أخبار اليوم

ميركل وأردوغان .. إعلان مشترك واتفاق كبير

ميركل وأردوغان .. إعلان مشترك واتفاق كبير

أخبار اليوم

متابعة وتحرير

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مواصلة بلاده دعم حكومة الوحدة الوطنية من أجل استقرار ليبيا، واستعدادها للتعاون مع ألمانيا ضمن هذا السياق.

جاء ذلك خلال اتصال مرئي جمع أردوغان مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأربعاء، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

ولفت البيان إلى أن الرئيس التركي والمستشارة الألمانية بحثا العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وقال أردوغان خلال الاتصال إنه واثق من أن العلاقات التركية الألمانية ستتقدم من خلال رؤية استراتيجية ومتزنة خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى ضرورة الحفاظ على الزخم الذي اكتسبته العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وذكر أردوغان أن اليونان تواصل ممارساتها الاستفزازية، وأن الحوادث المخالفة للقانون الدولي المتمثلة في دفع قوارب طالبي اللجوء في بحر إيجة لإجبارهم إلى العودة ما زالت مستمرة بازدياد.

وأضاف “رغم ذلك كله تتمسك تركيا بموقفها المعتدل من أجل المحافظة على الأجندة الإيجابية”.

وفي الملف الأفغاني، أكد أردوغان على ضرورة مناقشة كيفية المحافظة على دعم أفغانستان بأكثر الطرق فعالية باستخدام إمكانيات وقدرات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

اقرأ أيضاً:قد تغنيها عن F-35.. تركيا تكشف اللثام عن طائرة من الجيل الخامس

بعدما نجحت الصناعات الدفاعية التركية في برامجها المختلفة للطائرات المسيرة القتـ.ـالية لا سيما طائرات “بيرقدار” و”أقنجي” و”أق صونغور”

دخلت في مرحلة جديدة من التطورات تتعلق بزيادة ساعات الطيران على ارتفاعات شاهقة ورفع القدرة على حمل أوزان ثقيلة تمكنها من حمل صـ.ـواريخ وقـ.ـنابل ذكية تجعل منها تقوم بمعظم مهام الطائرات الحـ.ـربية التقليدية

وهو ما فتح الباب واسعاً أمام التحليلات والتكهنات حول ما إذا كانت النسخ المطورة من هذه المسيرات بمثابة بديل كاف لتركيا عن الطائرات الحـ.ـربية لا سيما عقب إخراج أنقرة بشكل نهائي من برنامج طائرات إف-35.

فبعد يوم واحد فقط من إخراج تركيا بشكل رسمي ونهائي من برنامج طائرات إف-35، أعلنت شركة بايكار التركية إجراء أول تجربة على إطـ.ـلاق صـ.ـاروخ من طائرة “أقنجي” أحدث نسخة من الطائرات المسيرة التي تنتجها الشركة

وتتمتع بمميزات أكبر بكثير من طائرة بيرقدار المسيرة التي أبهرت العالم في أدائها العسـ.ـكري في معارك مختلفة في سوريا وليبيا وقره باغ.

طائرة أقنجي التي أنهت مؤخراً سلسلة من اختبارات الطيران المنخفض والمتوسط والمرتفع، ويتوقع أن تدخل الخدمة فعلياً مع نهاية العام الجاري، تتمتع بمميزات كبيرة تتعلق بالقدرة على الطيران على ارتفاعات شاهقة تصل إلى 40 ألف قدم بشكل متواصل ولمدة 24 ساعة.

أما فيما يتعلق بالقدرات الحربية، فتستطيع مسيّرة أقنجي الإقلاع بحمولة قدرها 5.5 طن، فيما تبلغ سعة حمولتها المفيدة 1350 طناً

وهي حمولة أكبر بكثير من تلك التي كانت تتمتع بها مسيرة بيرقدار، ما يعني أن المسيرة الجديدة قادرة على حمل صواريخ أكبر، ما يمكّنها من مهـ.ـاجمة أهداف كبيرة بصـ.ـواريخ بقدرة تد.ميرية أكبر، بعدما كانت بيرقدار قادرة فقط على مهـ.ـاجمة الأشخاص والمدرعات والسيارات العسـ.ـكرية والأنظمة الدفـ.ـاعية، أي أهداف محددة صغيرة.

وفي أحداث اختبار لها قبل أيام، أعلنت مؤسسة الصناعات الدفـ.ـاعية التابعة للرئاسة التركية، نجاح اختبار ذخيرة محلية ذكية من طراز “MAM-T”، من خلال مسيرة أقنجي، وهو نوع جديد من الصـ.ـواريخ بعد تلك التي اختبرت سابقاً من طراز “MAM-L” و”MAM-C”.

يقول رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير: “ذخيرة (MAM-T) قوة ضاربة جديدة لطائراتنا المسيرة

حيث تم إجراء أول اختبار لإطـ.ـلاق هذه الذخيرة من طائرة أقنجي تيها بنجاح”، مضيفاً: “صـ.ـاروخ MAM-T تم تطويره لرفع كفاءة الرؤوس الحـ.ـربية وزيادة مداها.. هذه الذخيرة تترقب الدخول في مخازن مسيرات أقنجي في أقرب وقت”.

كما تستخدم طائرة أقنجي نظام رادار “AESA” الذي طورته شركة “أسيلسان” التركية للصناعات العسـ.ـكرية والإلكترونية، حيث تقوم من خلال النظام المذكور بتحديد الأهداف

ومن ثم قصـ.ـفها بص.واريخ “غوك ضوغان” و”بوز ضوغان” المحلية، كما يمكنها ومن خلال صاروخ “سوم – SOM” مهاج.مة وضـ.ـرب الأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى.

لكن الثورة الحقيقية في عالم المسيرات، فجر.تها شركة TUSAS التركية التي تصنع الطائرة المسيرة الضخمة “أق صونغور”، حيث نشرت، الأحد، مقاطع فيديو لإجراء أول تجربة لإطـ.ـلاق قنبـ.ـلة ذكية ضخمة من المسيرة، حيث بلغ وزنها 340 كيلوغراماً وهو رقم ضخم جداً مقارنة بأوزان الصوا.ريخ التي تستخدمها المسيرات والتي لا تتجاوز عدة كيلوغرامات.

أحدث مسيرة تركية حملت صار.وخا ذكيا بوزن 340 كيلوغراما

وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية أن المسيّرة التركية “أق صونغور” نجحت في إطلاق القنب.لة الذكية KGK-SİHA-82 والتي تزن 340 كغم، وأصابت هدفها من مسافة 30 كم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى