أخبار اليوم

الكويت تنـ.ـتفض للأقصى.. وهذا ما فعلته للسفير.. وموريتاني يطالب بفتح باب الجـ.ـهاد.. تطورات هامة

الكويت تنـ.ـتفض للأقصى.. وهذا ما فعلته للسفير.. وموريتاني يطالب بفتح باب الجـ.ـهاد.. تطورات هامة

أخبار اليوم

فريق التحرير

قالت وسائل إعلام كويتية، إن وزارة الخارجية استدعت السفير التشيكي لديها مارتن دفوراك، بعد نشره صورة تضامن فيها مع الاحتـ.ـلال الإسرائيلي في عـ.ـدوانه على الشعب الفلسطيني.

ونشر دفوراك صورة على حسابه الشخصي بموقع “إنستغرام” لعلم الاحتـ.ـلال الإسرائيلي، مع عبارة “أنا أقف مع إسرائيل”، وهاشتاغ “إسرائيل تتعرض للهـ.ـجوم”.

وقالت صحيفة “الراي”، إن الخارجية استدعت دفوراك، بعد ساعات من الغـ.ـضب والتنـ.ـديد الشعبي والنيابي تجاه السفير التشيكي.

وذكرت أن الخارجية اعتبرت ما قام به دفوراك مخـ.ـالفة للعرف الدبلوماسي، واستفـ.ـزازا لمشاعر الكويتيين.

وفي وقت لاحق، نشرت السفارة التشيكية في الكويت، بيانا قالت فيه إن السفير دفوراك “يعتذر بشدة لجميع الكويتيين، وجميع الأشخاص الآخرين الذين قد تأثروا بالصورة”.

ولفت إلى أن الصورة ظهرت عن طريق الخطأ في ملفه الشخصي.

وتابع بأنه لم يرغب بأي حال من الأحوال في تغيير نظرة السفارة إلى الوضع الحالي المؤسف في فلسطين، حيث “يمـ.ـوت الأبرياء”.

وزعم أن سفارة جمهورية التشيك تدعو بشكل دائم “طرفي النـ.ـزاع لبدء مفـ.ـاوضات حول حل سلمي لشعبيهما”، بحسب وصفه.

وكان نواب كويتيون طالبوا بضرورة محـ.ـاسبة السفير التشيكي، وطـ.ـرده من البلاد.

 

شيخ موريتاني يطالب بفتح باب الجـ.ـهاد دفـ.ـاعا عن فلسطين

طالب شيخ موريتاني مسن، الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، بفتح الباب الجـ.ـهاد من أجل الدفـ.ـاع عن القـ.ـدس، مؤكدا أنه من قدامى المحـ.ـاربين في وحدة الكـ.ـوماندوز ولديه خبرة في القـ.ـتال.

وظهر شيخ موريتاني من أقصى الغرب الإسـ.ـلامي، في مقطع فيديو تداولته عدد من وسائل التواصل الاجتماعي في موريتانيا، امتشق بنـ.ـدقيته، وعقد عزمه، يطالب بأن يُرسل للجبهة ويُخلَّى بينه وبين العـ.ـدو، يقول فلسطين ليست قضـ.ـية غزة فحسب، بل قضـ.ـيتنا نحن المسلمين.

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أجرى أول أمس السبت اتصالا هاتفيا مع رئيس السلـ.ـطة الفلسطينية، محمود عباس، وعبر له عن تعاطف وتضامن الشعب الموريتاني وقيـ.ـادته مع الشعب والمقـ.ـاومة الفلسطينيين في مختلف مراحل نضـ.ـالهما المشـ.ـروع لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القـ.ـدس الشريف.

وأكد ولد الشيخ الغزواني موقف موريتانيا الثابت من القضـ.ـية الفلسطينية الذي قال بأن الشعب الموريتاني بمختلف أطيافه وعلى جميع المستويات قد عبر عنه وعكسته المسيرات المتعددة التي شارك فيها الأئمة ونشطاء المجتمع المدني ومختلف الفعاليات الإعلامية والنقابية والحزبية.

ومنذ 10 مايو/ أيار الجاري، يتواصل تصعيد عسكري وميداني كبير في قطاع غزة، نتيجة القصـ.ـف الإسرائيلي المستمر على جميع مناطق قطاع غزة، ورد الفصـ.ـائل الفلسطينية بإطلاق الصواريـ.ـخ والقذائـ.ـف باتجاه البلدات الإسرائيلية.

والأحد، ارتفع عدد ضـ.ـحايا العـ.ـدوان العسكري الإسرائيلي المتواصل على غزة، إلى 197 شهـ.ـيدا، بينهم 58 طفلا و34 سيدة، والجـ.ـرحى إلى 1235 جـ.ريحا، إضافة إلى 21 شـ.ـهيداً ومئات الجـ.ـرحى في الضفة الغربية المحـ.ـتلة، وفق وزارة الصحة.

فيما قتـ.ـل 10 إسرائيليين وأصـ.ـيب المئات، خلال قصـ.ـف صـ.ـاروخي للفصـ.ـائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في إسرائيل.‎

وزير أردني يطالب بطـ.ـرد السفير الإسرائيلي

طالب الوزير الأردني السابق، طاهر العـ.ـدوان، بلاده بسحب السفير من دولة الاحتـ.ـلال، بسبب الأحداث الجارية في القدس الاحتـ.المحـ.ـتلة والمسجد الأقصى المبارك.

وقال العـ.ـدوان في تغريدة على صفحته على تويتر: “إسرائيل تحـ.ـتل منبر الأقصى، وهل بعد ذلك من انتـ.ـهاك أخطـ.ـر لمعاهدة وادي عربة! اطـ.ـردوا سفير العـ.ـدو وأغلقوا معبري الشيخ حسين والعقبة وأقفـ.ـلوا أنبوب غاز العار، وإلا فانتظروا الزحف الصـ.ـهيوني على الأردن”.

 

في وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأردنية الأحد في بيان صحفي وصل “عربي21” نسخة منه، إن “المملكة تواصل جهودها وتحركاتها على أكثر من مستوى لوقف الانتـ.ـهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك- الحرم القـ.ـدسي الشريف، والانتهـ.ـاكات ضـ.ـد المقـ.ـدسيين في القدس الشرقية المحـ.ـتلة”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز أن المملكة وانطلاقا من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسـ.ـلامية والمسيحية في القـ.ـدس ستواصل تكريس كل إمكانياتها لحماية المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية والوضع القائم التاريخي والقانوني فيها والتصدي للاعتـ.ـداءات الإسرائيلية.

قالت وكالة الأنباء الأردنية، إن الحكومة استدعت، الأحد، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية، وأبلغته احتـ.ـجاج عمّان على الانتـ.ـهاكات والجـ.ـرائم الإسرائيلية في القـ.ـدس الاحتـ.المحـ.ـتلة.

وذكرت الوكالة أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استدعت القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان؛ للتأكيد على احتـ.ـجاج الحكومة الأردنية، وإدانتـ.ـها للانتـ.ـهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضـ.ـد المسجد الأقصى المبارك، والاعتـ.ـداءات الأخيرة على الحرم والمصلين، والاعـ.ـتداءات على المقـ.ـدسيين، خصوصا في حي الشيخ جراح.

 

اقرأ أيضاً: أردوغان لبابا الفاتيكان: عـ.ـدوان “إسرائيل” يستهـ.ـدف الجميع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي مع البابا فرنسيس، إن “المسلمين والمسيحيين والبشرية جمعاء مستهـ.ـدفة من العـ.ـدوان الإسرائيلي”.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية، الاثنين، فقد شـ.ـدد أردوغان على ضرورة وقوف “كل البشرية صفا واحدا ضـ.ـد إسرائيل المحـ.ـتلة التي لا ترى بأسا في الاعتـ.ـداء على المقدسات”.

وأضاف: “قمنا بحملة دبلوماسية مكثفة في كافة المحافل وعلى رأسها الأمم المتحدة، إلا أن مجلس الأمـ.ـن الدولي فـ.ـشل في إظهار الحس بالمسـ.ـؤولية”.

وأشار أردوغان إلى أن الرسالة وردود الفعل التي سيواصل البابا توجيهها، تحمل أهمية كبيرة من حيث دفع العالم المسيحي والمجتمع الدولي للتحرك.

وقال: “على المجتمع الدولي تلقين إسرائيل الدرس الذي تستحقه واتخاذ خطوات ملموسة ورد فعل را.دع بحقها”.

وأوضح أردوغان أن “إسرائيل المحـ.ـتلة التي تمـ.ـنع الوصول إلى المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وتقيد حرية العبادة وتقـ.ـتل المدنيين الأبرياء في الأراضي الفلسطينية، انتـ.ـهكت أيضا الكرامة الإنسانية”.

ولفت إلى أن هذه الوحـ.ـشية التي تتسبب بها إسرائيل، تهـ.ـدد الأمـ.ـن الإقليمي، وشدد على أنه “ينبغي إنهاء الممارسات اللاإنسانية وغير القانونية التي تنتـ.ـهك وضع القـ.ـدس في أسرع وقت ممكن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى