أخبار اليوم

خـ.ـوفا من مفاجآت حمـ.ـاس.. مسـ.ـؤولون عسكريون إسرائيليون يطالبون بوقف الحـ.ـرب

خـ.ـوفا من مفاجآت حمـ.ـاس.. مسـ.ـؤولون عسكريون إسرائيليون يطالبون بوقف الحـ.ـرب

أخبار اليوم

فريق التحرير

 

يطالب مسـ.ـؤولون كبار في جيـ.ـش الاحـ.ـتلال الإسرائيلي بوقف الهجـ.ـوم العسكري على قطاع غزة والتوصل إلى وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار.

ويرجعون الأمر إلى أن استمرار المعـ.ـركة قد يجرّ إسرائيل إلى صـ.ـراع أوسع يقتضي هجـ.ـوما بريًّا على القطاع، وهو أمر لا تتمناه المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

وقال موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي إنه بينما يتحد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفـ.ـاع بني غانتس، ظاهريا، في عزمهما على مواصلة قصـ.ـف غزة إلى أن يتوقف قصـ.ـف صـ.ـواريخ المقـ.ـاومة.

فإن كبار المسـ.ـؤولين العسكريين الإسرائيليين يقولون في محادثات مغلقة إن من الصواب السعي الآن لإنهاء العـ.ـملية، والتوصل إلى وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار.

وأضاف الموقع، استنادا إلى قـ.ـادة عسكريين لم يسمّهم، أن إسرائيل تدفع ثمن استمرار العملية، وقد تخاطر بمنـ.ـاورة برية لا يريد أحد دخولها.

مفاجأة من حمـ.ـاس

ولفت الموقع نفسه إلى أن هناك خـ.وفا في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية من بروز مفاجأة من حـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس) بطريقة تتطلب ردًّا بمنـ.ـاورة برية، وقال مسـ.ـؤولون عسكريون إن فاعلية الهجـ.ـمات الإسرائيلية في غزة قد انخفضت.

وذكر موقع “واللا” أن حجم الصـ.ـواريخ التي دخلت بها حركة حمـ.ـاس المعـ.ـركة هو قرابة 14 ألف صـ.ـاروخ، بما يسمح لها بإطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ مدة 60 يوما.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، ذكر الموقع الإسرائيلي أن محمد الضيف القـ.ـائد العام لكتـ.ـائب عز الدين القسـ.ـام -الذراع العسكرية لحمـ.ـاس- نجح في فـ.ـرض معادلة جديدة على إسرائيل، بعد أن قرر إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ على كل منطقة يمكن أن تبلغها في جميع أنحاء إسرائيل.

الهجـ.ـوم البري

وفي السياق نفسه، ذكر موقع “جيروزاليم بوست” الإسرائيلي أن مسـ.ـؤولين كبارا في وزارة الدفـ.ـاع يضغطون على نتنياهو ووزير الدفـ.ـاع غانتس للعمل على إبرام وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار ينهي الهجـ.ـوم الإسرائيلي على غزة.

ويتخـ.وف هؤلاء المسـ.ـؤولون من أن استمرار القصـ.ـف قد يؤدي إلى ارتكـ.ـاب خطأ سيجرّ تل أبيب إلى معـ.ـركة أوسع تتضمن هجـ.ـوما بريًّا على غزة، وهو أمر غير مرغوب داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن هؤلاء المسـ.ـؤولين العسكريين يعتمدون في دعوتهم للتوصل إلى وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار على تقييم عسكري بأن إسرائيل حققت أهدافها من قصـ.ـف مواقع داخل قطاع غزة، وخصوصا استهداف قـ.ـادة حمـ.ـاس وذراعها العسكرية والبنية التحتية لكتـ.ـائب القـ.ـسام.

واندلـ.ـعت الأحداث بعد قصـ.ـف فصـ.ـائل المقـ.ـاومة في غزة مناطق إسرائيلية ردًّا على الاعتـ.ـداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح بالقدس المحـ.ـتلة

لترد إسرائيل بقصـ.ـف جوي مكثف فضلا عن قصـ.ـف المدفـ.ـعية والزوارق الحـ.ـربية على قطاع غزة منذ الاثنين الماضي، ما أسفر عن عشرات الشـ.ـهداء، بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى مئات الجـ.ـرحى.

حمـ.ـاس تفعلها وتبـ.ـجر بايدن تبديل موقفه

رفـ.ـضت كل الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية قبل أسبوع إد.انة العـ.ـنف والهمـ.ـجية الإسرائيلية اتجاه الفلسطينيين وخاصة في غزة بدعوى حق إسرائيل في الدفـ.ـاع عن النفس، لكن اليوم وأمام صـ.ـمود المقـ.ـاومة وتقدمها تغيّر الخطاب الإعلامي اتجاه إسرائيل.

حيث بدأ الإعلام الأوروبي والأمريكي يطلب من إسرائيل التقليل من حـ.ـدّة العـ.ـنف الموجه ضـ.ـد الفلسطينيين.

كما تعاطف ذلك الإعلام مع الضـ.ـحايا الغزاويين، وهذا ما فعلته أيضاً الأمم المتحدة.

وأرسلت الولايات المتحدة الأمريكية مبعوثها الخاص إلى المنطقة لبحث سبل التوصل لتهدئة بينما ترفـ.ـض المـ.ـقاومة الفلسطينية ذلك.

ومثال على ذلك ما كتبته الـ بي بي سي، التي اعترفت في تقرير لها بالضـ.ـحايا الغزاوين الذي أصـ.ـابتهم الهمـ.ـجية الإسرائيلية، فكتبت؛

قالت الأمم المتحدة إن القـ.تتال العنـ.ـيف بين الجـ.ـيش الإسرائيلي وحـ.ـركة حمـ.ـاس دفـ.ـع 10 آلاف فلسطيني للفرار من منازلهم.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة لين هاستينغز إن الناس لجأوا إلى المدارس والمساجد، مع صـ.ـعوبة الحصول على الغذاء والمياه النظيفة والرعاية الصحية.

ووصل مبعوث الولايات المتحدة هادي عمرو إلى إسرائيل، لإجراء محادثات في إطار الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع، وسط استمرار الدعوات الدولية لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار. لكن دون أن يتم تحقيق أي خـ.ـرق في هذا الاتجاه بعد.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد في وقت سابق في أن الهجـ.ـوم العسكري لم ينته بعد.

وأفادت التقارير بمقتـ.ـل 126 فلسطينيا، من بينهم 31 طفلاً في غزّة، بينما قتـ.ـل تسعة إسرائيليين منذ بدء القـ.ـتال يوم الإثنين.

وأظهر مقطع فيديو من مدينة غزة السماء وهي تضيء ليلاً بسبب الانفـ.ـجارات من المدافـ.ـع والقوارب الحـ.ـربية والغـ.ـارات الجوية الإسرائيلية.

كما استبدل الموقع الرسمي البريطاني كلمة “الهيكل” بـ الحـ.ـرم ” فكتب؛

” وأطـ.ـلقت حركة حمـ.ـاس، التي تتولى السلـ.ـطة في غزة، الصـ.ـواريخ على إسرائيل بعد تحـ.ـذيرها بالانسـ.ـحاب من حـ.ـرم المسجد الأقصى، ما أدى إلى الرد بضـ.ـربات جوية انتقـ.ـامية”.

إسرائيل تبحث عن مخرج لإيقاف الحـ.ـرب

ولاحظ المعلّق العسكري للصحيفة، عاموس هارئيل، في تقرير نشر، اليوم، أن التكتيك الدعائي الذي يعكف عليه كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس هيئة أركان الجـ.ـيش أفيف كوخافي.

يقوم على تصوير مزاعـ.ـمهما بتوجيه ضـ.ـربة قوية لمنظومة الأنفاق التابعة لحـ.ـركة “حمـ.ـاس”، على أساس أنها “صورة النصر” التي تبرر إنهاء الحـ.ـرب.

وأشار هارئيل إلى أن كلاً من نتنياهو وكوخافي يستعينان بخدمات معلقين إسرائيليين يعكفون من خلال مشاركاتهم في برامج الموجات المفتوحة والبرامج الحوارية على تضخيم الإنجاز المتمثل في ضـ.ـرب منظومة الأنفاق التابعة للحـ.ـركة.

وسخر هارئيل من ميل زملائه المعلقين العسكريين الذين تجندوا لخدمة الأهـ.ـداف الدعائية للجـ.ـيش والحكومة عبر “نسج الحكايات التي تقدم في ثوب من الغطرسة غير المبررة”.

وحسب هارئيل، فإن التكتيك الدعائي للحكومة والجـ.ـيش في إسرائيل يسـ.ـتهـ.ـدف التأثير على الرأي العام الإسرائيلي، وإقناعه بأنه تم تحقيق إنجازات تبرر وقف الحـ.ـرب، وللتأثير على “حمـ.ـاس” ودفعها إلى التحمس لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

وحـ.ـذّر هارئيل من أنه على الرغم من حرص إسرائيل على التمهيد لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، فإن مواصلة العمليات العسكرية يمكن أن تسفر عن نتائج تعقد الأمور، وقد تدفع إلى انفـ.ـجار جبـ.ـهات أخرى.

وأشار المعلق الإسرائيلي إلى دور الحـ.ـرب على غزة في تسخين الجبـ.ـهات الأخرى، لا سيما في الضفة الغربية والقدس، وعلى الحـ.ـدود الأردنية، والحـ.ـدود السورية التي أطـ.ـلقت منها ثلاث قـ.ـذائف صـ.ـاروخية، والحـ.ـدود اللبنانية، التي شهدت تظـ.ـاهرات تضامنية مع غزة، قـ.ـتل على إثرها مواطن لبناني بعد أن تجـ.ـاوز الحـ.ـدود.

من جهته، وجّه النـ.ـاقد الإعلامي الإسرائيلي جيفا كراوز انتـ.ـقادات حـ.ـادة إلى طابع تغطية الإعلام الإسرائيلي لنتائج الحـ.ـرب على غزة، وحرصها على ترديد دعاية الجـ.ـيش والحكومة عبر إبراز “إنجازات” إسرائيل فيها.

وعلى حسابه على تويتر، كتب كراوز، أن الإعلام ينفذ “عملية تضـ.ـليل واسعة للجمهور تهـ.ـدف إلى إقناعه بأن تد.مير عدد من الأنفاق وقـ.ـتل عدد من مقـ.ـاتلي (حمـ.ـاس) عملية تشبه اقتـ.ـحام نورماندي.

ويعتبرهذا إنجاز تكتيكي على أقصى تقدير، على المستوى الإستراتيجي حمـ.ـاس ألحقت بنا هزيـ.ـمة إستراتيجية، فقد نجحت في تصفـ.ـية السلطة الفلسطينية وربطت فلسطينيي الداخل بالنضـ.ـال الفلسطيني من أجل تد.مير إسرائيل”.

بدوره، كتب الصحافي يادين دوديا على حسابه على “تويتر”، أن المراسلين العسكريين في إسرائيل يسارعون إلى ترديد دعاية الجـ.ـيش والحكومة، على الرغم من أنهم يعرفون أنها مضـ.ـللة.

في السياق، هـ.ـاجم بعض الصحافيين الإسرائيليين، الذين لا يتبنون رواية مؤسسات الحكم، جـ.ـيش الاحتـ.ـلال محملين إياه مسـ.ـؤولية قـ.ـتل عشرات الأطفال في الحـ.ـرب على القطاع وعدم مبالاته بذلك.

وعلى حسابه على “تويتر”، كتب الصحافي نير جوتناك، ملمحاً إلى أن جـ.ـيش الاحـ.ـتلال يتعمد قـ.ـتل الأطفال الفلسطينيين، قائلاً: “لا تملك حمـ.ـاس صـ.ـواريخ ذات دقة إصـ.ـابة عالية، ومع ذلك لم يقـ.ـتل نتاج صـ.ـواريخها إلا طفل إسرائيلي واحد، بينما صـ.ـواريخ إسرائيل التي تمتاز بدقة الإصابة العالية جداً قتـ.ـلت 31 طفلا فلسطينيا”.

أما الصحافية عميرة هاس فقد كتبت في “هآرتس”، تقريراً، اتهـ.ـمت فيه الجـ.ـيش بعدم المبالاة بقـ.ـتل الأطفال خلال عمليات القـ.ـصف التي تستهـ.ـدف غزة.

وفي تقرير نشرته، الصحيفة اليوم، قالت هاس: “الجـ.ـيش الإسرائيلي الذي لديه القدرة على تحديد أسماء وصور قيـ.ـادات حمـ.ـاس الذين يقوم باغـ.ـتيالهم لا يعرف أن المناطق التي تقصـ.ـف تضم أطفالاً”.

واستهـ.تجنت هاس أن يتعامل جـ.ـيش الاحـ.ـتلال مع حصيلة القتـ.ـلى من الأطفال والمدنيين الفلسطينيين على أساس أنه مجرد “ضـ.ـرر جانبي” لعمليات القصـ.ـف.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: 2inquiries

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى