لجوء وغربة

خطة التطبيع القادمة بعد عيد الفطر بالتسلسل..المدارس أولاً والمطاعم ثالثاً

خطة التطبيع القادمة بعد عيد الفطر بالتسلسل..المدارس أولاً والمطاعم ثالثاً

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

تحدثت وسائل الإعلام التركية عن توقعات الخبراء حول خطة التطبيع التي ترسمها الحكومة التركية بعد انقضاء الإغلاق الكامل يوم 17 أيار .

وبحسب ما نقلته صحيفة “حريات” التركية في خبر لها   شاركت اللجنة العلمية توقعاتها بالنتائج المنتظرة بعد الإغلاق مباشرة،

إذ أشارت إلى أنه من المتوقع ان تنخفض عدد الحالات اليومية لأقل من 100 حالة بالنسبة لكل 100 ألف نسمة في كل ولاية، لافتة إلى أن المدارس ستكون الوجهة الأولى لعملية التطبيع .

وكما افادت الصحيفة حول توقعات الخبراء، فإنه سيتم افتتاح المدارس في المرحلة الأولى ومن ثم افتتاح صالونات الشعر ومكاتب المحاماة ثانيا ومن ثم افتتاح المطاعم والمقاهي في المرحلة الثالثة .

مؤكدين على أن بعض القيود ستستمر مثل قيود عطلة

اقرأ أيضاً : “الفلك الدولي” يحدد موعد عيد الفطر في أغلب الدول الإسلامية

في وقت ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال العيد مساء الثلاثاء 11 مايو 2021، أعلن مركز الفلك الدولي توقعاته بشأن يوم العيد في تلك الدول.

وكشف مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، أنه بالنسبة إلى الدول التي ستتحرى الهلال يوم 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ستكون “مستحيلة” بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس،

وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان، 30 يوما، ويكون يوم العيد، بحسابات الفلك، يوم الخميس 13 مايو.

وأشار المركز، وفق تصريحات نقلتها صحيفة “الإمارات اليوم”، إلى أن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل،

ستتحرى هلال العيد يوم الأربعاء 12 مايو، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

وقال عودة: “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 مايو، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا.

في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة إفريقيا وكندا وأميركا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأميركا الوسطى وشمال أميركا الجنوبية”.

وأضاف: “من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.

نهاية الأسبوع، ولا يوجد خيار مثل العودة للحياة السابقة بشكل تام .

اقرأ أيضاً : بيان هام من رئاسة الشؤون الدينية التركية بشأن زكاة الفطر

قال عضو مجلس الشؤون الدينية التركية، “إدريس بوزكورت”، أنه يمكن للمواطنين الأتراك إخراج زكاة الفطر عبر الخدمات المصرفية الإلكترونية .

وأضاف “إدريس بوزكورت”، في بيان، وفق ترجمة تركيا الآن، أنه يمكن للمواطنين الراغبين في دفع زكاة الفطر وغير قادر بسبب حظر التحول دفعها من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الإنترنت .

وتابع يمكن أن تدفع زكاة الفطر من أول يوم من رمضان حتى قبل صباح يوم العيد، إذا لم نفعل ذلك فعلينا أن نعطيها في أسرع وقت ممكن قبل صلاة العيد .

وأشار إلى أنه لا يجب اعطاء الزكاة للاقارب من الدرجة الأولى، أولئك يجب أن نعتني بهم أساساً، ونقودنا تُعتبر نقودهم لذلك، لا يجب أن نعطيهم فطرة او زكاة، بل نعطيهم من نقودنا الخاصة.

كما وقال بوزكورت، أن الزكاة أحد أهم أركان الإسلام الخمسة وانها فرض للمسلمين. ونحن ملزمون بدفع الزكاة كل عام قمري للمحتاجين في رمضان كمثال للتضامن والمساعدة.

والزكاة هي عبادة نعطي بها نسبة معينة من ممتلكاتنا للفقراء. وتقدربـ اثنين ونصف في المائة من ممتلكاتنا للفقراء، ولا ينبغي لنا أن نتجاهل الإتزام بالزكاة من أجل ورعاية الأشخاص الفقراء.

اقرأ أيضاً:بعض العائلات التي عدد أفرادها أقل تحصل على زيادة في المساعدات المالية اليكم الأسباب

العـ.ـائلة التـ.ـي تتـ.ـكون من فردان ستحـ.ـصل على310ليرة تركي، وهذا المبلغ لن يكون كافياً لتغطية الايجار على الأغلب،

العائلات ذات عدد الأفراد الأكبر تحصل على مساعدة كلية أكبر من برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب -صوي مما يسمح لهم بتغطية حاجاتهم.

ولكن العوائل الصغيرة تستلم مبلغ قد لا يكون كافياً لتغطية احتياجاتهم .

على سبيل المثال العائلة المكونة من 9 اشخاص تحصل على مبلغ أكبر تركي كل شهر ويمكن لهذا المبلغ أن يغطي إيجار المنزل وبعض الحاجات الاخرى،

ولكن العائلة التي تتكون من فردان ستحصل على 240 ليرة تركي، وهذا المبلغ لن يكون كافياً لتغطية الايجار على الأغلب،

ولهذا السبب ستحصل العائلات الصغيرة على مبلغ أكبر كمساعدة كل ثلاثة أشهر لتغطية هذه الفجوة.
هيومن فويس
الشروط الجديدة للحصول على كرت الهلال2021
وبحسب منشور المنظمة التركية فإن القبول ضمن برنامج المساعدات مقترن بـ 6 شروط يجب توفر أحدها

نشر الهلال الأحمر التركي في الصفحة الرسمية التابعة لبرنامج الدعم المالي الخاص باللاجئين السوريين في تركيا (صوري) في موقع فيسبوك، منشوراً بلغات مختلفة من بينها العربية، كشف من خلالها المعايير التي يتم قبول الأشخاص بموجبها ضمن برنامج الدعم المالي.

وبحسب منشور المنظمة التركية فإن القبول ضمن برنامج المساعدات مقترن بـ 6 شروط يجب توفر أحدها:

– الإناث الوحيدات
– الآباء أو الأمهات الوحيدون من دون وجود أفراد آخرين في العائلة مع وجود طفل واحد على الأقل تحت سن الـ 18 عاماً
– المسنون فوق الستين عاماً مع عدم وجود أفراد آخرين بالغين في العائلة بين (18 -59) سنة
– العوائل التي لديها أربعة أطفال أو أكثر
– العوائل التي فيها فرد أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة (يجب أن تكون نسبة الإعاقة من 40 % فما فوق وموثقة بتقرير طبي)
– العوائل التي لديها عدد كبير من المتكلين (أطفال – مسنين -ذوي احتياجات خاصة) حيث يتم تحديد نسبة الاتكال بـ 1.5 فرد متكل مقابل كل فرد عمره بين الـ 18 – 59

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى