أخبار اليوم

بشار الأسد يطلق حملته الانتخابية الاربعاء وأول دولة ترسل مراقبين!

بشار الأسد يطلق حملته الانتخابية الاربعاء وأول دولة ترسل مراقبين!

أخبار اليوم 

فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو مستعدة لإرسال مراقبين للانتخابات الرئاسية في سوريا، المزمع إجراؤها في 26 أيار/مايو. وقال بيان

نشرته الخارجية الروسية إنه “استجابة لنداء الحكومة السورية، مستعدون لإرسال مراقبين روس للانتخابات المقبلة في سوريا”.

وأشار إلى أن روسيا “تأمل أنه بالرغم من الاحتلال الأجنبي غير الشرعي المستمر لجزء من الأراضي السورية، فإن التصويت سيجري وفق المعايير الوطنية والدولية القائمة”.

وكان رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي أعلن أن “الدوما تلقى دعوة من مجلس الشعب السوري لإرسال مراقبين إلى الانتخابات الرئاسية السورية”.

وأوضح سلوتسكي أنه “تعمل لجنة الشؤون الدولية حالياً على وضع مقترحات لتشكيل وفد من النواب الروس وستقترح تشكيله على مجلس الدوما للموافقة عليه”.

وفي وقت سابق، وجّه رئيس برلمان النظام حمودة الصباغ دعوات إلى عدد من برلمانات الدول العربية والأجنبية، لمواكبة سير الانتخابات الرئاسية.

ومن الجهات التي وجه إليها برلمان النظام الدعوات مجلس الدوما الروسي، ومجلس الفيدرالية الروسي، ومجلس الشورى الإسلامي الإيراني

ومجلس نواب الشعب الصيني، والجمعية الوطنية الفنزويلية، ومجلس النواب في جمهورية بيلاروسا، وجميعها من البلدان المطبعة مع نظام الأسد.

وقالت وزارة الخارجية الروسية تعليقاً على التصريحات الصادرة من عواصم عدد من الدول الأجنبية، بشأن عدم شرعية الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا، إن “تنظيم الانتخابات الرئاسية في سوريا هو شأن داخلي حصري لهذا البلد

ويتوافق بشكل كامل مع متطلبات دستور العام 2012 الحالي، والتشريعات الوطنية، ولا تتعارض هذه الإجراءات بأي حال من الأحوال مع أحكام قرار مجلس الأمن رقم 2254، والقرارات الدولية الأخرى، التي تقوم على احترام السيادة السورية”.

واعتبرت الوزارة التصريحات هذه “عنصر ضغط سياسي فظّ على دمشق، ومحاولة أخرى للتدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية العربية السورية”،

مؤكدة على أنه “لا أحد يملك الحق في إبلاغ السوريين، متى وتحت أي شروط يجب أن ينتخبوا رئيس دولتهم”.

من جهة آخرى، أعلنت المستشارة الخاصة لرئيس النظام بشار الأسد، لونا الشبل أن موعد انطلاق الحملة الانتخابية للأسد سيكون في 5 أيار/مايو.

وفي منشور على صفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك”، قالت الشبل إن “انطلاق الحملة الانتخابية للسيد الرئيس بشار حافظ الأسد في الخامس من شهر أيار، وذلك بعد أن يستوفي طلب السيد الرئيس الشروط الدستورية وفقا لتأييدات أعضاء مجلس الشعب”.

وكان باب قبول طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية قد أغلق الأربعاء، وبلغ عدد ‏المتقدمين بطلبات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية 51 مترشحاً بينهم 7 سيدات، وجُلهم غير معروفين.

وتسلمت المحكمة الدستورية الخميس، صندوق التأييدات الخطية من مجلس الشعب والذي يحوي التأييدات التي منحها أعضاء المجلس للمرشحين.

وأعلنت المحكمة الدستورية أنها ستعلن أسماء الذين قبلت طلبات ترشحهم لمنصب “رئيس سوريا” خلال أيام.

ترحيل السوريين من هذه الدولة الأوروبية

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

نشرت صحيفة “volkskrant” الهولندية تقريرًا، الخميس 29 من نيسان، تحدثت فيه عن إحتمالات إعادة هولندا لاجئين سوريين، على خطى الدنمارك.

وبحسب الصحيفة، إذا أعلنت هولندا أن سوريا آمـ.ـنة، فيمكنها إعادة عدد من اللاجئين إليها.

لكن هذا الأمر يتعلق بالأشخاص الذين ليس لديهم تصريح إقامة دائمة بعد، لأن وجودهم في هولندا لم يتجاوز خمس سنوات، أو لم يجـ.ـتازوا امتحان الاندماج حتى الآن، وعددهم نحو 90 ألفًا.

ونقلت الصحيفة عن الأستاذة المساعدة في قانون الهجرة مارسيل رينمان بجامعة “الحرة” قولها، “بعد تحديد سوريا آمـ.ـنة يجب فحص كل شخص، وما إذا كان بإمكانه العودة بأمان إلى سوريا”.

وأضافت الصحيفة أنه من الناحية العملية، لا يزال الترحيل إلى سوريا مستحـ.ـيلًا، لأن ذلك يتطلب التعاون مع النظام السوري، التي قطـ.ـعت هولندا علاقاتها الدبلوماسية معه عام 2012.

ومع ذلك، تخـ.ـشى رينمان من أن تحذو الحكومة الهولندية حذو الدنمارك في المستقبل المنظور، وسط “زيادة الدعوة في المجتمع إلى اتباع نهج أكثر صـ.ـرامة تجاه اللاجئين”.

وبحسب الصحيفة، فإن الرغبة في العودة إلى سوريا موجودة بين السوريين في هولندا المتعلمين تعليمًا عاليًا، وفقًا لدراسة أجراها مكتب التخطيط الثقافي الاجتماعي في أيار 2019.

وأصدر مجلس الدولة الهولندي قراراً بسحـ.ـب الجـ.ـنسية الهولندية من 6 أشخاص ذهبوا إلى سوريا.

وكانت السلطات الهولندية قد أقرت سحـ.ـب الجنـ.ـسية بعد صدور أحكام بحقهم عن دائرة القضاء الإداري في مجلس الدولة.

وقال مجلس الدولة، أن وزارة الخارجية أثبتت بالأدلة الوافية أن الأشخاص الستة انتسبوا إلى منظـ.ـمات إرهـ.ـابية مختلفة.

ولفت إلى أنه سمح لوزيرة الدولة للعدل والأمـ.ـن بسحـ.ـب الجنـ.ـسية من المسافرين إلى سوريا.

وعُدل قانون سـ.ـحب الجـ.ـنسية في هولندا سنة ٢٠١٧ حيث نص بأنه يمكن سحـ.ـب

الجنـ.ـسية الهولندية إذا ثبت انضمام شخص ما إلى مجموعة مصنفة على قائمة المنظـ.ـمات الإرهـ.ـابية.

والتعديل على القانون ليس له آثار رجعية، أي أن على وزيرة الدولة إثبات أن الشخص الذي تريد إلغاء جنـ.ـسيته الهولندية كان منتسبا إلى منظـ.ـمة إرهـ.ـابية بعد تاريخ 11 من آذار 2017 وهو تاريخ التعديل على قانون الجـ.ـنسية.

وتقول دائرة القضاء الإداري أن وزارة العدل قدمت أسبابًا كافية للمسافرين الستة إلى سوريا على أنهم ما زالوا ينتمون إلى منظـ.ـمات إرهـ.ـابية مختلفة بعد التاريخ المذكور.

وتتوقع الحكومة الهولندية أن مايزيد 200 هولندي كانوا قد سافروا إلى سوريا خلال عشرة سنوات الأخيرة، بعضهم عاد منها وآخرون ما زالوا على أراضيها أو قـ.ـتلوا.

وساعدت خدمة الإعادة إلى الوطن والمغادرة نحو 20 سوريًا في رحلتهم على مدار العامين الماضيين، عن طريق حـ.ـجز تذاكر طيران، إذ يتلقى السوريون الراغبون بالعودة طوعيًا مساعدة مالية.

وكانت المفوضية الأوروبية أكدت أن سوريا ليست آمـ.ـنة بما يكفي لعودة اللاجئين، وقال المفوضة الأوروبية، إيلفا جوهانسون، “لا يمكن إعادة أي شخص، لذلك، تذكر اللجنة أن الدنمارك غير مسموح لها على الإطلاق بإعادة السوريين”.

ووقّعت الدنمارك في وقت سابق هذا الأسبوع اتفاقيتي تعاون بما يخص الهجرة واللجوء مع رواندا، لم تعلن تفاصيلهما، بينما يتخـ.ـوف البعض من أن تكونا في إطار تخطيط الحكومة الدنماركية لإقامة مركز استقبال لطالبي اللجوء في بلد ثالث

مفوضية الأمم المتحدة في تركيا تحـ.ـذر اللاجئين بشأن هذا الأمر

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

قالت مصادر إعلامية تركية:” أصدرت المفوضية الأوربية لشؤون اللاجئين في تركيا بياناً لها، حذّرت من خلاله العمليات الاحتـ.ـيالية التي بات يقوم بها كثيرون باسم المنظمة.

وحسب مارصد وترجم موقع «تركيا رصد» قالت المنظمة في بيانها:”احـ.ـذروا المحتـ.ـالين.. المحتـ.ـالون في كل مكان، فيسبوك – تلغرام – تويتر – انستغرام – واتس أب… قد يزعـ.ـم المحتالون وجود روابط كـ.ـاذبة مع المفوضية أو الشركاء على وسائل التواصل، ويطلبون المال… لا تصدقهم ولا تسدد أي مبالغ”.

وتابعت المنظمة في بيانها :” خذ الوقت الكافي للتحقق من أي معلومات تنشر على وسائل التواصل، تخص المفوضية من قنوات التواصل الرسمية للمفوضية في تركيا”.

بشرى سارة من وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية.. توزيع 1100 ليرة لكل أسرة

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

فريق المتابعة

أعلنت وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية البدء بتوزيع المساعدات الشهرية، بعد فرض زيادة عليها بسبب الإغلاق الكامل .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، أشارت الوزارة في بيانها، إلى أنه سيتم توزيع مبلغ مالي قدره 1100 ليرة لكل

أسرة محتاجة، بالإضافة إلى توزيع المدفوعات المخصصة للمسنين والمتقاعدين وذوي الإحتياجات الخاصة في نطاق الدعم الإجتماعي الوزاري .

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية، وكانت إجابتهم كما هو

المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

هل توجد زيادة على كرت الهلال الأحمر الشهر المقبل؟

أخبار اليوم-لجوء وغربة

فريق المتابعة

نشر الهلال الأحمر التركي عبر صفحة برنامج صوي الرسمية في فيسبوك، بياناً حول المساعدات المالية المقدمةللمستفيدين من البرنامج.

وقال الهلال في بيانه “يتم إيداع مدفوعات صوي بشكل شهري في اليوم الأخير من كل شهر

بالإضافة إلى المساعدات الشهرية من برنامج صوي يتم إيداع مبالغ مالية إضافية أربع مرات في السنة في الأشهر التالية (شباط – أيار – آب – تشرين الثاني)”.

وأضاف “يتم تقديم مساعدة العجز الحاد، لأفراد الأسر الذين لديهم تقرير طبي ساري المفعول عن العجز الحاد والمسجل”.
المصدر: تركيا بالعربي

تمديد الحظـ.ـر شهر كامل في هذه الولاية

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

أعلنت ولاية (وان) التركية، عن تمديد بعض القيـ.ـود المفـ.ـروضة في الولاية لمدة 15 يوماً أخرى، وذلك بالتزامن مع الحظـ.ـر الكامل الساري في البلاد حتى 17 أيار الجاري.

وقال موقع TELE 1 التركي في خبر ترجمته تركيا بالعربي، إن “الولاية مددت الحظـ.ـر المفـ.ـروض على التظـ.ـاهرات والاجتماعات المفتوحة لمدة 15 يومًا أخرى”.

وأضاف: “مدد محافظ وان الحظـ.ـر المفـ.ـروض على المظـ.ـاهرات والاجتماعات المفتوحة في المدينة لمدة 15 يومًا أخرى.

وجاء في البيان الصادر عن الحاكم ما مفاده أنه ولمدة (15) واعتباراً من تاريخ 04/05/2021 وحتى 18/05/2021 ضمن الحـ.ـدود الجغرافية لمحافظة وان، تُحظـ.ـر التظـ.ـاهرات والاجتماعات في الهواء الطلق التي تُعقد وفقًا لأحكام القانون رقم 2911 بشأن الاجتماعات والمظـ.ـاهرات بموجب المادة 17 من القانون رقم 2911″.

مرسوم رئاسي سوري بخصوص المنـ.ـشقين عن جيـ.ـش الأسد

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

أصدر نظام الأسد بالامتثال برئيسه بشار مرسوماً جديداً بالتوازي والمساواة مع عدة إجراءات اتخذها لاستكمال مسرحيته الهزلية المرتبطة بالانتخابات الرئاسية المقبلة التي سيخـ.ـوضها برفقة منافسين شكلاً.

ونقلت وكالة “سانا” الموالية نص المرسوم الذي يقضي بمنح عفو عام عن الجـ.ـرائم المرتكبة قبل تاريخ الثاني من شهر أيار للعام 2021.

ويشمل المرسوم كامل عقـ .ـوبة الفرار الداخلي والخارجي من الخدمة العسكرية، والجنح والمخاـ .ـلفات وتدابير الإصلاح والرعاية للأحداث، وبعض العقـ .ـوبات الجنائية وجرائم الأحداث، وغيرها من الجرائم الأخرى.

ولم يتطرق مرسوم الأسد لمصير أكثر من نصف مليون معـ.ـتقل مدني سوري معـ.ـارض في سجـ.ـونه، اعتـ.ـقلهم على مدار السنوات العشر الماضية، وقتـ.ـل منهم جمعًا غفيرًا تحت التعـ.ـذيب.

ويتهيأ الأسد لتمثيل دور المنـ.ـافس في مسرحية الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في السادس والعشرين من شهر أيار الجاري، أمام جمع من المنـ.ـافسين الذين تم تصنيعهم في غرف المخـ.ـابرات التابعة له، ليوهم العالم أن إصلاحاته قادت لإنتاج نظام ديمقراطي.

تصريح هام بشأن إجازة العيد

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

طلبت ولاية كليس من المجالس المحلّية في مناطق در.ع الفرات وغصن الزيتون بأن تتقدّم شريحة معيّنة للحصول على إجازة مدّتها شهر إلى سوريا

وتتضمّن الشريحة المستهدَفة:
قطّاع القضاء – قطّاع الصحّة – قطّاع المجالس المحلية- قطّاع العسكرة.

بالتأكيد هؤلاء الشريحة المستهـ.ـدَفة يحقّ لهم إجازات مع عائلاتهم وذويهم إلى سوريا فقط.

وقد قُدّم طلب الإجازة حصراً من معبر “أونجو بينار” عبر المجلس المحلي، ومن ثَمّ يرسل المجلس المحلي الطلبات لولاية كليس

ومن ثَمّ تجري الموافقة عليها لمدّة شهر إلى سوريا، ويجب على من قُبل طلبه العبور إلى سوريا خلال مدّة ثلاثة أيام بدأت من يوم الخميس وانتهت اليوم السبت الفائت

هذا كلّ ما حصل حول إجازات العيد إلى سوريا.
أمّا بالنسبة إلى الشباب الذين عادوا طوعاً ألى سوريا فقد أفاد أحد موظّفي الآفاد بنقل ما يقارب 140 شاباً إلى الجانب السوري

وقد كانت العودة طوعية، حيث سلّم الشبّان الكملك لموظّفي الآفاد ونُقلوا إلى سوريا بملء إرادتهم.

تشمل السوريين مساعدات غذائية بسبب الإغلاق

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

قالت مصادر إعلامية تركية:”إن بلدية ولاية (كلس) التركية، قامت بإطلاق حملة توزيع مساعدات رمضانية لـ /7 /آلاف عائلة محتاجة.

وحسب مارصد وترجم موقع« تركيا رصد»، إن رئيس بلدية كلس ” سروت رمضان” أدلى بتصريحٍ له قال فيه :” بدأ التوزيع من قبل مركز الطعام في بلديتنا، ولقد نجحنا في إيصال المساعدات إلى (7) آلاف أسرة محتاجة ضمن (76 )حيًا من الباب إلى الباب وأكملنا توزيع الطرود الغذائية بعدل”.

واضاف ” سروت” قائلاً: إذا كان بإمكاننا تناول القليل من الملح في حساء مواطنينا، فكم نحن سنكون سعداء “.

بشرى سارة هذه الولاية ستوزع 10 مليون ليرة بسبب الإغلاق الكامل وهذه الشروط

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

صرحت عمدة بلدية غازي عنتاب” فاطمة شاهين” سيتم التبرع بمبلغ 10 ملايين ليرة تركية لأصحاب القطاع الحد الأدنى بعد قرار الإغلاق الكامل لمدة 17 يومًا الذي اتخذته بلدية غازي عنتاب بسبب تدابير الوباء.

وبحسب مانشره موقع ميغا عنتاب وترجمته تركيا بالعربي، فإن عمدة بلدية العاصمة “فاطمة شاهين” أدلت ببيان لها حول برنامج الدعم إنهم يمرون بأيام خاصة جدًا بعد دخولنا في عملية جديدة مع الإغلاق الكامل لمدة 17 يومًا

سنقلل الضـ.ـرر المالي الذي سيتأثر به موظفونا في القطاعات ، وسيتم إعداد برنامج دعم لموظفي قاعات الأفراح سنقدم مساعدات نقدية إلى الباعة المتجولين، وسيتم وضع خطة عمل اجتماعي سريعة للتخفيف من شـ.ـكاوى المسوقين.

وأشارت: “شاهين سيتم التبرع بمبلغ 10 ملايين ليرة تركية لضمان موظفي القطاع بالحد الأدنى من قرار الإغلاق الكامل لمدة 17 يومًا الذي اتخذته بلدية غازي عنتاب بسبب تدابير الوباء”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى