

وقالت مجد؛  إن بشار انفعل عليها عام 2003 وفي يوم زفاف أختها منال على ماهر، بسبب مجرد خـ.ـلاف على الديكور والألوان، فتؤكد أنه هـ.ـدّدها بالسـ.ـكين غاضـ.ـبا من “تشبثها بموقفها”، وأن زوجته أسماء سيطرت على الموقف، كما قالت في حوار سابق لموقع “فرانس 24”.

فلن تنسى مجد يوم زواج أختها في 10 مارس/آذار 2003، فخلال الغذاء نشـ.ـب شـ.ـجار بسيط بين بشار ومجد التي أصرت  على أن “مواد البناء الحديثة المستعملة في الهندسة المعمارية أكثر فعالية من المواد الطبيعية”.

وكان الرئيس السوري يخـ.ـالف مجد الرأي، ثم ضاق ذرعا بتشبثها بموقفها  فأشهر سـ.ـكينا في وجه “الوقحة”، فأخذت منه زوجته أسماء السـ.ـكين بهدوء ثم وضعتها على الطاولة.

ودرست مجد هندسة الديكور في لندن حيث عاشت مع والدها وكان له تأثير كبير على وعيها السياسي فتقول “كان دائما يحدثني عن سوريا وعن نضـ.ـاله السياسي”.

وتقول مجد جدعان بمـ.ـرارة “يخال نفسه ذكيا جدا وهو محاط بأشخاص يؤيدون توجهه، إنهم مذنـ.ـبون فهم يدعمون وهـ.ـمه باتخاذ القرارات الصائبة”.

وتقول مجد أن قصة نضـ.ـال عائلتها السياسي عرفت تحولات مدهشة، ففي 1984 التقت أختها منال ماهر الأسد وكان لهما أصدقاء مشتركون.

وفي حين عـ.ـارضت مجد ووالدها بشدة هذه العلاقة، شجعتها أمها وأخوها.

وفي بداية تسعينات القرن الماضي، سمح لعائلة جدعان بالعودة إلى سوريا رغم الخـ.ـلافات. وبعد عشرين سنة على أول لقاء بين أختها منال وماهر الأسد، انتهت مجد بالقبول بعلاقتهما التي توجت بزواج في 2003، وتـ.ـوفي توفيق جدعان بسكتة قلبية بعد عشرة أيام على الزواج.

وطيلة تلك الفترة عايشت مجد عن قرب دائرة الحـ.ـكم، وبالنسبة إليها، فإن “بشار هو الوجه اللائق والمتحضر للنـ.ـظام في حين يمثل ماهر وجهه الأمـ.ـني والقمـ.ـعي”.

صـ.ـراع منال وأسماء في قصر الأسد

كشف رئيس الوزراء المنشـ.ـق عن النـ.ـظام رياض حجاب، عن صـ.ـراع في الكواليس بين أسماء الأسد من جهة وبين ماهر الأسد وزوجته منال جدعان من جهة أخرى.

وقال رياض حجاب مغردًا على حسابه تويتر الشهر الماضي: “هنالك صـ.ـراع آخر في الكواليس بين أسماء وبين ماهر الأسد وزوجته منال جدعان، كما يدور في الخـ.ـفاء صـ.ـراع بين رجال الأعمال المحسوبين على آل الأسد، وآل مخلوف، وآل شاليش، ما يفسر إجراءات الاعتـ.ـقال والحـ.ـجر ومنـ.ـع السفر”.

زوجة ماهر الأسد وابنته

رئيسة فخرية ومشمولة في عقـ.ـوبات قيصر

مثلت منال الأسد النـ.ـظام رسميًا في مباحثات جرت في إيران عام 2017، للتوقيع على اتفاقية رياضية، بحضور سفير النـ.ـظام لدى طهران عدنان محمود، حيث وقّعت اتفاقية مع الاتحاد الإيراني للفروسية، بوصفها ممثلة لمؤسسة النـ.ـظام الرياضية.

وتحمل منال صفة “رئيسة فخرية” للاتحاد السوري للفروسية، إلا أن هذه الصفة الفخرية، منحتها، صلاحيات التوقيع على اتفاقية رسمية مع دولة أخرى.

وضعت الولايات المتحدة الأمريكية أسماء الأسد زوجة رأس النـ.ـظام السوري بشار الأسد في لائحة العـ.ـقوبات مع وصفها بأنها أكبر المستفيدين مع عائلتها من الحـ.ـرب بسوريا في حين لم يتطرق الحديث عن منال زوجة ماهر الأسد الذي يشغل منصب قـ.ـائد الفـ.ـرقة الرابعة، وأُدرج هو الآخر مع فرقته في اللائحة السـ.ـوداء.

وشمـ.ـلت عقـ.ـوبات قيصر منال جدعان زوجة ماهر الأسد، دون ورود تفاصيل أخرى.

مقالات ذات صلة

‫47 تعليقات

  1. Woah! I’m really loving the template/theme of this site.
    It’s simple, yet effective. A lot of times it’s hard to
    get that “perfect balance” between user friendliness and visual appearance.
    I must say you’ve done a amazing job with this.
    Additionally, the blog loads extremely quick for me on Internet explorer.
    Excellent Blog!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى