لجوء وغربة

عاجل ..بيان هام للهلال الأحمر التركي ..هذا ماجاء فيه ..إليكم التفاصيل

عاجل ..بيان هام للهلال الأحمر التركي ..هذا ماجاء فيه ..إليكم التفاصيل

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

نشر الهلال الأحمر التركي عبر صفحة برنامج صوي الرسمية في فيسبوك، بياناً حول المساعدات المالية المقدمة للمستفيدين من البرنامج.

وقال الهلال في بيانه الذي اطلعت عليه تركيا بالعربي: “يتم إيداع مدفوعات صوي بشكل شهري في اليوم الأخير من كل شهر، بالإضافة إلى المساعدات الشهرية من برنامج صوي، يتم إيداع مبالغ مالية إضافية أربع مرات في السنة في الأشهر التالية (شباط – أيار – آب – تشرين الثاني)”.

اقرأ أيضاً : الهلال الأحمر التركي يقدم مساعدات انسانية في هذه الولايات ..التفاصيل

قدم الهلال الأحمر التركي بالتعاون مع جمعيات خيرية، ملابس جديدة لعائلات عربية فقيرة، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

ووفق بيان مشترك، نظمت حملة ملابس عيد الفطر، الجمعية العربية واتحاد المرأة العربية واتحاد الجاليات العربية، وجمعية “جنبا لجانب” السورية، بدعم من الهلال الأحمر فرع منطقة الفاتح للأرامل والمحتاجين (التركي).

ووزعت الجمعيات الخيرية، 2600 قطعة ملابس من خلال الجمعيات الأهلية العربية بإسطنبول، من عدة دول هي سوريا والعراق ومصر والجزائر وفلسطين واليمن والسودان والصومال.

كما سيتم توزيع ملابس خلال الأيام القادمة على عائلات عربية في 5 ولايات تركية، وهي صامصون وغازي عنتاب وكهرمان مرعش وشانلي أورفا وهطاي، بهدف إدخال السرور على قلوب فقراء المسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

بدوره، قال الأمين العام لاتحاد الجاليات العربية في تركيا، متين طوران: “هدفنا هو توزيع هدايا بسيطة للفقراء والمحتاجين بمناسبة عيد الفطر”.

وقدم طوران الشكر للهلال الأحمر التركي، لدعم ومواصلة تقديم الخير ومد يد المساعدة للمحتاجين والفقراء، مؤكدا أنهم قاموا بتوزيع 5100 قطعة ملابس العام الماضي في العيد الأضحى المبارك، بحسب البيان.

وتأسس الهلال الأحمر التركي عام 1868، بهدف تقديم المساعدة للمحتاجين خلال الكوارث والأوقات العادية بشكل استباقي، وكذلك تطوير التعاون بالمجتمع، وتوفير الدم الآمن.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الهلال الأحمر التركي، مساعدة 37 مليون شخص بالعالم عام 2020، واعتزامه زيادة المساعدات العام الجاري 2021.

اقرأ أيضاً : بدء تطعيم الفئة الجديدة التي أعلنها وزير الصحة بلقاح كورونا

قالت مصادر إعلام تركية، إنه تستمر دراسات التطعيم، حيث بدأ أيضاً تلقيح أزواج العاملين في مجال الرعاية الصحية المضافين إلى القائمة في النظام، ويتم إعفاء المواطنين الذين لديهم موعد للتطعيم.

وبحسب خبر نشرته قناة NTV TR التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإنه “وبعد إعلان وزير الصحة فخر الدين قوجه ، الذي صرح بأن برنامج التطعيم قد انتقل إلى المستوى الجديد ، بدأ اليوم بتلقيح أزواج العاملين في مجال الرعاية الصحية”.

اقرأ أيضاً : التطبيع قادم والقيود ستنتهي ..والبشائر من الرئيس اردوغان

قالت مصادر إعلامية تركية:” إن المجلس الرئاسي التركي سيعقد اجتماعاً مع أعضاء الوزارات برئاسة الرئيس التركي ” رجب طيب اردوغان، وذلك عقب انعقاد اجتماع اللجنة العلمية الذي سيعقد يوم 17 أيار، سيناقش فيه 3 مراحل للتطبيع موضوعة على جدول أعمال الحكومة .

و نقلاً عن صحيفة (هبرلار ) التركية في خبرٍ لها، ستضمن المرحلة الأولى تنظيم وترتيب القيود المفروضة على الشوارع، اي على الأرجح ترفع القيود عن الساعة( 7.00) وتعود للساعة (9.00) مساء،

بالإضافة إلى رفع القيود عن يوم السبت فقط، وتزامنا مع ذلك ستستمر عمليات التعليم عن بعد .

المرحلة الثانية، ستبدأ بعد تاريخ 31 ايار، إذ ستبدأ المطاعم والمقاهي في الإغلاق عند الساعة( 22.00 )مساء، ولن يكون متاح استقبال الزبائن بسعة أكثر من (50%) .

في حين ستكون المرحلة الثالثة ابتداءاً من شهر تموز، حيث ستبدأ الحياة بالعودة إلى طبيعتها بشكل تقريبي، وسيسمح للمطاعم العمل حتى الساعة (23.45) مساء، وسيسمح بإقامة حفلات الخطوبة والزفاف .

قالت مصادر الإعلام التركي :” إن الرئيس التركي ” رجب طيب أردوغان” أدلى بتصريح سارٍ أعلن من خلاله إن تركيا تتخذ الخطوات للعودة إلى الحياة الطبيعية بعد عطلة عيد الفطر تدريجيًا.

ونقلاً عن تلفزيون (TRT Haber ) في خبرٍ له ، وقال أردوغان في كلمة تهنئة بمناسبة عيد الفطر” إننا كنا نأمل التخلص من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) قبل نهاية العام الحالي، لكن اضطررنا لفرض القيود، وسنبدأ بخطوات العودة إلى الحياة الطبيعية بعد العيد تدريجياً” .

وأضاف الرئيس التركي أن تركيا في الأشهر الأخيرة تأثرت بسلبيات انتشار “كورونا” الذي أصاب العالم كله بموجات جديدة، واضطرت لإمضاء شهر رمضان وعيد الفطر في ظل القيود المفروضة، لمواجهة تزايد أعداد الإصابات والوفيات.

وكان أردوغان تحدث، في 8 من أيار الحالي، أنه سيعلن الجدول الزمني لتخفيف التدابير الوقائية لفيروس “كورونا” اعتبارًا من 17 من أيار الحالي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية.

وشدد الرئيس التركي حينها على أن هذا الأمر يعد من أهم الملفات على سلّم أولويات الحكومة في اجتماعها المقبل، مشيرًا إلى أن الجدول الزمني الجديد سيتضمن أيضًا عملية فتح المدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى