لجوء وغربة

 برئاسة وزير الصحة ..الجنة العلمية تعقد اجتماعاً هاماً .. إليكم التفاصيل

 برئاسة وزير الصحة .. الجنة العلمية تعقد اجتماعاً هاماً .. إليكم التفاصيل

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

قالت مصادر اعلام تركية، إن اللجنة العلمية لفيروس كورونا ستقوم بعقد اجتماعاً اليوم الخميس في تمام الساعة 17:00برئاسة وزير الصحة “فخر الدين قوجة” وسيحضر عبر الانترنت “أوغور شاهين” الذي طور لقاح BioNTech.

وبحسب ما نقلته قناة NTV tR وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزير الصحة “فخر الدين قوجة” سيعقد اجتماعاً مع اللجنة العلمية لفيروس كورونا اليوم في تمام الساعة 17:00 ومن المتوقع مناقشة وصول 30 مليون جرعة من لقاح BioNTech إلى تركيا في يونيو.

واضافت: “سيتم مناقشة ماذا سيحدث في الأول من يونيو بعد التطبيع التدريجي، هذا و سيصدر وزير الصحة بعض التصريحات من خلال ببان له في تمام الساعة 19:00”.

اقرأ أيضاً : 1200 ليرة تركية .. تشمل السوريين والأتراك معاً .. إليكم التفاصيل

تحدثت مصادر إعلام تركية عن غرامة مالية بدأت الشرطة بفرضها رسميا على أصحاب السيارات الذين يضعون الكحـ.ـ ول في سياراتهم .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، تم تغريم طبيب تركي غرامة مالية قدرها 1200 ليرة وسحب رخصة القيادة منه بسبب ضـ.ـ بط عبوة كحـ.ـ ولية في سيارته، حيث أكد بانه لا يستخدم الكحـ.ـ ول وهذه العبوة يستخدمها في الإجراءات الوقائية لكورونا، ولكن تم إجراء اختبار “النفخ” في الفم لمعرفة ما إذا كان الشخص يشرب الكحـ.ـ ول أم لا .

وفي دراسة حديثة لفتت إليها المصادر، بأنه وجد في المعقم الكحولي الذي يستخدم في تعقيم اليدين طريق للإدمان على شرب الكحول .

اقرأ أيضاً : وزارة التربية التركية.. من يتغيب عن الامتحان وجهاً لوجه ..إليكم التفاصيل

أصدرت وزارة التربية والتعليم التركية بيانا توضيحيا هاما، حذرت فيه الطلاب وأولياء أمورهم، من خـ.ـ طر التغيب عن الامتحانات وجها لوجه دون تقديم مبرر رسمي لذلك .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، وفقا لتصريح التربية، يجب على أولياء أمور الطلاب الذين لا يرغبون بأن يشاركوا أبنائهم بالإمتحانات وجها لوجه، تقديم التماس رسمي للوزارة، وإلا فهم معـ.ـ رضين لخطـ.ـ ر إلغاء الإمتحانات والبقاء في الفصل .

ولفتت للوزارة بان الإمتحانات وجها لوجه ستبدأ اعتبارا من 24 أيار الجاري .

اقرأ أيضاً : وزارة الصحة التركية تعلن عن إحصائيات كورونا الجديدة الأربعاء 19/05/2021

أعلنت وزارة الصحة التركية عن عدد الوفـ. ـيات والاصابات وحالات الشفاء بفيروس كورونا اليوم الأربعاء 19/05/2021

وقالت الوزارة في بيانها اليومي أطلعت عليها تركيا بالعربي، أن عدد الإصـ ـابات الإجمالي بفيروس كورونا في تركيا خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 11.553 حالة ليصبح العدد الكلي للاصابات في تركيا 5.151.038.

وعن عدد الوفيات فقد تم تسجيل 233 وفـ .ـاة جديدة ليصل عدد الوفيات الكلي 45.419 حالة.

وتابع الوزارة أنه تم تسجيل 9.271 حالة شفاء من فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع عدد المتعافين من الوباء إلى 4.980.516 شخص.

وأضاف الوزارة أنها أجرت 218.683 اختباراً للمشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليصبح عدد الاختبارات 51.512.691 اختبار.

وختمت الوزارة بيانها أنه يوجد 2.162 شخصاً على أجهزة التنفس الصناعي.

اقرأ أيضاً : أردوغان يعلن عن القرارات الجديدة

انتهى الاجتماع الوزاري الذي جمع الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) بوزراء حكومته، وذلك في أول يوم من أيام عملية التطبيع التدريجي التي تلت فترة الإغلاق الكامل الممتد بين 29 نيسان و 17 أيار، وذلك لمناقشة مسار الوباء وتأثيره على البلاد.

وقال أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “يستمر حظر التجول الليلي من الساعة 9 مساء حتى الساعة 5 فجراً حتى نهاية شهر أيار مايو الجاري”.

وحول الدعم المقدم للتجار قال: “سيشمل تقديم مبلغ 3000 ليرة لمرة واحدة، لكل من الموسيقيين والمطاعم ومحلات الحلويات والخياطين والحلاقين ومحلات غسيل السيارات ومحلات بيع الألعاب ومحلات الزجاج والأقفال وصانعي الأحذية، كما سيتم تقديم مبلغ 5000 ليرة لمرة واحدة، لدعم التجار الذين أغلقت أماكن عملهم بسبب تفشي الفيروس”.

وأضاف: “بفضل إجراءات الإغلاق الجزئي والكامل التي نفذناها خلال شهر رمضان، نجحنا في السيطرة على الفيروس مرة أخرى إلى حد كبير، لقد ناقشنا المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وسنعلن التدابير والإجراءات بهذا الصدد وفقًا لمستجدات الأيام القادمة”.

وتابع: ” نأمل أنه من الآن فصاعدًا لن تكون هناك حاجة لاتخاذ تدابير شاملة وتقييدية كما كان من قبل، لذا يجب اتباع الإجراءات لتقليل عدد الحالات، نحاول تطعيم كل الفئات الخطرة وخاصة المعلمين”.

اقرأ أيضاً : وزارة الداخلية التركية تعلن عن القرارات الجديدة

أصدرت وزارة الداخلية التركية، بياناً حددت من خلاله ضوابط عملية التطبيع التدريجي، والتي بدأت اعتباراً من الساعة الخامسة من صباح الاثنين 17.05.2021، حيث سينتهي الإغلاق الكامل المعلن عنه منذ 29 نيسان/أبريل الماضي.

وقالت الداخلية في بيانها: “ستستمر إجراءات حظر مراسم الزواج والزفاف والحناء والختان والخطوبة والجنازات حتى 1 يونيو/حزيران 2021”.

وأضافت: “خلال فترة التطبيع سيستمر إغلاق أماكن العمل التالية: (الكازينوهات – الحانات – مقاهي النراجيل – دور السينما – صالات البياردو والإنترنت – الملاعب المغلقة – المسابح وحمامات السباحة والنوادي الرياضية ومدن الملاهي)،

فيما سيتم فتح (المحلات التجارية مثل الملابس ، والخردوات ، والأواني الزجاجية ، والأجهزة في قطاع التجزئة والخدمات ، والمكاتب، حيث ستكون أماكن العمل المفتوحة قادرة على العمل بين الساعة 07.00-20.00 في أيام الأسبوع”.

كما سيكون حظر السفر بين المدن ساري المفعول خلال فترات حظر التجول. لن تكون هناك حاجة إلى تصاريح للسفر بوسائل النقل العام مثل الحافلات والطائرات والقطارات فقط الحجز سيكون كافياً

كما ستعمل مراكز التسوق بين الساعة 10.00 – 20.00 في أيام الأسبوع وستغلق في عطلات نهاية الأسبوع، ولن يُسمح سوى ببيع المنتجات الأساسية في عطلات نهاية الأسبوع، كما ستكون الأسواق (البازارات) قادرة على العمل بين 07.00-19.00 في أيام الأسبوع، فيما لن يتم إقامتها خلال عطلة نهاية الأسبوع

وسيتم تنفيذ ساعات البدء والانتهاء لممارسة العمل الإضافي في المؤسسات والمنظمات العامة من 10.00 إلى 16.00، مع الاستمرار في تنفيذ إجراءات العمل العمل المرن مثل عن بعد / التناوب

وتابعت: “ستتمكن دور رياض الاطفال ( الروضة ) من مواصلة أنشطتها من 17 ايار الى 1 حزيران، وسيكون عمل المطاعم والمقاهي(17 أيار- 1حزيران) من الساعة 7 صباحا حتى 8 مساء يمكن للزبون أخذ طلبه باليد. ومن الساعة الـ8 مساء حتى الـ12 ليلا بنظام الطلبات عبر الهاتف فقط (ممنوع الأكل أو الشرب ضمن المطعم او المقهى)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى