لجوء وغربة

عاجل: وزارة الصحة التركية تعلن عن إحصائيات كورونا الجديدة الخميس 06/05/2021

عاجل: وزارة الصحة التركية تعلن عن إحصائيات كورونا الجديدة الخميس 06/05/2021

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

أعلنت وزارة الصحة التركية عن عدد الوفـ. ـيات والاصابات وحالات الشفاء بفيروس كورونا اليوم الخميس 06/05/2021

وقالت الوزارة في بيانها اليومي أطلعت عليها تركيا بالعربي، أن عدد الإصـ ـابات الإجمالي بفيروس كورونا في تركيا خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 22.388 حالة ليصبح العدد الكلي للاصابات في تركيا 4.977.982.

وعن عدد الوفيات فقد تم تسجيل 304 وفـ .ـاة جديدة ليصل عدد الوفيات الكلي 42.187 حالة.

وتابع الوزارة أنه تم تسجيل 37.298 حالة شفاء من فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع عدد المتعافين من الوباء إلى 4.589.501 شخص.

وأضاف الوزارة أنها أجرت 253.382 اختباراً للمشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليصبح عدد الاختبارات 4.626.799 اختبار.

وختمت الوزارة بيانها أنه يوجد 3.378 شخصاً على أجهزة التنفس الصناع

اقرأ أيضا: البنتاغون يحذر.. صـ.ـاروخ الصين المد.مر سيسقط على الأرض في هذا التوقيت

قالت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الأربعاء، إن من المتوقع أن يسقـ.ـط الجزء الأكبر من حطام الصـ.ـاروخ الذي أطلقته محطة فضاء صينية، على الأرض في وقت مبكر من يوم السبت.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية”البنتاغون”، في بيان، أنه لايمكن تحديد المكان الذي سيسقـ.ـط عليه حطام الصـ.ـاروخ “إلا قبل ساعات قليلة عن سقـ.ـوطه”.

وأضاف بيان البنتاغون أن “الحطـ.ـام يمكن أن يشكل تهـ.ـديدات محتملة لسلامة الرحلات الفـ.ـضائية ومجال الفضاء”.

وبات الصـ.ـاروخ الضخم الذي أطـ.ـلقته الصين، الخميس، خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقـ.ـط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لموقع “سبيس نيوز”.

ويشكل الصـ.ـاروخ البالغ وزنه 21 طنا المنصة الأساسية لصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني.

وكانت الصين قد أطلقت صـ.ـاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

وعادة ما تضع هذه الصـ.ـواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبـ.ـوط في مكان محدّد مسبقاً أو تحـ.ـترق وتتفتّت في غلاف الأرض.

لكنّ الصـ.ـاروخ الصيني خرج عن السيـ.ـطرة ويدور حالياً في مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سـ.ـقوط حطـ.ـامه.

وقد يت.ـسقط حطام الصـ.ـاروخ، بعد احـ.ـتراقه في الغلاف الجوي، في المحيطات التي تغطي معظم سطح الأرض، إلا أنه لا يزال يشكل تهـ.ـديدا للمناطق المأهـ.ـولة بالبـ.ـشر.

وفي إيار الماضي، سـ.قط صـ.ـاروخ صيني آخر خارج نطاق السيطرة في المحيط الأطلسي قبالة غرب إفريقيا.

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، جاد القاضي، تفاصيل تداول المواقع العالمية والخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج هذا الصـ.ـاروخ.

وفي بيان له، كشف جاد القاضي إنه في الواقع أن هذا الصـ.ـاروخ “تم فقدان السيطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية، حيث إنه من المرجح أن يسقـ.ـط جزء من الصـ.ـاروخ الصيني “Long March 5B”

الذي تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطـ.ـة الفـ.ـضاء الصـ.ـينية الأسبوع الماضي إلى الغـ.ـلاف الجوي للأرض في الأيام القادمة، ومن غير الواضح متى وأين سيهـ.ـبط الحطام، بينما تشـ.ـير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل”.

من جانبها، وفي إطار الحديث عن تفاصيل هذا الخبر، شرحت الأستاذة المساعدة بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، سوزان صمويل، أن “الصين قد أطلقت أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها في المدار في وقت متأخر من يوم 28 أبريل 2021

حيث أطلق صـ.ـاروخ “Long March 5B” بنجاح وحدة “Tianhe” التي تزن 22.5 طن من وينتشانغ، يوم الخميس بالتوقيت المحلي، وانفصل “Tianhe” عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد 492 ثانية من الطيران، ودخل مباشرة مداره الأول المخطط له”.

وأضافت موضحة: “لكن قاذفة البعثة “Long March 5B”، وصلت أيضا إلى المدار، وتتجه بشكل غير متوقع إلى الأرض والتي يبلغ وزنها 21 طنا تقريبا وطولها حوالى 30 مترا، وتشير البيانات أن هذا الصـ.ـاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين 160 الى 260 كم وبسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 ألف كيلومتر

مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالى 90 دقيقة في مدار بيضاوي”، مشيرة إلى أنه “تم تصميم “Long March 5B” خصيصا لإطلاق وحدات محطة فضائية في مدار أرضي منخفض ، ويستخدم بشكل فريد جزء أساسي ’’مرحلة أساسية’’

وأربعة معززات جانبية لوضع حمولته مباشرة في مدار أرضي منخفض، ومع ذلك ، فإن هذه المرحلة الأساسية هي الآن أيضًا في المدار ومن المرجح أن تقوم بإعادة الدخول غير المنضبط خلال الأيام المقبلة حيث يؤدي التفاعل المتزايد مع الغلاف الجوي إلى جذبها إلى الأرض”.

وأكملت سوزان صمويل: “إذا كان الأمر كذلك، فستكون واحدة من أكبر حالات إعادة الدخول غير المنضبط لمركبة فضائية، بينما توجد احتمالات، غير مؤكدة، بأن تهبط على منطقة مأهولة

حيث أن الصـ.ـاروخ يدور حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا، بالتالي فإن تغيير بضع دقائق فقط في وقت العودة يؤدي إلى نقطة عودة على بعد آلاف الكيلومترات، كما أن الميل المدارى لمرحلة “Long March 5B” الأساسية يقدر بـ41.5 درجة

وهذا يعني أن جسم الصـ.ـاروخ يمر شمالًا بعيدًا قليلاً عن نيويورك ومدريد وبكين وحتى جنوب تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا

ويمكنه إعادة الدخول في أي نقطة داخل هذه المنطقة، حيث أنه من المستحـ.ـيل حتى الآن التنبؤ أين ومتى سيهبـ.ـط “Long March 5B”، وتعتمد سرعة هذه العـ.ـملية على حجم وكثافة الجسم كما تعتمد عل عدة متـ.ـغيرات أخرى منها التقلبات الجوية

وعلى متغيرات أخرى، والتي تتأثر نفسها بالنشاط الشمسي وعوامل أخرى”.
المصدر: ثقة+ اليوم السابع

ي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى