أخبار اليوم

نقلوا الضـ.ـابط وأبقوا الكلاب.. حي الشيخ جرّاح ينـ.ـازع والسلطة الفلسطينية غارقة في السهرات

نقلوا الضـ.ـابط وأبقوا الكلاب.. حي الشيخ جرّاح ينـ.ـازع والسلطة الفلسطينية غارقة في السهرات

أخبار اليوم

فريق التحرير

تتعدد القصص الصادمة والمؤلـ.ـمة في حي الشيخ جراح المقدسي حيث تتعمد السلطات الإسرائيلية إلى مضايقة السكان الذين لم تتمكن من طـ.ـردهم من منازلهم بغية إجبـ.ـارهم على الخروج منها بشكل طوعي.

يشكل الحي عقـ.ـدة صلة بين المناطق اليهودية المحيطة بالبلدة القديمة، وبالاستيـ.ـلاء عليه سيتمكن اليهـ.ـود من استباحة المدينة القديمة ومن فـ.ـرض سيطـ.ـرتهم الكاملة على مفاصل الحياة في المدينة المقدسة.

وتصدر التريندنغ العالمي وسم أنقـ.ـذوا حي الشيخ جراح، في محاولة لإنقـ.ـاذ ما يمكن إنقـ.ـاذه من الحي التاريخي الذي يرتبط بتحرير القدس على يد البطل صلاح الدين الأيوبي، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه في المدينة القديمة.

في هذه الأثناء يقـ.ـاوم الشعب الفلسطيني وحيداً الكـ.ـارثة التي تحيق به وسيجني حصرمها كل العرب لأن القضـ.ـية الفلسطينية منها المبتدأ في الصلاح، بينما ينغمس الساسة في السلطة الفلسطينية بلذاتهم وسهراتهم.

في بداية رمضان معـ.ـركة حامية الوطيس كان أبطالها الشبان والنساء تمكنوا في نهايتها من فتح أبواب المسجد الأقصى والصلاة فيه رغم كل القـ.ـوة والسـ.ـطوة العسكرية التي ساندت المجموعات اليهودية المتـ.ـطرفة التي استولت على المكان ودفعت سلطات الاحتـ.ـلال لإغلاقه.

أهمية حي الشيخ جراح

تســعى الحكومــة الإسرائيلية بالتعــاون مــع المنظمــات الاســتيطانية إلــى إنشــاء تواصــل جغرافــي يمتــد مــن القــدس الغربيــة إلــى الجامعــة العبريــة وذلـك عـن طريـق الاستـ.ـيلاء علـى حـي الشـيخ جـراح.

والسـيطـ.ـرة عليـه والتي تشـمل منطقـة الامتـداد الجغرافـي فـي القـدس المحـ.ـتلـة مقـر شـرطة الحــ.ـدود الإسـرائيلية إلـى كبانيـة أم هـارون، ثـم مسـتوطنة “شـمعون هاتصديــق” ومســتوطنة “فنــدق الشــبرد” ومقــر شــرطة الاحتـ.ـلال الإســرائيلي ووزارة الداخليــة الإســرائيلية.

وتهــ.ـدد المخططـات الإسـرائيلية الوشـيكة فـي حـي الشـيخ جـراح الوجـود الفلسـطيني فـي الحـي.

فمـن ناحيــة، يجبــ.ــر الاحتــ.ــلال الإســرائيلي العائـلات الفلســطينية علــى إخـلاء منازلهــا قســـ.ـرا، ومــن ناحيــة أخــرى أصبحـت هـذه العائلات عرضـة إلـى أعمـال العنــ.ـف مـن قبـل المسـتوطنين وقــ.ـوات الاحـ.ـتـلال الإسـرائيلي.

وفـي كثيـر مـن الأحيان، تقـوم سـلطات الاحـ.ـتلال بإجـ.ـبـار العائـلات الفلسـطينية علـى إخلاء منازلهـا فـي أوقـات متأخـرة مـن الليـل، وبذلـك يتـم تشـريد العائلات مـن منازلهـا وتجريدهـم منهـا وكذلك محاولة نشـر الخـ.ــوف والرعــ.ـب بيـن السـكان الفلسـطينيين.

منــذ عــام 1967، ركــزت سياســات ســ.ــلطات الاحـ.ـتلال الإسرائيلي فــي مدينــة القــدس المحتـ.ـلــة علــى اســتراتيجيتين مركزيتيـن، تتمثــل الأولــى فــي تعزيــز وجـود أغلبيـة يهـ.ـوديـة فـي المدينـة عـن طريـق إنشـاء مســتوطنات “لليهــ.ــود فقــط”.

وســعت الثانيــة إلــى تحقيــق الهـ.ـدف ذاته عــن طريــق الحـ.ـد مــن النمــو الســكاني الفلســطيني وتقليــص أعدادهــم باســتخدام سياســات ممنهجــة تهـ.ـدف إلــى تهـ.ـجيــر الفلســطينيين بالقـ.ـوة مــن مدينــة القــدس المحـ.ـتلة أو إعاقــة تنميــة وتطويــر المجتمــع الفلســطيني.

وتشــمل هــذه السياســات الأحاديــة وغيــر القانونيــة سياســة الفصــل المكانــي الــذي يعمــل علــى عـ.ـزل الأحيــاء والمناطــق الفلســطينية عــن بعضهــا البعــض، الأمـر الـذي يهـ.ـدف إلـى إلغـ.ـاء الوجـود الفلســطيني في القــدس المحـ.ـتلة والحـ.ـد مــن النمــو الســكاني الفلســطيني فــي المدينــة المقدسة.

ويشـكل زرع البـ.ـؤر الاسـتيـ.ـطانية في مناطق اسـتراتيجية داخــل الأحيــاء الفلســطينية أحــد أهــم العناصــر الرئيسـية للاسـتراتيجية الأولـى التـي تتبعها ســلطات الاحـ.ـتلال الإسرائيلي فــي القــدس

حيــث قامــت حكومــات الاحـ.ـتـلال المتعاقبــة بدعــم الجهــود الحثيثــة للمنظمــات الاســتيطانية فــي الاسـ.ـتيلاء علـى الأراضـي والممتلـكات الفلسـطينية داخـل هـذه الأحيـاء

باسـتخدام أسـاليب متنوعـة منهـا نقـل ملكيـة الأراضــي والممتلــكات التــي تصادرهــا ســلطات الاحـ.ـتلال الإسرائيلي إلــى جماعــات اســتيطانية بموجــب قانــون أمـلاك الغائبيــن، ونقــل ملكيــة الأراضـي المصنفـة علـى أنهـا أراض عامـة أو أراضـي دولـة بسـبب أهميتهـا البيئيـة والتاريخيـة والدينيـة.

وبهـ.ـدف تحقيــق أهـ.ـداف الاســتراتيجيتين المركزيتيــن وتبريــر الادعاءات غيــر الشــرعية فــي الســيادة علــى مدينــة القــدس المحتـ.ـلــة التــي يقــع فيهــا حــي الشــيخ جــراح.

أبقوا الكلاب ونقلوا الضـ.ـابط

يروي أحد كبار السن في حي الشيخ جراح قصته المـ.ـؤلمة والصـ.ـادمة في المضـ.ـايقات التي تمارس عليه لمغادرة منزله وتسليمه لليـ.ـهود، فيقول الرجل:

هجـ.ـرت 3 مرات ود.مر منزلي مرات عديدة تمكنت من جمع المال من أهل الإحسان ومن عملي القليل وأعدت إعمار منزلي، لأفاجئ بقرار المحكمة الإسرائيلية في المدينة القديمة باستملاك نصف منزل الذي أسكن فيه حالياً نصف المنزل ونصف الحديقة.

وأسكنت المحكمة الإسرائيلية في المنزل مستوطن يهـ.ـودي متطـ.ـرف قاسم صاحب الدار البناء السكني والحديقة.

تعـ.ـرض الرجل لشتى المضـ.ـايقات من الشاب المتطـ.ـرف الذي جلب معه كلاب إلى وسط الدار، وكان يطلق كلابه على أهل الدار وعلى الزوار حتى أن أطفال أصـ.ـيبوا بعضّ كلابه أثناء زيارتهم، ولم يسلم الرجل من عضات الكلب أيضاً.

في إحدى المرات اشتـ.ـكى الرجل للشرطة الإسرائيلية وأبدى الضـ.ـابط المسـ.ـؤول عن الدورية تعاطفه من صاحب الدار بسبب تمادي الشاب اليهـ.ـودي في المضـ.ـايقات والتعـ.ـدي، حتى أن الضـ.ـابط أعطى رقمه الخاص للرجل ووعده بالمساعدة.

وبعد عدة أيام لم يتغير الأمر فاتصل الرجل بالضـ.ـابط للاستفسار، فأخبره الضـ.ـابط أن الإدارة غضـ.ـبت عليه لتعاطفه مع الفلسطيني وأمرت بنقله قائلاً: “لقد نقلوني وأبقوا الكلاب”.

وأبدى الرجل خـ.ـوفه من المتطـ.ـرف الذي لا يتو.رع عن التعـ.ـري في حديقة المنزل بدعوى الحرية الشخصية في تصرف استفـ.ـزازي لأهل البيت ولانتمائهم الديني والثقافي.

السلطة الفلسطينية غارقة في السهرات الليلية

بينما يعـ.ـاني أهل الشيخ جراح من خطـ.ـر الاستـ.ـيلاء على منازلهم واستملاك الحي بالكامل من قبل الاحتلال، تصدر التريندنغ وسم #أنقذوا-حي-الشيخ-جراح

انتشر فيديو لساسة فلسطينيون غارقون في السهرات الليلية خلال شهر رمضان الفضيل

أثـ.ـار مقطع فيديو، أظهر قيادات فلسطينية من الصف الأول خلال سهرة رمضانية، في مدينة رام الله بالضفة الغربية، ضـ.ـجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، تزامناً مع قرار تأجيل الانتخابات الذي أغضب الفلسطينيين وأحداث القدس.

سهرة رمضانية مع أرجيلة وأغاني طربية
وأظهر الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي ورصدته “وطن”، عدد من قيادات الصف الأول في السلطة الفلسطينية، خلال سهرة رمضانية طربية، على رأسهم نائب رئيس حركة فتح محمود العالول إضافة إلى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد.

ومن بين الحضور كذلك نجل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، طارق، وأعضاء من اللجنتين المركزية لحركة فتح والتنفيذية لمنظمة التحرير، إضافة إلى مديرة مكتب عباس انتصـ.ـار أبو عمارة.

وحسب النشطاء الفلسطينيين، فإن هذه السهرة الرمضانية، جاءت بعد أيام من إعلان تأجيل الانتخابات الفلسطينية بقرار من عباس، وفي ظل الهبة الشعبية لمواجهة المستوطنين في مدينة القدس.

السهرة الرمضانية أثارت غضباً واسعاً
وقال الناشط ماجد أبو دياك: “همة سهرانين مش بس لما اجلوا الانتخابات. همة سهرانين بعد ما خلصوا مهمتهم اليومية في التنسيق الأمني مع الاحتلال”.

وأضاف: “كل شي ولا هي ام احمر وهي طربانة بتهز براسها وبتصور”.

ي حين قال أيمن صلاح: “هدول يلي الصهاينة بدهم ياهم وبهمهم بكونوا حاكمين هدول سبب بلاء الشعب الفلسطيني هدول يلي تنازلوا عن كل شئ من ارضنا”.

بدوره، علق ناشط آخر بالقول: “هزلت والله، أغاني وحلو وأخر رواق والناس في القدس بتعاني وبيوتها بتنسرق”.

وقال آخر: “في النهار ابطال التنسيق بعد العشاء افعل ما تشاء، م.ت.ف لصوص مرتزقه من يومهم”.

من ناحيته، قال حساب باسم كميل: “الشباب مرتاحين بعد الانتهاء من موضوع الانتخابات وضمان انفسهم واولادهم واولاد اولادهم واولادهم واحفاد احفاد احفادهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى