لجوء وغربة

عاجل: هل سيتم رفع الحظر بعد 1 يونيو؟ و وزير الداخلية يجيب!!

عاجل: هل سيتم رفع الحظر بعد 1 يونيو؟ و وزير الداخلية يجيب!!

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

أعلن وزيرالداخلية “صويلو” في تصريح له حول التطبيع التدريجي عن فترة ما بعد الأول من يونيو “لقد حصلنا على نتائج جيدة من حظر أيام الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع، ولكن لا يمكن قول أي شيء محدد و نهدف إلى القضاء على الفيروس قدر الإمكان “.

وبحسب ما نشرته صحيفة sözcü وترجمته تركيا بالعربي، فإن وزير الداخلية “سليمان صويلو” ادلى بتصريحات له فيما يتعلق بفترة ما بعد الأول من يونيو/حزيران.

قال صويلو:” سنتخذ خطوة مريحة للغاية من اللحظة التي نلاحظ فيها تسارع في اللقاحات، و أعتقد أننا سنكون أكثر استرخاء اعتبارًا من 1 يونيو و الحصول على إجراء الآن سيكون مضللاً.

واضاف:” نعتزم اتخاذ خطوات لإزالة القيود قدر الإمكان و هدفنا هو تقديم جميع مقاييس النظافة والقناع والمسافة حتى لا نواجه ريحًا عكسية”.

أقرأ أيضاً : توقف موقع تحديث البيانات عن العمل في جميع الولايات التركية

قالت مصادر خاصة لـ تركيا بالعربي، إنه تم حذف معظم الولايات الموجودة ضمن (سستم) تحديث البيانات الخاص بالسوريين في تركيا، مشيرة إلى أنه من المتوقع إعادة إطلاق الرابط بمزايا جديدة.

وبحسب ما ذكره المعني بشؤون اللاجئين (أحمد جميل نبهان) لـ تركيا بالعربي، فإنه “مازالت أسماء معظم الولايات التركية مزالة من جدول حجز مواعيد تحديث البيانات والنفوس من تاريخ 30.04.2021 وحتى اليوم، وذلك بسبب الحظر الأخير وإلغاء المواعيد وتمديدها”.

وأضاف: “تمت إعادة ولايتي اسكيشهير وكوتاهية فقط مع عدم وجود مواعيد للحجز، ومن المحتمل إعادة إتاحة بقية أسماء الولايات غداً أو بعد غد مع إتاحة المواعيد للحجز، وربما يكون هناك تعديلات قادمة على سيستم حجز تحديث البيانات الخاصة بالأجانب في تركيا”.

اقرأ أيضاً : سعر صرف اليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأُخرى.إليكم التفاصيل

سجلت الليرة السوريَّة، اليوم الخميس تراجعًا جديدًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى في أسواق دمشق وحلب.

الأسعار في دمشق:

1 دولار أمريكي = 3165 ليرة للشّراء، و3245 للبيع.

1 يورو = 3862 ليرة للشّراء، و3965 للبيع.

1 ليرة تركية = 373 ليرة للشّراء، و387 للبيع.

1 دينار أردني = 4493 ليرة للشّراء، و4572 للبيع.

1 ريال سعودي = 842 ليرة للشّراء، و866 للبيع.

الأسعار في حلب:

1 دولار أمريكي = 3165 ليرة للشّراء، و3245 للبيع.

1 يورو = 3862 ليرة للشّراء، و3965 للبيع.

1 ليرة تركية = 373 ليرة للشّراء، و387 للبيع.

1 دينار أردني = 4493 ليرة للشّراء، و4572 للبيع.

1 ريال سعودي = 842 ليرة للشّراء، و866 للبيع.

أسعار الذهب:

غرام عيار 18 = 146,688 ليرة سورية.

غرام عيار 21 = 171,035 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً : أردوغان يعلن عن القرارات الجديدة

انتهى الاجتماع الوزاري الذي جمع الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) بوزراء حكومته، وذلك في أول يوم من أيام عملية التطبيع التدريجي التي تلت فترة الإغلاق الكامل الممتد بين 29 نيسان و 17 أيار، وذلك لمناقشة مسار الوباء وتأثيره على البلاد.

وقال أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “يستمر حظر التجول الليلي من الساعة 9 مساء حتى الساعة 5 فجراً حتى نهاية شهر أيار مايو الجاري”.

وحول الدعم المقدم للتجار قال: “سيشمل تقديم مبلغ 3000 ليرة لمرة واحدة، لكل من الموسيقيين والمطاعم ومحلات الحلويات والخياطين والحلاقين ومحلات غسيل السيارات ومحلات بيع الألعاب ومحلات الزجاج والأقفال وصانعي الأحذية، كما سيتم تقديم مبلغ 5000 ليرة لمرة واحدة، لدعم التجار الذين أغلقت أماكن عملهم بسبب تفشي الفيروس”.

وأضاف: “بفضل إجراءات الإغلاق الجزئي والكامل التي نفذناها خلال شهر رمضان، نجحنا في السيطرة على الفيروس مرة أخرى إلى حد كبير، لقد ناقشنا المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وسنعلن التدابير والإجراءات بهذا الصدد وفقًا لمستجدات الأيام القادمة”.

وتابع: ” نأمل أنه من الآن فصاعدًا لن تكون هناك حاجة لاتخاذ تدابير شاملة وتقييدية كما كان من قبل، لذا يجب اتباع الإجراءات لتقليل عدد الحالات، نحاول تطعيم كل الفئات الخطرة وخاصة المعلمين”.

اقرأ أيضاً : المسرحية انطلقت .. صور من العرض الأول في دولة عربية .. إليكم التفاصيل

انطلقت انتخابات رئاسة الجمهورية العربية السورية “الغير شرعية”، صباح اليوم الخميس، في مقر السفارة السورية في بيروت.

وتوافد بعض السوريين المواليين للنظام والمقيمون في لبنان والذين لديهم ختم الخروج الرسمي على جواز سفرهم بكثافة إلى مقر السفارة السورية للإدلاء بأصواتهم منذ الساعة السابعة من صباح اليوم.

ورفع المشاركون في الانتخابات الأعلام السورية وصور رأس النظام السوري بشار الأسد في مسرحية أقل من هزلية، وسط إجراءات أمنية مشددة للقوى الأمنية في محيط السفارة.

ويستضيف لبنان أكبر عدد من اللاجئين السوريين قياسا بمساحته وعدد سكانه، حيث تقدر السلطات الرسمية اللبنانية وجود نحو 1.5 مليون سوري يعيشون في البلاد الغالبية الساحقة منهم هربوا من بطـ.ـش النظام السوري.

2386589 - تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى