لجوء وغربة

زيادة أيام الحظـ.ـر.. تعميم من وزارة الداخلية التركية

زيادة أيام الحظـ.ـر.. تعميم من وزارة الداخلية التركية

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

أصدرت وزارة الداخلية التركية, قبل قليل, بياناً أعلنت فيه عن رفع حظـ.ـر التجوال ليُصبح ثلاثة أيام في نهاية الأسبوع الجاري.

ووفقاً لما ترجمه “موقع تركيا عاجل ” فقد أعلنت وزارة الداخلية التركية, في بيان لها أن يوم الجمعة أي بعد غد سيطبق فيه حظـ.ـر تجوال كامل.

وبذلك ستكون أيام “الجمعة – السبت – الأحد” أيام حظـ.ـر تجوال في عموم البلاد، بحسب موقع تركيا واحة العرب

رواتب الموظفين سترتفع إلى 4800 ليرة شهريا في هذه الولاية التركية!!

أخبار اليوم-لجوء وغربة

فريق المتابعة والتحرير

فاز أحد البنوك الخاصة بمناقصة ترقية الراتب ل 825 موظفا في بلدية “إيغلي” بولاية زونغولداك، وتبعا لذلك سترتفع رواتب الموظفين وتتجاوز ال 4 آلاف ليرة تركية .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، سترتفع رواتب الموظفين حتى 4800 ليرة تركية شهريا، اعتبارا من نهاية شهر مايو القادم .

وأضافت: ستستمر الرواتب الموظفين المعنيين بالترقية على هذا النحو لمدة 5 سنوات .

اقرأ أيضا: 1950 بطاقة مساعدة الواحدة منها بقيمة 250 ليرة تركية في هذه الولاية

وقال منسق هيئة الإغاثة الإنسانية محمد فاروق سوزون إن الغذاء والمساعدات النقدية ستستمر خلال شهر رمضان بالنسبة لمعظم المحتاجين السوريين.

وقال سوزغن، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع 1950 بطاقة تسوق في كل واحد منها 250 ليرة تركية في الأيام التالية .

وأكمل : مع هذه البطاقات، سيتمكن المواطنون من الذهاب إلى السوق وشراء الطعام الذي يريدونه و كل هذه تصل إلى 500 ألف ليرة”.

وأضاف : قد بدأنا الآن بتوزيع الطرود الغذائية على 1250 أسرة تحتاج إلى احتياجات منزلية حددناها بالفعل في جميع أنحاء محافظتنا.

وقدمت مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية “IHH ” المساعدات الغذائية والنقدية للأسر السورية المحتاجة في ولاية سيرت لتلبية احتياجاتهم في شهر رمضان .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” قدم متطوعو الإغاثة الإنسانية التركية مساعدات غذائية للأسر السورية التي تم تحديدها سابقا في أحياء يني والتعاونية ودوغان.

مجاني.. وزارة التربية ستوفر هذا الشيء مجاني لأولادكم

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن وزير وزير التربية والتعليم التركي “ضياء سلجوق” أدلى بتصريحات عاجلة،أعلن من خلالها توفير كتيبات مجانية لطلاب الصف الرابع على الموقع التابع للوزارة http://odsgm.meb.gov.tr/

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن صحيفة(ملييت) في خبرٍ لها، أشار الوزير “سلجوق” إلى أنه سيتم توزيع كتيبات تحوي على أسئلة وأنشطة متعددة الخيارات لطلاب الصف الرابع في اللغة التركية والرياضيات والعلوم والثقافة الدينية والأخلاق والدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية .

وأضافت الصحيفة في خبرها:” قدم الوزير ” سلجوق” الشكر لجميع القائمين على عمل تجهيز الكتيبات في جميع الولايات التركية.

ما جديد إجازة عيد الفطر للعام 2021 في ظل كورونا؟ (تفـ.اصيل هـ.امة)

أخبار اليوم-لجوء وغربة

فريق المتابعة والتحرير

يتطلع السوريون المقيمون في تركيا إقرار إجازة عيد الفطر لهذا العام، والتي تتيح لهم لقاء الأهل في المناطق المحررة في الشمال السوري، في ظل توقعات بعدم الموافقة عليها بسبب تفشي فيروس كورونا.

ولكن الإجراءات التي تتخذها تركيا للحد من انتشاره، ومن بينها فرض قيود على السفر بين الولايات، وحظر تجول جزئي.

يقول مصطفى معراوي لـ”العربي الجديد” إنه يعتقد أنه لن تكون هناك إجازة في عيد الفطر، وكثير من السوريين لا يتوقعون ذلك بسبب فيروس كورونا، مضيفا: “كنا نأمل رؤية الأهل بعد نزوحهم من مدينة معرة النعمان، لكن يبدو أن الأمر بات صعبا، ونرجوا أن تكون هناك طريقة للزيارة بعد العيد حين لا يكون هناك زحام على المعابر، وأن تعد خطة لهذا الإجراء تمكننا من زيارة أهلنا في الداخل”.

غادر السوري خالد الخضر الريف الجنوبي لمحافظة إدلب، ويقيم حاليا في ولاية كلس جنوبي تركيا، وأعرب عن حزنه كونه لن يكون قادرا على زيارة الأهل في عيد الفطر هذا العام في حال لم تكن هناك إجازات، وأوضح لـ”العربي الجديد”:

“منذ خمس أعوام لم أتمكن من رؤية والدي ووالدتي وإخوتي، جميعهم نزحوا عام 2019، ويقيمون الآن في الريف الشمالي لإدلب، ولدي طفل ولد في تركيا، ولم يجتمع بجديه أبدا.

والظروف صعبة بسبب تفشي فيروس كورونا، والإجازة كانت تمنح أطفالنا متنفسا من القيود المفروضة، وتتيح الاجتماع بالأهل والأقارب. الإجراءات مطلوبة، وعلينا الالتزام بها رغم أملنا في أن تتاح لنا الإجازة”.

وأتيحت إجازات العيد سابقا عبر معبر”باب السلامة” الحدودي بين تركيا ومحافظة حلب، ومعبر “باب الهوى” الحدودي الذي يصل ولاية هاتاي التركية بمحافظة إدلب.

وبدوره، قال مدير المكتب الإعلامي في معبر باب الهوى مازن علوش، لـ”العربي الجديد”، إن “التوقعات لا تشير إلى إتاحة إجازة العيد للسوريين المقيمين في تركيا خلال عيد الفطر، وبالنسبة لعيد الأضحى لا يمكن الجزم حتى قرب حلول العيد، لا سيما أنه لا يوجد قرار تركي بخصوص إجازة عيد الفطر”.

وكانت إجازات العيد تمكن السوريين المقيمين في تركيا من حملة بطاقة الحماية المؤقتة من الذهاب إلى سورية خلال فترة محددة في عيدي الفطر والأضحى، بعد التسجيل في موقع إلكتروني والحصول على الموافقة، شريطة العودة ضمن الفترة المحددة.

ويقيم في تركيا نحو 3.6 ملايين سوري، وأعلنت الإدارة التركية للهجرة، في سبتمبر/ أيلول2020، توقف إجازات العيد إلى سورية حتى إشعار آخر بسبب تفشي فيروس كورونا.

المصدر: تركيا رصد

اقرأ أيضا: في عيد الفطر الرئيس أردوغان : سنمنح 1000 ليرة تركية مساعدة لهذه الفئة

قرر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان منح 1000 ليرة تركية للمواطنين المتقاعدين في تركيا من أجل عيد الفطر .

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” فإن التوزيع سيتم في بداية شهر ايار إلى منتصف شهر تموز حيث سيتم منح مكافئة للمتقاعدين كدعم في زمن الوباء وعيدانية لقدوم العيد.

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: ستكون تركيا بإذن الله أقوى من غيرها في زمن هذا الوباء فنحن نعمل على مساعدة شعبنا قدر المستطاع.

وأردف: وسنكون بصدد رفع معاش المتقاعدين ل 1500 ليرة تركية وسنتأكد أن مواطنينا لن يقعوا ضحايا لهذا الوباء الخبيث.

وأكمل: معا يدا بيد ومع تطبيق قواعد النظافة والكمامة والمسافة الاجتماعية سنقضي على الوباء المنتشر في تركيا قريبا بإذن الله.

وقد أشار أيضا إلى أنه بسبب الأز.مات في الدول استقبلت تركيا 100 ألف مواطن من 142 دولة إلى تركيا.

وبمساعدة من 157 دولة و12 منظمة عالمية بإرسال المساعدات إلى تركيا قال رجب طيب أردوغان : سنري العالم بأسره مدة قوة وشهامة الشعب التركي.

وفي سياف متصل أصدر الرئيس التركي أمرا بشراء مليون وآلاف الأطنان من البطاطا والبصل وتوزيعها على المواطنين مجانا لتخفيف المعاناة خلال فترة الوباء.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن التعليمات جاءت من مجلس الحبوب التركي حيث سيتم شراء مليون و200 الف طن من البطاطا و250 الف طن من البصل و750 الف طن من الأرز وتوزيعها على المواطنين مجاناً.

واتخذ القرار بناء على المشاكل التي يواجهها المواطنين والمزارعين خلال فترة الوباء حيث لم يستطع الفلاحون بيع جميع المحاصيل هذه السنة بسبب الوباء.

أشار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في قوله إلى أن الجهود ستستمر دائما للحد من هذا الوباء والمساعدة قدر المستطاع.

وفي تصريح لرئيس الزراعة والغابات بكير باكديميرلي قال فيه:سيتم توزيع هذه الأطنان على المحتاجين حيث عانى الفلاحون من بيع المحاصيل بسبب اغلاق الفنادق والمطاعم ومحلات الاستهلاك الجماعي.

وأشار أيضا إلى أن البطاطا سيتم شراؤها على شكل أكياس كبيرة(شوال) تحتوي على 25 كيلو غرام ب85 قرش فقط للكيلوغرام الواحد.

المصدر: تركيا واحة العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى