لجوء وغربة

بسعر الجملة ماركت سوري يبيع منتجاته خلال أيام الحظـ.ـر

بسعر الجملة ماركت سوري يبيع منتجاته خلال أيام الحظـ.ـر

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

أعلن متجر سوري في مدينة أنطاكيا بإقليم هاتاي، بيع منتجاته بسعر التكلفة فقط طوال فترة الحظـ.ـر، إضافة لتقديم الخبز للذين تضـ.ـررت أعمالهم من الحظـ.ـر طوال فترة الإغلاق أيضاً (مجاناً).

وقال (ماركت الأسرة) عبر صفحته في فيسبوك: “يعلن ماركت الأسرة بأيام الحظـ.ـر بيع منتجاتنا بسعر التكلفة من دون أرباح، وللعاطلين عن العمل الخبز مجاني…نسأل الله العلي القدير أن يكون بعون الجميع”.

هذه الأدولة أصبحت مجانية ولهذه الفئة من الناس

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

أعلنت وزارة الضمان الاجتماعي التركية، إضافة أنواع جديدة من الأدوية المدعومة من قبلها، لتصبح تلك الأدوية مجانية للمواطنين الحاصلين على دعم من الوزارة.

وقالت الوزارة في تغريدة لها ترجمتها تركيا بالعربي: “قمنا بزيادة العدد الإجمالي للأدوية في قائمة السداد إلى 9084 من خلال إدراج 21 دواءً جديداً ، 9 منها أدوية للسرطان”.

من تركيا عودة عشرات الشبان السوريين إلى بلدهم وهذه التفاصيل

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

أقدم عشرات الشباب السوريين في تركيا أمس (الأربعاء) على تسليم بطاقة الحماية المؤقتة المسماة بـ “الكيملك”عند البوابات الحـ.ـدودية متجهين إلى سوريا بعد توقف أعمالهم.

وعلمت أورينت نت من مصادر خاصة في ولاية هاتاي، “أن عشرات الشباب من السوريين، توجهوا اليوم الأربعاء وأمس الثلاثاء إلى مبنى الأمـ.ـنيات في منطقة نارلجا في ولاية هاتاي، من أجل تسليم بطاقة الحماية المؤقتة والعودة الطوعية إلى سوريا”.

كما أفاد المصدر “أن كل من سلم بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” من أجل العودة إلى سوريا، هم من فئة الشباب ولم يسجل وجود أي عائلات بينهم، وعبروا باتجاه مناطق إدلب وريف حلب”.

وحول الأسباب التي دفعت الشبان إلى العودة أفاد المصدر أن “السبب الرئيسي لمعظمهم، هو حظـ.ـر التجوال الذي أجرته الحكومة التركية في إطار إجراءات مكـ.ـافحة فيـ.ـروس كـ.ـورونا وطول مدته، والذي تسبب بتوقف أعمال غالبيتهم، وبالتالي صعوبة الوضع المعيشي”.

أوضح أن السبب الثاني الذي دفع قسما كبيرا منهم لذلك، هو إلغاء إجازة العيد للعام الثاني على التوالي، ولم يتمكنوا من رؤية وزيارة عائلاتهم”.

كما تواصلت أورينت نت مع إدارة معبر باب الهوى الحـ.ـدودي، وقال السيد مازن علوش مدير المكتب الإعلامي “أن العودة الطوعية والترحـ.ـيل لا تتوقف على مدار العام، ولكن تصاعدت وتيرة العودة في اليومين الماضيين، لكنها لم تصل للأعداد التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تراوحت بين 680-300 شخص”.

وأضاف علوش “بالأمس تم تسجيل دخول 93 شخصا من معبر باب الهوى الحـ.ـدودي تحت مسمى “ترحـ.ـيل” ممن اتخذ بحقهم قرار ترحـ.ـيل من الطرف التركي، منوهاً أن أي شخص يعود إلى سوريا حتى ولو كان بشكل تطوعي يوقع على أوراق الترحـ.ـيل، بالإضافة لمن يتم القبـ.ـض عليهم من قبل الجنـ.ـدرما أثناء محاولتهم العبور بشكل غير قانوني”.

ومن الجدير بالذكر أن إدارة معبر “باب الهوى” البري بين سوريا وتركيا، أعلنت أمس أنها ستغلقه أمام المسافرين لمدة أسبوعين والتي سيكون من ضمنها أيام عيد الفطر، تزامنا مع قرار الجانب التركي بحـ.ـظر تجول كلي جديد يستمر لبعد عيد الفطر السعيد.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت مساء الإثنين، حظـ.ـرا كليا مع استثناءات بسيطة لبعض العاملين، لمدة 3 أسابيع، والذي يبدأ من الخميس 29 من شهر نيسان الجاري وحتى 17 أيار المقبل في عموم البلاد، وذلك في إطار إجراءات مكـ.ـافحة فـ.ـيروس كـ.ـورونا.

وفي الأسابيع الماضية، اجتاحت موجة جديدة من فيـ.ـروس كـ.ـورونا معظم دول العالم، ووصلت فيها معدلات الإصـ.ـابات إلى أرقام عالية أجبرت الحكومات على دق ناقوس الخـ.ـطر واتخاذ إجراءات احترازية حـ.ـازمة.

مساعدات نقدية جديدة للأسر المحتاجة في رمضان

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية قامت بإطـ.ـلاق حزمة مساعدات مالية جديدة، وذاك في نطاق مساعدة المحتاجين في ظل الأوضاع الإقتصادية السيئة بسبب كـ.ـورونا وبمناسبة شهر رمضان .

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد » نقلاً عن صحيفة(حرييت ) التركية في خبرٍ لها، أنه” خصصت وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية مبلغ ضخم قدره (176 )مليون ليرة تركية، لتقديم المساعدات المالية والغذائية على مدار أيام شهر رمضان المتبقية .

واضافت:” تم إرسال المدفـ.ـوعات بشكل سريع لجميع مباني المساعدات الإجتماعية في عموم تركيا، وذلك تبعاً للبيان الصادر عن الوزارة.

وفقاً لذلك :” سيتم تقديم الدعم المالي والغذائي للمحتاجين وأقارب الشهداء والمحـ.ـاربين و ذو الدخل المتوسط والذين لا يستطيعون تأمين قوتهم اليومي”

بالرغم من الحظـ.ـر قرار مفاجئ من وزارة الداخلية

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن وزير الداخلية التركي ” سليمان صويلو” أعلن أنه باستطاعة المواطنيين أداء الصلاة خلال حظـ.ـر التجوال في أقرب مسجد من مكان الإقامة سيرا على الأقدام.

جاء ذلك بعد اجتماع عبر الفيديو جمع الوزير صويلو مع حكام( 81 )ولاية تركية، وقـ.ـادة الدرك الإقليمي، وقـ.ـادة خفر السواحل.

وحسب مارصد وترجم موقع«تركيا رصد» قال الوزير” صويلو” في تصريحاته العاجلة:” مداخل الولايات ومخارجها ستكون مراقبة وستخـ.ـضع لتفـ.ـتيش والتدقيق على التدابير والإجراءات المفـ.ـروضة.

وقال الوزير ” صويلو” فترة جديدة قد بدأت مع عملية الإغلاق الكامل ولن يتم التسامح لأولئك الذين ينتهـ.ـكون القيـ.ـود بالتحرك، حيث أن مداخل المدينة ومخارجها ستكون تحت السيطرة الجادة. يجب أن نحافظ على الضـ.ـوابط عند أعلى مستوى.

وقد حـ.ـذر ” صويلو” إن بعض الإعفاءات يتم إسـ.ـاءة استخدامها أيضًا ، “هناك من يتظاهر بحـ.ـجز فندق أو يتظاهر بالعمل في أماكن مستثناء من حظـ.ـر التجول، سيتم اتخاذ إجراء إداري وقضائي لمن يستغل مثل هذه الأمور، وسيحرم من وظيفته.

وبيّن ” صويلو” ولاية الولايات التركية ورؤساء الشـ.ـرطة والدرك يتحملون مسـ.ـؤولية كبيرة في هذه العملية وقال: لا نريد أي خـ.ـلل.

إخلاء 18 مدينة تحذير هام من وزارة الداخلية بشأن الاستعدادت للزلـ.ـزال المرتقب

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

قالت مصادر إعلامية تركية: إن وزارة الداخلية التركية، قامت بإطلاق حملة استعداد عاجلة وطارئة، وذلك لاحتمال حدوث زلـ.ـزال كبير في ولاية (اسطنبول)، خلال الأيام أو الأشهر أو الأعوام القادمة .

وحسب مارصد وترجم «موقع تركيا رصد » نقلاً عن صحيفة(ملييت) التركية في خبرٍ لها، أنه ” سيتم إخلاء ما يقارب( 18) مدينة من مدن اسطنبول عند صدور الأمر من الجهات المعنية، وذلك استعدادا لوقوع زلـ.ـ زال بقوة( 7.5) درجات على مقياس ريختر .

وذلك وفقاً للخطة المتبعة والتي تم الإعلان عنها من قبل وزارة الداخلية التركية ، بالإشتراك مع منظمة الكـ.ـ وارث والطوارئ.

واضافت الصحيفة في خبرها، سيتم إجلاء ضـ.ـ حايا الزلزال عن طريق سفن بحرية ستنتظر المواطنين قبالة سواحل (اسطنبول ).

توزيع مواد غذائية ومنظفات على السوريين المحتاجين.. إليكم التفاصيل

أخبار اليوم-لجوء وغربة

فريق المتابعة والتحرير

أمر حاكم ولاية ماردين التركية وبلديتها بتوزيع المواد الغذائية ومواد التنظيف على الأسر السورية المحتاجة في الولاية لتلبية احتياجاتهم خلال شهر رمضان المبارك .

بدأ التوزيع وفقا لتعليمات محمود دميرتاش، حاكم ماردين ونائب رئيس بلدية ماردين الكبرى وسيستمر طوال شهر رمضان .

حيث أعدت دائرة الخدمات الاجتماعية ببلدية ماردين الكبرى طرودا غذائية وتنظيفات لتوزيعها على اللاجئين السوريين المحتاجين خلال شهر رمضان.

وتحتوي الطرود الغذائية على المواد الاساسية مثل البرغل والمعكرونة والسكر والعدس والزيت والحمص والشاي والزيتون ومعجون الطماطم والأرز .

اقرأ أيضا: قبل الإغلاق الكامل ما هي أخبار الليرة التركية

سجلت الليرة التركية، تحسناً طفيفاً أمام العملات الأجنبية وخاصة اليورو والدولار.

وبلغ سعر صرف الدولار حتى لحظة إعداد هذا التقرير 8.1741 ليرة تركية لكل دولار، أي ما يعادل 817 ليرة تركية لكل 100 دولار.

أما سعر اليورو فقد وصل سعر صرفه إلى 9.8708 ليرة تركية لكل يورو واحد، ما يعادل 987 ليرة تركية لكل 100 يورو.

أما أسعار الذهب فكانت كما يلي

عيار 24: 463.84 ليرة تركية
عيار 22: 425.19 ليرة تركية
عيار 21: 405.86 ليرة تركية
عيار 18: 347.88 ليرة تركية
عيار 14: 270.58 ليرة تركية

هذه الرحلات معفية من إذن السفر

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق التحرير

أصدرت إدارة الخطوط الجوية التركية قرارا هاما سمحت فيه السفر بدون أي تصريح لبعض الرحلات الجوية، وذلك بعد قرار حظـ.ـر السفر الداخلي وعدم السماح به إلا بحصول المسافر على إذن سفر .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، صرح المستشار الصحفي للخطوط الجوية “يحيى أوستون”، بأنه لن يطلب تصريح السفر للمواطنين المسافرين برحلات دولية خارجية .

وكما أفاد المستشار الصحفي “أوستون” بتصريح وجهه للموطنين قائلا: مسافرينا الأعزاء، تصريح السفر سيكون مطلوب في الرحلات الجوية الداخلية فقط، يمكنكم القيام برحلاتكم الدولية دون الحاجة لوثيقة تصريح، مع مراعاة ظروف الدولة التي تقصدونها .

اقرأ أيضا: تحـ.ـذير من BIM ..  أعيدوا هذا المنتج

قالت مصادر إعلامية تركية: إن سلسلة متاجر (BIM) الشهيرفي تركيا، قامت بإصدار بياناً لها،مطالبةً زبائنها من خلاله، بإعادة أحد المنتجات الإلكترونية التي اشتروها تحديدا يوم الجمعة الفائت 23 أبريل/ نيسان.

وحسب مارصد وترجم «موقع تركيا رصد» نقلاً عن صحيفة(خبر تورك) في خبرٍ لها، فإنه، وفقاً للبيان الصادر عن إدارة “البيم” في ولاية (نيف شهير)، فإنه تم عرض فرن كهربائي بسعر مناسب داخل ماركت( البيم )يوم الجمعة.

حيث توافد مئات المواطنين وقاموا بشرائه، وبعد ذلك اكتشفت الإدارة عدم تطابق المواصفات العملية مع الكتابية للفرن .

من الحراقات إلى العالمية.. هذا ما حصل مع ابن الريف الحلبي

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

أجرى “الحسنات” لقاء مباشراً عبر برنامج “إنستغرام” مع “أحمد خطاب” الذي يقيم في الشمال السوري، تناول بعض الجوانب في حياة الشاب.

استضاف الشيخ الفلسطيني “محمود الحسنات”، المعروف بمساندته الثورة السورية بحسب موقع هادي العبدالله، الشاب السوري “أحمد خطاب” الذي اشتهر مؤخراً بصوته الجميل.

وأنشد “خطاب” خلال اللقاء عدداً من الأناشيد الثورية والإسلامية، منها أنشودة “سوريا جانا رمضان” للشهيد “عبد الباسط الساروت”.

كما أدى الشاب أنشودة “أبكي على شام الهوى” بطريقة مؤثرة جعلت الشيخ “حسنات” يتفاعل معها إلى درجة البكاء.

قام برنامج “عمران” الذي يقدمه المعلق الرياضي “سوار الذهب” بمبادرة إنسانية تجاه الشاب “أحمد” الذي يعمل في “حـ.رّاقات الفحم” في الشمال السوري.

وكان “سوار الذهب” التقى بالشاب أثناء تصويره حلقة من برنامج الرمضاني الذي يسلط الضوء على واقع الناس، لا سيما الأطفال، في الشمال السوري.

حيث فاجأ “أحمد” المعلّقَ الرياضي بموهبته الإنشادية ونداوة صوته، ما جعل “الذهب” يتأثر إلى حد البكاء.

“أحمد” يعود إلى الدراسة مجدداً
وبعد ذلك، قدّم البرنامج مساعدة خاصة للشاب، إذ أعاده إلى مقاعد الدراسة، وتعهّد بمنحه الأموال التي كان يأخذها لقاء عمله في “حرّاقات الفحم”.

وأكد “الذهب” أن “أحمد” وأمثاله من المبدعين يجب أن توفّر لهم الظروف الجيدة حتى يتعلموا ويقدّموا النفع لشعبهم وبلدهم.

بدوره، قال الشاب إن الظروف المعيشية الصعبة أجبرته على العمل في “حرّاقات الفحم”، لافتاً إلى أن الأطفال يعملون في هذه المهنة حتى لا يلجأوا للتسوّل.

وأعرب “أحمد” عن أمله بأن يعود هؤلاء الأطفال إلى مناطقهم التي هجّروا منهم، ويتمكنوا من استئناف تعليهم من جديد.

أظهر أحد الشباب ممن يمتهنون عملاً شـ.ـاقاً في الشمال السوري موهبة غنائية كبيرة، حيث أدى بعض الأناشيد بصوت عذب وأداء متميز، نال إعجاب كل من اسمتع إليه.

وسلط برنامج “عمران” الذي يقدمه معلق قناة “بي إن سبورت” الرياضية، “سوار الذهب”، الضوء على الشاب “أحمد” الذي اعتاد على غناء بعض الأناشيد أثناء ممارسة عمله في “حــ.رّاقات الفحم”.

بعد الإغلاق الكامل تصريح هام من وزير التعليم

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد » نقلاً عن وكالة(DHA) التركية في خبرٍ لها، أشار الوزير “سلجوق” إلى أن القطاع التعليمي جاهز لأي مقترحات يتم اقتراحها من قبل اللجنة العلمية وأعضاء المجلس الرئاسي.

وقد لفت الوزير” سلجوق” إلى أنه في حال قيل أنه يجب تأجيل امتحانات 3 أيار التي ستجرى وجها لوجه فستؤجل على الفور.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزير” سلجوق” أفاد بأن الوزارة تسعى جاهدة لسد النقص التعليمي عند الطلاب، وتتمنى أن يقدم الطلاب امتحاناتهم في مدارسهم ولكن ستبقى أهمية الصحة في المرتبة الأولى دائما .

مساعدات غذائية ونقدية من IHH للسوريين في هذه الولاية “فيديو”

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية “IHH ” قامت بتقديم المساعدات الغذائية والنقدية للأسر السورية المحتاجة في ولاية (سيرت) من أجل توفير حاجاتهم الضرورية في شهر رمضان .

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» نقلاً عن الوكالات الأخبارية التركية ” إن متطوعي الإغاثة الإنسانية التركية قاموا بتقديم مساعدات غذائية للأسر السورية التي تم تحديدها سابقا في أحياء( يني _التعاونية _دوغان).

واضاف :” قال منسق هيئة الإغاثة الإنسانية “محمد فاروق سوزون “إن الغذاء والمساعدات النقدية ستستمر خلال شهر رمضان بالنسبة لمعظم المحتاجين السوريين.

وقال سوزغن، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع 1950 بطاقة تسوق في كل واحد منها 250 ليرة تركية في الأيام التالية

وأكمل : مع هذه البطاقات، سيتمكن المواطنون من الذهاب إلى السوق وشراء الطعام الذي يريدونه و كل هذه تصل إلى /500/ ألف ليرة”.

وأضاف : قد بدأنا الآن بتوزيع الطرود الغذائية على (1250) أسرة تحتاج إلى احتياجات منزلية حددناها بالفعل في جميع أنحاء محافظتنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى