أخبار اليوم

الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي والبحر…وماخفيَ أعظم.. إليكم التفاصيل

الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي والبحر…وماخفيَ أعظم.. إليكم التفاصيل

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

أعلنت “القناة 11” الإسـ.ـرائيلية أن لدى حركـ.ـة حمـ.ـاس غـ.ـواصات قادرة على حـ.ـمل متفـ.ـجرات زنتـ.ـها 50 كيلوغراما.

وذكرت مصادر أنه تم استـ.ـهداف هذه الغـ.ـواصات في أثناء محاولتها مهـ.ـاجمة منصات الغاز الطبيعي بالمتوسط، حيث سمحت الرقـ.ـابة العسـ.ـكرية الإسرائيلية بنشر الخبر.

ووفقا لقناة “كان” العبـ.ـرية، توقف العمل بمحـ.ـطة “تمار” للتنقيـ.ـب عن الغاز في البحر المتوسط بعد إطـ.ـلاق حـ.ـركة حـ.ـماس صـ.ـواريخ باتجاهها.

كما ذكرت مصادر عسـ.ـكرية إسـ.ـرائيلية أن حمـ.ـاس استهـ.ـدفت حـ.ـقل غـ.ـاز قبالة عسـ.ـقلان بعشـ.ـرات الصـ.ـواريخ.

من جانبها، أكدت كتـ.ـائب القسـ.ـام -في بيان- قصـ.ـف مدن بئـ.ـر السـ.ـبع وأسد.ود وعسـ.ـقلان ونتيـ.ـفوت وقـ.ـاعدة رعـ.ـيم برشـ.ـقات صـ.ـاروخية.

كما قصـ.ـفت موقع إسـ.ـناد صـ.ـوفا العسـ.ـكري في غلاف غـ.ـزة بقـ.ـذائف هـ.ـاون، وقالت إن ذلك جاء رد.ا على “المجـ.ـزرة بحق المدنـ.ـيين ليـ.ـلا في غزة والاعتـ.ـداء على أهالي الشـ.ـيخ جـ.ـراح في القـ.ـدس”.

قال العـ.ـاهل الأردني المـ.ـلك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إن هناك اتصـ.ـالات دبلـ.ـوماسية مكـ.ـثفة جـ.ـارية حاليا لوقف التصـ.ـعيد العسـ.ـكري الإسـ.ـرائيلي.

واجتمع الملك الأردني برئيس مجلس النواب ورؤساء عدد من لجـ.ـان المجلس، وأكد أنه “لا توجد دولة تدعـ.ـم وتقف إلى جانب الشـ.ـعب الفلسطيني أكثر من الأردن”، مضيفا “نحن كأردنيين لن نغيـ.ـر موقفنا أبدا”.

وكان الملك قد حـ.ـذر في الأيام الماضية من تداعيات الحـ.ـملة العسـ.ـكرية الإسـ.ـرائيلية وقال إنها تعـ.ـرض المنطـ.ـقة لخـ.ـطر كبير من عدم الاستقرار.

ويتواصل التصعـ.ـيد العسـ.ـكري بين “حمـ.ـاس” وإسرائيل لليوم السابع على التـ.ـوالي مخـ.ـلفا خـ.ـسـ.ـائر مـ.ـادية وبشـ.ـرية جسـ.ـيمة، وسط تعثـ.ـر المساعي الدولية للوصول إلى حل.

وفي سياق آخر، أقـ.ـر الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي أن الدولة العـ.ـبرية تتعـ.ـرض حاليا لهجـ.ـمات صـ.ـاروخية غير مسبوقة في تاريخها، على خلفـ.ـية الجولة الجديدة من التصـ.ـعيد حول قطاه غزة.

وأكد قائد الجـ.ـبهة الداخلية الإسـ.ـرائيلية، الجنـ.ـرال أوري غـ.ـوردين، أثناء ندوة صحفية عقدها اليوم الأحد أن الفصـ.ـائل الفلسطينية المسـ.ـيطرة على قطاع غزة أطلـ.ـقت منذ بدء جولة التصـ.ـعيد الحالية الاثنين الماضي نحو ثلاثة آلاف صـ.ـاروخ على إسرائيل، ما يتجاوز الوتـ.ـيرة التي تم رصدها خلال التصـ.ـعيد عام 2019 (570 صـ.ـاروخا) وحـ.ـرب لبنان 2006 (أي 4500 صـ.ـاروخ خلال 19 يوما).

ويأتي ذلك في أعقـ.ـاب تأكيد أوفـ.ـير جنـ.ـدلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي بنـ.ـيامين نتنـ.ـياهو، على حسابه في “تويتر” اليوم الأحد أن حـ.ـركة “حـ.ـماس” أطلـ.ـقت منذ بداية التصـ.ـعيد العـ.ـسكري الحالي حول غـ.ـزة 2900 صـ.ـاروخ على أراضي إسرائيل سقـ.ـطت 450 منها داخل حدود القطاع.

اقرأ أيضاً : الملك المغربي محمد السادس يوجه كلمة إلى القوات المسلخة الملكية

وجه العاهل المغربي محمد السادس كلمة إلى القوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى الـ 65 لتأسیسها، مُعربًا عن تقديره لما حققته من جليل الأعمال خلال هذه السنة الحافلة بالتضحية والعطاء.

وقال الجمعة موجها خطابه ضمن “الأمر اليومي” إلى مختلف أفراد القوات المسلحة الملكية: “إن قوة العزيمة والصمود ونكران الذات التي تتحلون بھا في مراقبة حدودنا وتأمینھا برا وجوا وبحرا.

اقرأ أيضاً : رسالة تركية عاجـ.ـلة للعالم الإسـ.ـلامي

دعا فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، الدول الإسـ.ـلامية لإظهار موقف موحـ.ـد وواضح تجاه صـ.ـر.اع إسـ.ـرائيل مع حـ.ـركة “حـ.ـمـ.ـاس” في قطاع غـ.ـزة، منتقـ.ـدا القـ.ـوى العـ.ـالمية لتنـ.ـديدها بالعـ.ـنف دون التـ.ـحرك لوقفه.

وقال أوقطاي للصحفيين بعد صـ.ـلاة عيد الفطر، اليوم الخميس، “ما نوده هو اتخاذ إجـ.ـراءات فعالة”.

وأضاف: “هناك قـ.ـرارات تُتخذ مرارا في الأمـ.ـم المتحدة، وهناك إدانـ.ـات. ولكن للأسـ.ـف لم يتم التوصل إلى نتيجة لعدم وجود موقف واضح”.

وتابع قائلا: “على المسـ.ـلمين مسؤولية التـ.ـحرك”.

وأردف قائلا: “كل من لا يظهر موقفا واضحا ضد ما يحدث هو طرف في هذه المحـ.ـنة.. وللأسـ.ـف، عندما ننظر إلى البلدان الإسـ.ـلامية التي لا تبدي هذه الوحدة والتـ.ـآزر، فإن كل من لا يعبر عن موقف واضـ.ـح هناك هو طرف في ذلك”.

قال رئيس المكـ.ـتب السيـ.ـاسي لحركة حمـ.ـاس في الخارج خـ.ـالد مشعـ.ـل إن أية عـ.ـملية بـ.ـرية تشـ.ـنها إسـ.ـرائيل ستكون كـ”المصـ.ـيدة” بالنسبة للجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي.

وفي مقابلة مع برنامج نيوزميكر عبر شاشة RT، قال مشـ.ـعل إن الجيـ.ـش الاسـ.ـرائيلي جرب في السابق العـ.ـمليات العسكـ.ـرية البـ.ـرية وكيف أن هذه العـ.ـمليات “ارتـ.ـدت إلى رأ سه”، مؤكدا أن “المقـ.ـاومة الفلـ.ـسطينية تـ.ـمـ.ـتلك مخـ.ـزونا من الإرادة والصـ.ـمود”.

وبخصوص توسيع نطاق المقـ.ـاومة، شـ.ـدد مشـ.ــ.ـعل على أن “الشعـ.ـب الفلسطيني يتطلع الى الحـ.ـرية”، وأن الشعب “لن يتوقف حتى ينـ.ـالها”.

وأكد مشعل في الوقت نفسه أن “قـ.ـرار المقـ.ـاومة” لا يخـ.ـضع لتدخل من قبل أي من الأطراف الإقلـ.ـيمية والدولية”.

وفي معرض حديثه عن احتمـ.ـالات تدخل حـ.ـزب الـ.ـله بالمعـ.ـركة الحالية، قال مشعل إن “هذا الأمر عـ.ـائد لكل طرف يريد الانخـ.ـراط في المواجـ.ـهة الحـ.ـالية.. نحن نترك تقدير الأمـ.ـور لكل طرف”.

وتابع: “حمـ.ـاس والفـ.ـصـ.ـائل الفلـ.ـسطينية تدرك تعـ.ـقيدات الواقع.. لم نطلب من أحد التـ.ـدخل.. لكن نتمـ.ـنى أن ينخرط الجمـ.ـيع في المعـ.ـركة”.

وحول وقف النـ.ـار، أكد رئيس المكتب السياسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج أن “الذي بدأ بالعـ.ـدوان عليه أن يوقف عد.وانه.. على إسـ.ـرائيل الانـ.ـسحاب من المسـ.ـجد الأقـ.ـصى وسـ.ـحب المسـ.ـتوطنين ووقف العـ.ـدوان على غـ.ـزة والتوقف عن ترحيل سـ.ـكان حي الشيـ.ـخ جـ.ـراح”.

المصدر: الجزيرة نت ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى