Worldترجمة

كيف يتحدى الماعز الجبلي الجاذبية الأرضية؟.. إليك السبب العلمي المذهل “صور وفيديو”

منوعات وطرائف

27 يناير، 2022

5 9943 دقائق

كيف يتحدى الماعز الجبلي الجاذبية الأرضية؟.. إليك السبب العلمي المذهل “صور وفيديو”

أخبار اليوم ـ منوعات

متابعة وتحرير

قد تتابع برنامجاً علمياً ويكون عن الماعز الجبلي وترى فلماً يكون أقرب للخيال العلمي وترى الماعز وكأنه سبايدر مان يطير ويلمس الأطراف السحيقة للجبال ثم يصل إلى مكان آخر.

الوعل ، المعروف أيضًا باسم ibex أو alpine ibex ، موجود في جبال الألب،متحدي الجبال والمنحدرات شديدة الانحدار موطنها الطبيعي لعدة ملايين من السنين ، وبالتالي فإن الماعز تمر للاماكن الصعبة ببراعة حيث لا يجرؤ المتسلقون الأكثر تدريبًا على الذهاب.

تشبه أنثى الوعل الماعز المنزلي ، لكن الذكور تبرز على خلفية ممثلين آخرين من جنس “الماعز” مع قرون كبيرة ملتوية في دائرة ، يمكن أن يصل طولها إلى متر.

يعيش الجدي أسلوب حياة متطرف ، حيث يقفز على الصخور شديدة الانحدار والمنحدرات الجبلية. نادرًا ما يتسلقون قمم الجبال ، لكنهم يفضلون العيش على ارتفاع 3000-3500 متر فوق مستوى سطح البحر.

يبحثون عن الملح في الصخور والعشب والطحالب. ومن المثير للاهتمام أن الماعز يمكنها أن تبني مأوى في أخطر حافة للجبل ، حتى إذا كان هناك مساحة صغيرة. يُظهر مقطع الفيديو المرفق أدناه الوعل يتسلق سدًا مرتفعًا بحثًا عن الملح الذي يغطي جدرانها.

يحتوي الحجر الذي بني منه هذا السد على معادن مهمة ، وهنا تذوب في الماء. تحتاج الوعل إلى المعادن والأملاح والكالسيوم لتبقى قوية ، وبالتالي فإن السد العالي يغريها. بدون هذه الأملاح ، لن تنمو عظام الماعز ، ولن يتمكن الجهاز العصبي والعضلات من العمل. يقول المذيع “يمكن أن تتأثر الحركة والتنسيق بسبب هذا”.

تعطشهم للملح عظيم لدرجة أن الخوف من المرتفعات لا يمكنه كبت هذه الرغبة. علق البروفيسور براين كوكس من إيطاليا ، الذي يراقب هذه الحيوانات العاشبة في جبال الألب. في هذا الوقت ، تظهر الحلقة كيف تتسلق الماعز الأم إلى السد ، ويتبعها الطفل.

تقول المذيعة: “هناك علاقة قوية بين الأم والطفل ، وسيتبعها الطفل أينما ذهبت”. – الماعز بعناية ، خطوة بخطوة ، تسلق جدارًا عموديًا تقريبًا. ينزلقون فوق الحجارة ، لكنهم قادرون على تحقيق التوازن والتحرك نحو هدفهم العزيز.

أخيرًا ، يصل الماعز إلى المكان الذي توجد فيه الزهرة البيضاء اي الملح. فتسقط شفتيها وتبدأ بلعق الملح الثمين. حصلت الماعز أخيرًا على الجائزة.

يدخل ملح الأرض المذاب مع اللعاب إلى جسم الماعز. يقوي الأعصاب والعضلات التي تتحكم في حوافر المخالب الحاذقة. المكونات الحيوية التي يحملها جزيء ملح بسيط لها خصائص رائعة لهذه المخلوقات “.

أغرب فيديو قد تراه في حياتك.. ركاب يدفعون طائرة على المدرج بكل قوتهم.. والسبب صادم!!

قد يحدث هذا الامر الطريف مع ركاب حافلة، إذ تتوقف الحافلة لعدة اسباب منه: قدي يتعطل المحرك أو ينفجر احد الاطارات او يكون الجو حاراً ويحتاجون إلى تبريدها،

حادثة حصلت في النيبال لم يذكر التاريخ أنها حصلت في مكان آخر في العالم ولا تشبه أب امر طارئ حصل مع طائرة من قبل بهذا الشكل.

ولكن أن يقوم مجموعة من المسافرين بدفع طائرة بكل قوتهم للحاق برحلتهم فهذا ضرب من الجنون، ولكن قد يضطر الانسان لفعل أي شيء لتفادي التأخير،

في حادثة طريفة ومضحكة كشفت مشاهد غريبة من مطار في نيبال في مشهد لم يراه أحد من قبل، ركاب يدفعون طائرة في منتصف مدرج هبوط الطائرات.

يُظهر المقطع المصور أكثر من عشرة أشخاص يدفعون الطائرة بكل قوتهم من أجل إزاحتها عن مدرج هبوط الطائرات.

التقط الفيديو يوم الأربعاء 1 ديسمبر/كانون الأول بمطار “كولتي” المحلي في باجورا، وهي منطقة في مقاطعة سودورباشيم في غرب نيبال، على بعد أكثر من 7000 كيلومتر من العاصمة كاتماندو.

بدأ الأمر عندما كان الركاب ينتظرون اللحاق برحلة في المطار، حيث كان من المقرر أن تهبط طائرتهم في المطار لكنها لم تتمكن من ذلك لأن طائرة أخرى تابعة لشركة “تارا إير”، كانت عالقة في منتصف المدرج.

أكد أحد الأشخاص الذين كانوا يدفعون الطائرة عن المدرج، أنها كانت متوقفة في وسط المدرج بسبب ثقب في أحد إطاراتها ، حسب ما ذكر موقع نيبال نيوز.

لذلك شرع الركاب من أجل اللحاق برحلتهم، في دفع الطائرة الصغيرة عن المدرج حتى تتمكن الطائرة الأخرى من الهبوط.
هبطت الطائرة المتواجدة في سماء المطار بعدما أزاح الركاب الطائرة ذات الألوان البيضاء والخضراء عن المدرج تماما واستطاع الركاب اللحاق برحلتهم.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى