لجوء وغربة

وزير الداخلية التركية يؤدي صلاة العيد مع الجنود بولاية هكاري

وزير الداخلية التركية يؤدي صلاة العيد مع الجنود بولاية هكاري

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

أدى وزير الداخلية سليمان صويلو صلاة عيد الفطر مع الجنود في منطقة قاعدة دوز تيبي على ارتفاع 3480 في مدينة يوكسكوفا في محافظة هكاري.

و ذكرت صحيفة ” trt haber” التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست، أن وزير الداخلية صويلو التقى بنائب الوزير محمد إرسوي والقائد العام لقوات الدرك الجنرال عارف جيتين والجنود في منطقة قاعدة دوز تيبي في جبال إيكياكا ضمن نطاق اتصالاته في هكاري

وأشارت إلى أن صويلو والوفد المرافق له أدوا صلاة العيد مع الجنود واحتفلوا بأعيادهم من خلال الالتزام بقواعد المسافة الاجتماعية في نطاق تدابير فيروس كورونا .

رافق وزير الداخلية سليمان صويلو الحاكم ونائب رئيس البلدية إدريس أكبييك ، وقائد فيلق الأمن العام في فان الدرك اللواء حسين كورت أوغلو ، وقائد الدرك الإقليمي العميد أحمد كافوكجو ، ورئيس الشرطة الإقليمية سالافات متي بينار ، ورئيس إقليم حزب العدالة والتنمية عبدالموتاليب.

اقرأ أيضاً : صويلو يحسم الجدل بخصوص تمديد حظر التجول حتى 19 أيار

حسم وزيرالداخلية التركية (سليمان صويلو) الجدل بخصوص مسألة تمديد الإغلاق الكامل ليومين إضافيين، حيث تواردت العديد من الأخبار حول إمكانية تمديد الحظر حتى 19 أيار الجاري.

وقال (صويلو) في تصريحات ترجمتها تركيا بالعربي: “تستمر التدابير المتبعة حتى الساعة 5 فجرا من يوم الإثنين 17 أيار مايو، وسنعلن عن التدابير الجديدة في وقت لاحق”.

اقرأ أيضاً : الرئيس التركي يهنئ المواطنين بحلول عيد الفطر السعيد

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،اليوم الخميس، الشعب التركي بحلول عيد الفطر السعيد.

جاء تهنئة الرئيس التركي في رسالة بعثها على مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة العيد الموافق اليوم الخميس أول أيامه.

وقال أردوغان في رسالته: “أهنئكم وأسركم بحلول عيد الفطر السعيد، وأتمنى من الله عز وجل أن نحتفل بالأعياد القادمة بتمام الصحة والعافية”.

اقرأ أيضاً : مع اقتراب رفع المحظورات.. اللجنة العلمية تقترح تمديد الحظر ولكن بطريقة أخرى مختلفة..!!

أدلى عضو هام في اللجنة العلمية التركية بتصريحات هامة، أفصح من خلالها بأن أعداد الإصـ.ـ ابات اليومي لم يصل إلى الأرقام المطلوبة حتى الآن .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، اقترح البروفيسور ” ليفنت أكين” تمديد التدابير المفروضة مدة أطول، لعدم حصولنا على النتائج المطلوبة في أعداد الإصـ.ـ ابات في غالبية الولايات،

ويمكن للحكومة تطبيق تمديد الحظر عن طريق تطبيق خطوات مشـ.ـ ددة للتطبيع وبذلك نحافظ على مستوى انخفاض الإصـ.ـ ابات .

وفي سياق متصل، اقترح عضو بارز في اللجنة العلمية التركية البروفيسور “ليفينت أكين” تطبيق خطوات مختلفة في التطبيع وفقا لأعداد الإصابات وارتفاعها في كل ولاية .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، أشار خبير خبير الصحة العامة في جامعة هاسيتيب، إلى أن انخفاض أعداد الإصابات اليومي إلى ما دون 5 آلاف، ليس كافيا في الوقت الحالي، ويجب فرض تدابير اكثر صرامة للتطبيع في الولايات التي مازالت فيها الإصابات مرتفعة .

مؤكدا بأن وزارة الصحة ستقوم بتجهيز استعدادات عدة في الأماكن العامة مع بدء التطبيع مثل: وضع لوائح اجتماعية ونفسية مساعدة للمجتمع .

اقرأ أيضاً : وزارة الصحة تصدر بطاقة تطعيم لهذه الفئة!!

قامت وزارة الصحة بتمكين الأشخاص الذين تم تطعيمهم جرعتين من لقاح كورونا من إنشاء” هوية لقاح الجمهورية التركية ” من خلال تطبيق HES ضمن شعار السياحة الآمنة الذي أطلقته تركيا الصيف الماضي.

وبحسب ما نقلته قناة NTV tR وترجمته تركيا بالعربي، فإن المواطنون الذين تلقوا جرعتين من اللقاح سيتمكنوا من إنشاء بطاقات هوية اللقاح الخاصة بهم من خلال الدخول إلى تطبيق HES

و سيتمكن الأشخاص الذين يرغبون في إضافة أرقام جوازات سفرهم إلى التطبيق، وسيتم تضمين معلومات جواز سفرهم في بطاقات هوية اللقاح، وفقًا للمعلومات التي تم الحصول عليها يمكن استخدام بطاقات الهوية المعنية في السفر إلى الخارج.

واضافت:”سيتم الوصول إلى معلومات لقاح الشخص من خلال قراءة جوازات السفر عند مدخل بلد السفر”.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: 2carried

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى