لجوء وغربة

كيف أنقـ.ـذ خفر السواحل التركي لاجئين سوريين من البحر؟

كيف أنقـ.ـذ خـ.ـفر السواحل التركي لاجئــ.ين سـ.ـوريين من البحر؟

أنقـ.ذ خـ.ـفر السواحل التركي 12 لاجئاً سورياً بعدما أرجعهم خـ.ـفر السواحل اليوناني عن المياه الإقليمية لأثيـ.ـنا وسلـ.بهم أشياءهم الثمينة.

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن خـ.ـفر السواحل اليوناني سـ.ـلـ.ب هواتف وأموال اللاجـ.ـئين ومقتنياتهم الثمينة ومن ثم طردهم من المياه الإقليمية اليونانية نحو السواحل التركية.

وذكرت المصادر أن سكاناً محليين شاهدوا قار.ب نجـ.ـاة صغير يحمل عدداً من الأشخاص قبالة سواحل “يشيل أوفا” في ولاية موغلا.

مشيرةً إلى أن الأهالي أخبروا فرق الشرطة التي أبلغت من جانبها قيادة خفر السواحل.

وأضافت أنه، مع اقتراب قارب النجاة، جـ.ـرى إنقــ.ـاذ 3 عائلات سورية مكوّنة من 12 لاجـ.ـئاً، من ضمنهم نساء وأطفال.

المصدر: عـكـ.ـس السـ.ـير

اقرأ أيضاً: التسجيل وتقديم طلب اللجوء في ألمانيا

بعد أن تصل إلى الأراضي الألـ.ـمانية يمنـ.ــع على السلطات إعادتك إلى البلد الذي أتيت منه في حال لم تكن قد بصـ.ـمـ.ـت في أي دولة أوروبية وهذا يقصد به بالدرجة الأولى، السوريين والعراقيين والأفـ.ـغان.

كيف أتقدم بطلب اللـ.ـجوء وأين؟ كم تستغرق إجراءات اللـ.ـجوء ما هي حقوقي أثناء النظر في طلبي؟ هل ستوافق السلطات في ألـ.ـمانيا على الطلب أم لا؟ ما هي الـ.ـمبالغ الـ.ـمالية التي أحصل عليها أثناء فترة النظر في الطلب؟

نجيب على هذه الأسئلة.

حصول الشخص على الإقامة الدائمة أو المؤقتة في ألـ.ـمانيا أمر مرتبط بنتيجة طلب اللـ.ـجوء. في البداية يجب أن يسجل الشخص نفسه كطالب لـ.ـجوء لدى أحد المراكز المخصصة لذلك، ثم يتقدم بطلب لـ.ـجوء.

هذا الطلب يقدم حصرا إلى فرع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجـ.ـئين. يتم هناك إجراء مقابلة شفهية مع طالب اللـ.ـجوء يوضح من خلالها أسباب فــ.ـراره من بلده، ولماذا لا يرغب أو لا يستطيع العودة إليه، يتم توثيق ما ذكره من أسباب كتابيا، من لا يتحدث اللغة الألـ.ـمانية يتم إحضار مترجم لكي يساعده.

كل شخص يصل إلى ألـ.ـمانيا بهدف اللـ.ـجوء عليه أن يذهب إلى السلطات الألـ.ـمانية المختصة ويسجل – وهذا يسمى  “Asylgesuch”، وهو تسجيل ضروري مبدئي لإعلام الدولة الألـ.ـمانية بأنه يريد التقدم بطلب اللـ.ـجوء في ألـ.ـمانيا. بعد ذلك، يجب أن يذهب إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجـ.ـئين “BAMF” ويقدم طلب رسمي للحصول على اللـ.ـجوء. بعد تقديم هذا الطلب ستبدأ إجراءات اللـ.ـجوء الخاصة به.

بعد اللـ.ـجوء ما هي حقوقي؟

من يحصل على وضع لاجـ.ـئ، يسمح له بالبقاء ثلاث سنوات في ألــ.ـمانيا. وبعد مرور السنوات الثلاث تمنح له الإقامة الدائمة. من صـ.ـدر قرار بترحــ.ـيله ولكن له ما يمنع ترحـ.ـيله، يمنح إقامة لسنة واحدة يتم تجديدها. وتمنح الإقامة الدائمة بعد سبع سنوات.

ماذا يحدث في حال رفـ.ـض طلـ.ـبي؟

هناك إمكانيتان: إما الامتثال للقرار ومغادرة ألـ.ـمانيا خلال المـ.ـهلة المحددة، أو الطـ.ـعن في القرار. من يأتي من بلد آمن وتم رفـ.ـض طلبه دون تعـ.ـليل، أمامه أسبوع لتقديم الطـ.ـعن أمام الـ.ـمحكمة الإدارية المختصة. في باقى الحالات تصل المـ.ـهلة إلى أسبوعين، ويجب أن يذكر مقدم الطـ.ـعن كتابيا، لماذا يرغب بالبقاء في ألـ.ـمانيا.

إذا تم رد الاستئـ.ـناف وأعطت المحكمة الحق للمجلس الاتحادي للهجـ.ـرة واللاجـ.ــئين، فيجب على الشخص المغـ.ـادرة.

أما من يرفض المغـ.ـادرة ويتم إجبـ.ـاره عليها، فإنه يعا.قب بمنع دخوله ألـ.ـمانيا وكل دول الاتحاد الأوروبي.

ما الذي أحصل عليه؟

غالبا يعيش طالبو اللجـ.ـوء في مراكز لإيواء اللاجـ.ـئين خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ومن يطلب اللـ.ـجوء مما يعرف بـ”الدول الآمنة”، يجب عليه البقاء حتى الانتهاء من البـ.ـت في طلب لجوءه في مركز إيواء اللاجــ.ـئين.

وهو في الغالب عبارة عن مبنى كبير مسيج تحر.سه الشـ.ـر.طة، وفيه طبيب ومطعم وقاعات كبيرة ينام فيها كثير من الناس. ويحصل الشخص هناك على ثلاث وجبات في اليوم، كما يتم تزويده بالملابس ومواد التنظيف والعناية الشخصية.

بعدها يتم فرز طالبي اللجـ.ـوء إلى المدن والبلدات المختلفة. ولا يمكن هنا للشخص اختيار المدينة بنفسه.

ويحصل في كثير من الأحيان على شقة خاصة به تدفع إيجارها البلدية. وأحيانا يتشارك مع آخرين في قاعة كبيرة للنوم.

ويتلقى أيضا مبلغا من المال يبلغ حاليا 143 يورو شهريا للشخص الأعزب، لدفع ثمن الطعام واللباس، أما الأطفال فيختلف المبلغ المخصص لهم بحسب العمر، والإيجار تدفعه الدولة كما ذكرنا سابقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى