لجوء وغربة

باعث للأمل.. من قـ.ـوارب المـ.ـوت إلى ملكية سلسلة مطاعم عالمية

باعث للأمل.. من قـ.ـوارب المـ.ـوت إلى ملكية سلسلة مطاعم عالمية

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

سلطت صحيفة “ذا ناشيونال” الضوء على قصة نجاح اللاجــ.ئ السوري “عماد الأرنب” الذي عانــ.ى كثيراً قبل وصوله إلى بريطانيا.

وذكرت الصحيفة أن “عماد” كان لديه مطعمان في العاصمة دمشق قبل عام 2011، مشيرةً إلى أنه غادر إلى لبنان عام 2015، بحسب ترجمة موقع “الحرة”.

واختار اللاجــ.ئ السوري السفر عبر “قـــ.وارب الــ.مـ.وت” ليتنقّل بعد وصوله إلى البر بين 10 دول خلال ثلاثة أشهر راكباً دراجة.

كما استقل قطاراً وقارباً، ونام على درج كنيسة في “كاليه”، شمالي فرنسا، لمدة 64 يوماً.

بدأ “عماد” بعد استقراره في بريطانيا العمل كبائع سيارت، ثم أعاد التفكير في الطهي بعد انضمام عائلته إليه عام 2016.

حيث افتتح أول مطعم مؤقت له في شرق لندن، في آذار 2017، لدعم عمل منظمة “اليونيسف” في سوريا.

وبحسب الصحيفة، فإن “عماد” يدير حالياً أكثر من 10 مطاعم في بريطانيا، فرنسا، وألمانيا، وإسبانيا.

وأوضحت “ذا ناشيونال” أن “عماد” عضو نشط في مؤسسات خيرية تساعد في جمع الأمول لدعـ.م اللاجئين عبر مطاعمه.

إذ ساعد بعض الشباب على بد حياتهم المهنية، كما أظهر اهتماماً بالمشــ.ردين في لندن، وأعاد إعمار مشفــ.ى في شمال حلب.

ويوجد في مطعم اللاجئ السوري وسط لندن صناديق تحتوي على وجبات طعام، وسيتم التــ.برع بنحو 2.75 دولار أمريكي من كل صندق يتم شراؤه للمساعدة في تمويل وجبات الطعام لمن يعيش في مخيمات اللجوء.

وقال “عماد”: “دوري هو رد الجميل للمجتمع الذي فتح أبوابه للاجئين، ولذلك أجمع بين الأعمال الخيرية والمطاعم التجارية الخاصة بي”.

وتابع حديثه للصحيفة: “أشعر بالرضا عندما أتقاسم دخلي مع المجتمع، لقد مررت بسنوات صــ.عبة حقاً بين عامي 2012 و2015 ، خاصة خلال رحلتي إلى أوروبا”.

المصدر: تركيا بالعربي

جمعية اللاجئين تنقذ السوريين من افتـ.ـراء جديد في تركيا

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

فنّدت جمعية اللاجئين في تركيا، كذبة جديدة تم تداولها من قبل عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي ومواقع إخبارية أخرى، حول أن السوريين نظموا مظـ.ـاهرة ضـ.ـد قدوم الأفغانيين إلى تركيا.

وقالت الجمعية في منشور لها ترجمته تركيا بالعربي: “تم التلاعب بهذه الصورة، للادعاء بأن السوريين يحتـ.ـجون على الافغان القادمين الى تركيا

وتبين أن الصورة تعود الى السوريين المحتـ.ـجين على تدخل روسيا في سوريا في غازي عنتاب عام 2015″.

المصدر: تركيا بالعربي

شـ.ـرط جديد لاستخراج رخصة القيادة في تركيا

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

رصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الإجتماعي، قراراً جديداً صادراً عن مديرية التربية والتعليم في دنيزلي

ينص على حصر خدمات (شهادات القيادة) ضمن ولاية الشخص نفسه، أي لا يمكن لأي سوري الحصول على شهادة قيادة من خارج الولاية التي استخرج الكملك منها.

ووفقاً لما رصدته تركيا بالعربي، فإن “جميع الخدمات المقدمة بموجب الكملك الخاصة باللاجئين، محصورة ضمن الولاية التي تم استخراج الكملك منها، وأخيراً تمت إضافة عملية استخراج شهادات القيادة إلى هذا القرار”.

ما هي الفئة من السوريين التي منح لها كرت الزراعات في تركيا

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة والتحرير

رصدت تركيا بالعربي في منصات التواصل الإجتماعي، منشورات تحدثت عن تلقي سوريين لبطاقة مصرف زراعات، دون أن يقوموا بدفع أية مبالغ أو يلتزموا بالشروط التي يفرضها المصرف على عمليات فتح الحسابات لديه.

ووفقاً لما اطلعت عليه تركيا بالعربي، فإن “جميع الحاصلين على البطاقة هم ممن تم الاتصال بهم من قبل منظمة (الوينيسيف)، حيث تم فتح حساب لهم من أجل صرف المساعدات، على غرار كرت الـ PTT، كما أنه لا يمكن استخدام هذه البطاقة لاحقاً، ويتم استخدامها فقط من أجل سجب المال الذي بداخلها وبعدها تصبح غير صالحة”.

اقرأ أيضا: هل تشمل الزيادة كل حاملي كرت الهلال الأحمر؟

منذ يومين أعلن الهلال الأحمر التركي زيادة المبلغ الشهري المخصص في كرت الهلال الأحمر التركي من أجل مساعدة اللاجئين المقيمين في تركيا.

ونشرت الصفحة الخاصة ببرنامج “دعم التضامن الاجتماعي” (SUY)، الجمعة 16 من نيسان، أن قيمة المساعدة الشهرية المقدمة للشخص الواحد، زادت من 120 ليرة إلى 155 ليرة تركية اعتبارًا من أول نيسان الحالي.

وتصرف المساعدات عبر بنك “هالك” التركي الحكومي.

وكانت العائلات المستوفية لمعايير برنامج الدعم الاجتماعي تحصل على مساعدة نقدية شهرية، بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة، بواسطة الكرت الذي يقدمه “الهلال الأحمر”.

ويُموّل برنامج “SUY” من قبل المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية (ECHO).

وبرنامج “دعم التضامن الاجتماعي للأجانب” (SUY) هو برنامج متعدد الأغراض، يهدف للوصول إلى ما يزيد على مليون لاجئ يعيشون في تركيا.

ويُطبق البرنامج بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة (WFP)، و”الهلال الأحمر التركي”، ووزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية.

وتتوقف المساعدات للعائلات التي لم تعد مستوفية لمعايير البرنامج، نتيجة حدوث تغيير في بنية الأسرة (العمر والعدد).

ويوقف “الهلال الأحمر” التركي المساعدات أيضًا، في حال حصول مقدم الطلب على الجنسية التركية، أو تغيير عنوان سكنه المسجل وانتقاله إلى منطقة أو ولاية أخرى.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، أعلن “الهلال الأحمر”، أن عن زيارة العائلات المرشحة من أجل التأكد من دقة المعلومات المقدمة.

ويجري تقيم العائلات في البرنامج استنادًا إلى وضع قيدهم الرسمي لدى الحكومة التركية، بالإضافة إلى المعلومات التي تُقدم في أثناء تقديم الطلب، بحسب “الهلال الأحمر التركي“.

وتجري زيارة منازل جميع العائلات المؤهلة للتحقق من دقة المعلومات التي يقدمونها في طلباتهم، وقد يؤدي تقديم معلومات مضللة أو غير دقيقة إلى استبعاد المتقدمين من البرنامج.

اقرأ أيضا: وزير الداخلية التركي يحـ.ـذر: سوف ألغـ.ـي إقامة من يفعل هذا الشيء!!

أدلى وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” بتصريحات عاجلة، تحدث فيها عن الفئات التي صدر قرار رسمي بإعفائها من حظـ.ـر التجول وتستـ.ـغل ذلك باستمرار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، لفت الوزير صويلو في تصريحاته إلى أن المتواجدين في تركيا لأنشطة سياحية أو غيرها يندرج اسمهم تحت قائمة المقيمين في تركيا، حتى ولو كانوا يحملون جوازات سفر

مشيرا إلى أنه لديه السلطة لسـ.ـحب الإقامات للذين يستـ.ـغلون إستثناء الحظـ.ـر الصادر بحقهم وسيفعل ذلك .

موجها كلامه للسياح قائلا: الناس سيبقون في منازلهم وأنتم ستستغلون ذلك وتخرجون للشوارع لأنكم تمتلكون جوازات سفر، قواعدنا واضحة للغاية ولن نسمح بذلك .

عاجل: انتـ.ـهاء المهلة المسموح بها في 81 ولاية تركية

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة
انتـ.ـهت فترة السماح بالخروج وشراء الحاجيات من أقرب بقالية تركية، وذلك بموجب التعميم الصادر عن وزارة الداخلية التركية

القـ.ـاضي بالسماح للمواطنين بالخروج من منازلهم (سيراً على الأقدام حصراً) إلى أقرب ماركت أو بقالية لشراء الحاجات المهـ.ـمة خلال حظـ.ـر نهـ.ـاية الأسبوع، وذلك بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الخامسة عصراً، فيما ستبقى الأفران وأماكن بيع المعجنات مفتوحة حتى الساعة الثامنة مساءً.

وبحسب التعميم فإن الحظـ.ـر سينـ.ـتهي بعد غدٍ الاثنين في تمام الساعة الخامسة صباحاً، وسيكون للمواطنين حرية التنقل بعد ذلك حتى الساعة التاسعة مساءً، حيث سيعود العمل بقرار الحـ.ـظر اليومي بين الساعة السابعة مساءً والخامسة صباحاً.

المصدر: هيومن فويس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى