لجوء وغربة

قرار رئاسي 1250 ليرة تركي لـمدة 6 أشهر لمن تضـ.ـرر من الإغلاق

قرار رئاسي 1250 ليرة تركي لـمدة 6 أشهر لمن تضـ.ـرر من الإغلاق

أخبار اليوم- لجوء وغربة

فريق المتابعة

أطـ.ـلقت وسائل إعلام تركية بشرى سارة للعمال السوريين الذين تعـ.ـطلت أعمالهم نتيجة الإجراءات المتخذة من قبل حكومة البلاد لمواجـ.ـهة فيـ.ـروس كـ.ـورونا.

ووفقًا لصحيفة “حرييت” التركية، فإن ما يقرب من 7500 عامل سوري وتركي سيحصلون على مساعدة مالية لمدة ستة أشهر، بقدر 1250 ليرة شهريًا، أي ما يعادل 150 دولارًا.

وأضافت المصادر أن الدعم سيكون ضمن برنامج الانتقال الوظيفي الذي تدعمه الحكومة الألمانية، وسيجري تنفيذه من قبل منظمة العمل الدولية، ووزارة العمل التركية، والتأمـ.ـين الاجتماعي التركي.

وأوضحت الصحيفة أن المناطق التركية المشمولة بالمشروع هي أنقرة واسطنبول وإزمير وغازي عينتاب وأضنة وبورصة وآيدن وشانلي أورفا ومرسين وعثمانية وكهرمان مرعش وقيصري وقونيا ومانيسا.

وسيتمكن المتقدمون من تقديم طلباتهم من خلال عنوان الإنترنت الخاص بـ “مؤسسة التأمين الاجتماعي”، “SGK”.

و وفقا لما صرحت به الصحيفة عن التفاصيل، فسيتمكن أرباب العمل من التقدم بطلب للحصول على الدعم في ولايات: ( أضنة وأنقرة وآيدن وبورصة وغازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وكهرمان مرعش وقيصري وقونيا ومانيسا ومرسين وعثمانية وشانلي أورفا )

مشيرة إلى أن نظام الدعم الوظيفي، وضع شروطا عدة على أصحاب العمل الراغبين بالإستفادة من الدعم منها: تأمـ.ـين الوظيفة بدون انقطاع _ دفع أقساط التأمين الإجتماعي)، لافتا إلى أن الدعم سيغطي تكاليف تصاريح العمل لكافة العمال السوريين المشمولين بذلك لمرة واحدة فقط .

بلدية (بودروم) توضح مصدر الضجيج والأصوات القوية التي سمعت في المقاطعة

أخبار اليوم لجوء وغربة

متابعة وتحرير

أعلنت بلدية بودروم في بيان لها، أن الضوضاء العالية التي سمعت في المنطقة منذ فترة جاءت من الجزر اليونانية.

وبحسب خبر نشرته قناة NTV TR التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإن “الضوضاء العالية التي سمعت في منطقة بودروم في موغلا، كانت بسبب احتفالات عيد الفصح التي أقيمت في الجزر اليونانية.

وأضافت: “جاء في منشور على حساب وسائل التواصل الاجتماعي لبلدية بودروم : “الصوت الذي سمعناه في بودروم منذ فترة، يأتي من احتفالات عيد الفصح التقليدية التي تقام بكبسولات عالية الصوت في الجزر المجاورة. لا داعي للقلق”.

اقرأ أيضاً: سيناريو ما بعد الإغلاق في تركيا

شاركت وسائل الإعلام التركية توقعات الخبراء الأتراك حول بعض المحظورات واستمرار بعضها بعد انتهاء الإغلاق الكامل في تاريخ 18 ايار .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها  تم طرح هذا السؤال على أعضاء اللجنة العلمية التركية،

وكانت إجابتهم كما هو المتوقع، إذ اشاروا إلى أن خطوات التطبيع التي ستأتي بعد الإغلاق الكامل ستكون بعد دراسة مفصلة لكل ولاية ونسب الإصابات فيها .

لافتين إلى أنه في حال انخفضت الأرقام إلى الحد المطلوب، فسيتم تسريع عملية التطبيع بعد رفع إجراءات الحظر، مع مراعاة الوضع الصحي لكل ولاية .

وكما أفاد الخبراء حول توقعات التطبيع ما بعد تاريخ 18 أيار: 1_ من المتوقع أن يستمر الحظر اليومي من الساعة 21.00 مساء وحتى 5.00 صباحا

استمرار الحظر خلال يومي السبت والأحد، وبعض المحظورات البسيطة خلال أيام الأسبوع .

اقرأ أيضاً : أغرب من الخيال.. مخرج سعودي يحكي قصة خروج روحه من جسـ.ـده إلى السماء ولقائه الملائكة 

روى المخرج السعودي، مالك نجر، قصة أغرب من الخيال عندما خرجت روحه من جسده وصعدت إلى السماء، والتقى خلالها الملائكة، مؤكدًا أنه لم يكن يحلم، وكان يرى جسده ملقى على الأرض.

وقال “نجر” في مقابلة ببرنامج “الليوان” مع الإعلامي عبدالله المديفر على قناة “روتانا خليجية”: إنه ظل فترة يعاني من آلام شديدة، ورغم أنه عولج من السبب إلا أنها ظلت مرافقة له وعجز الأطباء عن تشخيصه.

وأضاف المخرج السعودي: أن الآلام المبرحة التي ضربت جسده دون معرفة سببها أثرت على عمله ودفعته للاستقالة وترك العاصمة الرياض والعودة إلى منزل العائلة في محافظة الدوادمي.

وأشار “نجر” إلى أنه أثناء رحلة العودة كان يقود سيارته من الرياض إلى الدوادمي شعر بتعب شديد، فقرر التوقف بالسيارة بسبب إصابته بحالة من التشنجات؛ خوفًا من أن يصدم ويتعرض لحادث.

وتابع المخرج السعودي: أنه قرر إلقاء نفسه على جانب الطريق حتى إذا أُغمي عليه يجده المارة بالطريق، ولكنه أثناء السير سقط وشعر بأن روحه تخرج من جسده وكان فيه لحظات وعي كاملة.

وختم “نجر”: أن روحه كانت تصعد إلى السماء وينظر إلى الأسفل ويجد جسده ملقى على الأرض، وعندما ارتقى تقابل مع كائنات ملائكية، وشعر بحالة روحية.
الدرر الشامي

اقرأ أيضاً :وفـ.ـاة فاروق الشرع تتصدر مواقع التواصل وبيان رسمي من عائلته

حسمت مصادر إعلامية الجدل بشأن الأنباء التي تحدثت عن وفـ.ـاة فاروق الشرع، النائب السابق لرئيس النظام الحالي بشار الأسد.

ونفت عائلة فاروق الشرع الخبر، وأكدت أن الأخير بصحة جيدة، وأن جميع ما تم تداوله من أنباء بهذا الخصوص مجرد شائعات لا أساس لها، وفقًا لموقع “سناك سوري”.

وأضافت المصادر نقلًا عن مقربين من عائلة الشرع أن تلك الشـ.ـائعات تنتشر بين الحين والآخر، دون أدنى مجـ.ـهود في التحقق والمهـ.ـنية الإعلامية.

ويلف الغموض مصير المسؤول المذكور، المنحدر من محافظة درعا جنوبي سوريا، بعد تغييبه عن المشهد السياسي من قبل نظام الأسد منذ العام 2012، لأسباب مجهولة.

وكانت وسائل إعلام لبنانية نشرت نبأ وفـ.ـاة فاروق الشرع، مساء أمس الجمعة، دون أن تقوم أي جهة رسمية في نظام الأسد بإثبات أو نفي الخبر.

ونشرت منصة أورينت صورة لفاروق الشـ.ـرع قالت إنها مسـ.ـربة بالتزامن مع الأنباء التي تحدثت عن وفـ.ـاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى