لجوء وغربة

رسالة عاجلة من الرئيس أردوغان لجميع سكان تركيا .. إليكم التفاصيل

رسالة عاجلة من الرئيس أردوغان لجميع سكان تركيا .. إليكم التفاصيل

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابع وتحرير

أعرب الرئيس التركي” رجب طيب أردوغان” عن ثقته بأن شباب بلاده سيناضلون من أجل جميع المضطهدين حول العالم، في رسالة له وجهها في يوم الشباب والرياضة وإحياء ذكرى اتاتورك 19 مايو .

وبحسب ما نشره موقع DHA وترجمته تركيا بالعربي، فإن الرئيس “اردوغان” وجه رسالة بمناسبة عيد الشباب والرياضة، الذي تحتفل به تركيا في 19 مايو/أيار من كل عام، وقال أردوغان: “أثق بأن شبابنا سيناضلون ليس فقط من أجل أمتنا، بل من أجل جميع المضطهدين في العالم، آخذين بعين الاعتبار أن جميع المضطهدين يعلقون آمالهم وثقتهم بالدولة التركية”.

ودعا الرئيس التركي، شباب بلاده إلى تقييم الفرص التي تقدمها حكومته لهم في مجالات الرياضة والفنون والتعليم والتوظيف وغيرها، بأفضل شكل.

وتابع قائلا: “سنواصل تقديم المزيد من الفرص لشبابنا بالتوازي مع نمو تركيا وتعاظم قوتها، وتوجهها نحو الريادة الإقليمية والعالمية”.

وأوضح أردوغان أن 19 مايو 1919 كان يوما تاريخيا، حيث بدأ باني تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك الكفاح الوطني من أجل الاستقلال، مستمدا القوة من إيمان الأمة التركية.

وأردف: “أمتنا ناضلت بقوة من أجل وحدتها ضد الإمبريالية والقوات الغازية، وسطرت البطولات خلال مسيرة الدفاع عن الوطن وحققت النصر المنشود”.

وأكد أردوغان أن الشباب أظهروا أنهم أمل الوطن من خلال البطولات والجهود التي بذلوها منذ حرب الاستقلال وحتى يومنا الحاضر.

واستطرد: “اليوم نعمل بكل قوتنا لتتويج انتصاراتنا المجيدة وإيصال بلادنا إلى أهدافها المنشودة لعام 2023 بالقوة التي نستمدها من حضارتنا العريقة وطاقة شبابنا”.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن الشباب سيحملون الراية إلى مستويات أعلى بكثير وسيواصلون تمثيل تركيا بقوة من خلال إنجازاتهم على الساحتين الوطنية والدولية.

قرأ أيضاً : أردوغان يعلن عن القرارات الجديدة

انتهى الاجتماع الوزاري الذي جمع الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) بوزراء حكومته، وذلك في أول يوم من أيام عملية التطبيع التدريجي التي تلت فترة الإغلاق الكامل الممتد بين 29 نيسان و 17 أيار، وذلك لمناقشة مسار الوباء وتأثيره على البلاد.

وقال أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “يستمر حظر التجول الليلي من الساعة 9 مساء حتى الساعة 5 فجراً حتى نهاية شهر أيار مايو الجاري”.

وحول الدعم المقدم للتجار قال: “سيشمل تقديم مبلغ 3000 ليرة لمرة واحدة، لكل من الموسيقيين والمطاعم ومحلات الحلويات والخياطين والحلاقين ومحلات غسيل السيارات ومحلات بيع الألعاب ومحلات الزجاج والأقفال وصانعي الأحذية، كما سيتم تقديم مبلغ 5000 ليرة لمرة واحدة، لدعم التجار الذين أغلقت أماكن عملهم بسبب تفشي الفيروس”.

وأضاف: “بفضل إجراءات الإغلاق الجزئي والكامل التي نفذناها خلال شهر رمضان، نجحنا في السيطرة على الفيروس مرة أخرى إلى حد كبير، لقد ناقشنا المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وسنعلن التدابير والإجراءات بهذا الصدد وفقًا لمستجدات الأيام القادمة”.

وتابع: ” نأمل أنه من الآن فصاعدًا لن تكون هناك حاجة لاتخاذ تدابير شاملة وتقييدية كما كان من قبل، لذا يجب اتباع الإجراءات لتقليل عدد الحالات، نحاول تطعيم كل الفئات الخطرة وخاصة المعلمين”.

اقرأ أيضاً : دراسات لتحديد السعر النهائي للوقود في تركيا

قالت مصادر إعلام تركية، إنه تم تطبيق سقف السعر بالنسبة للوقود، وذلك بسبب الارتفاع الخفي لبعض شركات التوزيع والذي تسبب في خصم 40 قرش، والذي سينتهي غداً بعد فترة الشهرين، وسيتم تحديد الأسعار مرة أخرى وفقًا لظروف السوق الحرة.

وبحسب خبر نشرته صحيفة (هبرلار) التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإنه “هيئة تنظيم سوق الطاقة (EMRA)، أعلنت أن شركات توزيع الوقود كانت تقوم برفع أسعار خفي، لذا سيتم إيقاف تحديد سقف لسعر الوقود، الذي دخل حيز التنفيذ في 18 مارس في 19 مايو، وسيتم تحديد الأسعار بشكل حر بموجب ظروف السوق كما كان الوضع عليه قبل القرار”.

اقرأ أيضاً : وزارة الداخلية التركية تعلن عن القرارات الجديدة والتي تبدأ الاثنين 17.05.2021

أصدرت وزارة الداخلية التركية، بياناً حددت من خلاله ضوابط عملية التطبيع التدريجي، والتي ستبدأ اعتباراً من الساعة الخامسة من صباح الاثنين 17.05.2021، حيث سينتهي الإغلاق الكامل المعلن عنه منذ 29 نيسان/أبريل الماضي.

وقالت الداخلية في بيانها: “ستستمر إجراءات حظر مراسم الزواج والزفاف والحناء والختان والخطوبة والجنازات حتى 1 يونيو/حزيران 2021”.

وأضافت: “خلال فترة التطبيع سيستمر إغلاق أماكن العمل التالية: (الكازينوهات – الحانات – مقاهي النراجيل – دور السينما – صالات البياردو والإنترنت – الملاعب المغلقة – المسابح وحمامات السباحة والنوادي الرياضية ومدن الملاهي)، فيما سيتم فتح (المحلات التجارية مثل الملابس ، والخردوات ، والأواني الزجاجية ، والأجهزة في قطاع التجزئة والخدمات ، والمكاتب، حيث ستكون أماكن العمل المفتوحة قادرة على العمل بين الساعة 07.00-20.00 في أيام الأسبوع”.

كما سيكون حظر السفر بين المدن ساري المفعول خلال فترات حظر التجول. لن تكون هناك حاجة إلى تصاريح للسفر بوسائل النقل العام مثل الحافلات والطائرات والقطارات فقط الحجز سيكون كافياً

كما ستعمل مراكز التسوق بين الساعة 10.00 – 20.00 في أيام الأسبوع وستغلق في عطلات نهاية الأسبوع، ولن يُسمح سوى ببيع المنتجات الأساسية في عطلات نهاية الأسبوع، كما ستكون الأسواق (البازارات) قادرة على العمل بين 07.00-19.00 في أيام الأسبوع، فيما لن يتم إقامتها خلال عطلة نهاية الأسبوع

وسيتم تنفيذ ساعات البدء والانتهاء لممارسة العمل الإضافي في المؤسسات والمنظمات العامة من 10.00 إلى 16.00، مع الاستمرار في تنفيذ إجراءات العمل العمل المرن مثل عن بعد / التناوب

وتابعت: “ستتمكن دور رياض الاطفال ( الروضة ) من مواصلة أنشطتها من 17 ايار الى 1 حزيران، وسيكون عمل المطاعم والمقاهي(17 أيار- 1حزيران) من الساعة 7 صباحا حتى 8 مساء يمكن للزبون أخذ طلبه باليد. ومن الساعة الـ8 مساء حتى الـ12 ليلا بنظام الطلبات عبر الهاتف فقط (ممنوع الأكل أو الشرب ضمن المطعم او المقهى)”.

وذكرت: “: “سيتمكن كبار السن بعمر 65 وما فوق، من الخروج بشكل حر طوال النهار في حال حصلوا على جرعتين من اللقاح، والذين لم يتلقوا اللقاح سيسمح لهم بالخروج بين الساعة 10 صباحاً حتى 2 ظهراً، وتم تغيير خطط الحظر المفروضة في عمليات التطبيع الماضية بالنسبة للفئات العمرية، حيث سيعفى هذه المرة جميع الأشخاص ممن هم تحت سن الـ 18 عاماً، وسيكون لهم حرية الحركة خلال فترة التطبيع

في سياق ذلك، أعلنت الوزارة انه سيستمر الحظر الليلي من الساعة التاسعة مساء حتى الـ5 فجرا وحظر نهاية الأسبوع يبدأ يوم الجمعة في الـ9 مساء حتى الإثنين في الـ5 فجرا.

وبحسب ما نشره موقع DHA وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزارة الداخلية اعلنت في بيان لها انه سيتم تقييد حظر التجول بين الساعة 21.00 و 05.00 في أيام الأسبوع ومن الساعة 21.00 يوم الجمعة، في عطلات نهاية الأسبوع، و سيكون عمل المراكز التجارية (مولات) من الساعة الـ10 صباحا حتى الـ8 مساء وستكون مغلقة في عطلة نهاية الأسبوع.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: 3automatically

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى