أخبار اليوم

بعد أمـ.ـن الفضاء.. دولة تؤسس كتيـ.ـبة الدرون السـ.ـرّية.. وتركيا تتعـ.ـرض لهجـ.ـمات مجهـ.ـولة

بعد أمـ.ـن الفضاء.. دولة تؤسس كتيـ.ـبة الدرون السـ.ـرّية.. وتركيا تتعـ.ـرض لهجـ.ـمات مجهـ.ـولة

أخبار اليوم

فريق التحرير

انتقت إيران مئات المقـ.ـاتلين الموثوق بهم من بين كوادر أقـ.ـوى الميليـ.ـشيات الحليفة لها في العراق، لتشكل بهم فصـ.ـائل أصغر تضم عنـ.ـاصر من النخبة

في تكتيك جديد يقلل من اعتمادها على الميليـ.ـشيات المعروفة التي عملت معها لسنوات، وفقا لتقرير خاص نشرته رويترز اليوم الجمعة.

يقول التقرير إن المجموعات السـ.ـرية الجديدة تم تدريبها منذ العام الماضي على حـ.ـرب الطائرات المسيرة والمراقـ.ـبة والدعاية عبر الإنترنت والتواصل بشكل مباشر على ضـ.ـباط فيـ.ـلق القدس التابع للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.

ووفقا لروايات مسـ.ـؤولين أمـ.ـنيين عراقيين وقـ.ـادة ميليـ.ـشيات ومصادر دبلوماسية وعسكرية غربية تحدثوا لرويترز فإن هذه المجموعات مسـ.ـؤولة عن سلسلة من الهجــ.ـمـ.ـات المعـ.ـقدة ضـ.ـد الولايات المتحدة وحلفائها في العراق والمنطقة.

وتقول رويترز إن إيران اعتمدت هذا التكتيك الجديد بعد الانتـ.ـكاسات التي تعـ.ـرضت لها في العراق مؤخرا، والمتمثلة بتراجع شعبية الميليـ.ـشيات الموالية لها نتيجة الاحتـ.ـجاجات ضـ.ـد النفوذ الإيراني ومقـ.ـتل قاسم سليماني في ضـ.تربة أميركية مطلع عام 2020.

وشكل مقـ.ـتل سليماني، الذي كان يدير ملف الميليـ.ـشيات الشيعية في العراق، ضـ.ـربة قـ.ـوية لطهران لأن خليفته اسماعيل قاآني لا يمتلك ذات التأثير على قـ.ـادة الميليـ.ـشيات الذين انقسـ.ـموا وبات من الصـ.ـعب السيـ.ـطرة عليهم، بعد أن غاب سليماني عن المشهد العراقي.

بالتالي ترى إيران أن الاعتماد على مجموعات أصغر فيه مزايا تكتيكية أكثر نجاعة، لأنهم أقل عـ.ـرضة للاختـ.ـراق، ويمكنهم استخدام أحدث التقنيات التي طورتها إيران لضـ.ـرب خصـ.ـومها، مثل الطائرات من دون طيار.

وقال مسـ.ـؤول أمـ.ـني عراقي لرويترز إن “الفصـ.ـائل الجديدة مرتبطة مباشرة بالحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.. إنهم يأخذون أوامرهم منهم وليس من أي جانب عراقي”.

تشير الوكالة إلى أنه تم تأكيد هذه الرواية من قبل مسـ.ـؤول أمـ.ـني عراقي ثان، وثلاثة قـ.ـادة في ميليـ.ـشيات كبيرة موالية لإيران، ومسـ.ـؤول حكومي عراقي، ودبلوماسي غربي، ومصدر عسكري غربي.

يقول أحد قـ.ـادة الميليـ.ـشيات الموالية لإيران: “يبدو أن الإيرانيين شكلوا مجموعات جديدة من أفراد تم اختيارهم بعناية كبيرة لتنـ.ـفيذ الهجــ.ـمـ.ـات والحفاظ على السـ.ـرية التامة”، مضيفا: “نحن لا نعرف من هم”.

ويؤكد مسـ.ـؤولون أمـ.ـنيون عراقيون أن ما لا يقل عن 250 مقـ.ـاتلا سافروا إلى لبنان على مدى عدة أشهر في عام 2020، حيث تلقوا تدريبات على يد مستشارين من الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني وجماعة حزب الله اللبنانية.

التدريبات شملت كيفية إطـ.ـلاق الطائرات المسيرة والصـ.ـواريخ وزرع القـ.ـنابل، بالإضافة إلى مهـ.ـاجمة الخصـ.ـوم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكر أحد المسـ.ـؤولين الأمنيين العراقيين أن “المجموعات الجديدة تعمل في الخـ.ـفاء، كما أن قـ.ـادتها غير معروفين ويخضـ.ـعون مباشرة لضـ.ـباط الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني”.

وقال مسـ.ـؤولون أمـ.ـنيون عراقيون ومصادر غربية إن الجماعات الجديدة تقف وراء الهجــ.ـمـ.ـات التي استهـ.ـدفت القـ.ـوات التي تقودها الولايات المتحدة في قـ.ـاعدة عين الأسد الجوية العراقية هذا الشهر، ومطار أربيل الدولي في أبريل الماضي، والسعودية في يناير من هذا العام، واستخدمت فيها جميعا طائرات مسيرة محملة بالمتفـ.ـجرات.

لم تتسبب تلك الهجــ.ـمـ.ـات في وقـ.ـوع إصـ.ـابات، لكنها أثـ.ـارت قلـ.ـق المسـ.ـؤولين العسكريين الغربيين، وفقا لرويترز.

ولم يرد مسـ.ـؤولون إيرانيون وممثلون عن الحكومة العراقية والميليـ.ـشيات الموالية لإيران والجـ.ـيش الأميركي على طلبات رويترز للتعليق على هذه المعلومات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها لا تستطيع التعليق.

خلال السنوات الماضية دعمت إيران الميليـ.ـشيات الكبيرة في العراق مثل كتـ.ـائب حزب الله وكتـ.ـائب سيد الشهـ.ـداء وعصـ.ـائب أهل الحق.

ويؤكد قـ.ـادة في الميليـ.ـشيات تحدثوا لرويترز أنه ومع مقـ.ـتل سليماني، وخروج آلاف العراقيين للشوارع للاحتـ.ـجاج وانتقـ.ـادهم علنا للجـ.ـماعات المرتبطة بطهران

أصبح المسـ.ـؤولون في إيران مرتابين من أن بعضا من هذه الميليـ.ـشيات بدأت تفـ.ـقد شعبيتها.

وقال أحد قـ.ـادة الميليـ.ـشيات إن الإيرانيين “يعتقدون أن معلومات مسـ.ـربة من إحدى الميليـ.ـشيات ساعدت في مقـ.ـتل سليماني، كما أنهم لاحظوا حصول انقسـ.ـامات بين قـ.ـادة الميليـ.ـشيات في مسائل تتعلق بمصالح الشخصية وصـ.ـراعات حول النفوذ”.

وقال آخر إن “اللقاءات والاتصالات بيننا وبين الإيرانيين تضاءلت، ولم يعد لدينا اجتماعات منتظمة كما أنهم توقفوا عن دعوتنا إلى إيران”.

وأكد مسـ.ـؤولون أمـ.ـنيون عراقيون ومسـ.ـؤول حكومي وثلاثة قـ.ـادة في ميليـ.ـشيات إن فيـ.ـلق القدس بدأ في اختيار العنـ.ـاصر الموثوقة لعـ.ـزلهم عن الفصـ.ـائل الرئيسية، وذلك في غضون أشهر بعد مقـ.ـتل سليماني.

وخلال في العام الماضي، بدأت مجموعات لم تكن معروفة من قبل في إصدار بيانات تتـ.ـبنى خلالها مسـ.ـؤولية هجــ.ـمـ.ـات صـ.ـاروخية وتفجـ.ـير عبـ.ـوات ناسـ.ـفة ضـ.ـد مصالح أميركية في العراق.

وغالبا ما صنف مسـ.ـؤولون غربيون وتقارير صادرة عن مراكز بحوث، الجماعات الجديدة بأنها واجهات لكتـ.ـائب حزب الله أو ميليـ.ـشيا معروفة أخرى.

لكن المصادر العراقية تؤكد لرويترز أنهم “منفصـ.ـلون بالفعل ويعملون بشكل مستقل”.

وقال المسـ.ـؤول الحكومي العراقي: “في عهد قااني، يحاولون إنشاء مجموعات تضم بضع مئات من الرجال من هنا وهناك.. من المفترض أن يكونوا موالين لفيـ.ـلق القدس فقط.. إنهم جيل جديد”.

 

تركيا تتعـ.ـرض لهجــ.ـمـ.ـات درونز

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية اليوم الجمعة، أن طائرات مسيرة مجهـ.ـولة هاجـ.ـمت قـ.ـاعدتين عسكريتين شرقي البلاد، دون وقـ.ـوع إصـ.ـابات أو أضـ.ـرار.

وقالت الوزارة في بيان إن “هجـ.ـوما استهـ.ـدف القـ.ـاعدة العسكرية التركية باتمان الواقعة في جيرناك، والتي تحتوي على طائرات مسيرة، وقيـ.ـادة الفـ.ـرقة المشاة 23 دون وقـ.ـوع أي إصـ.ـابات في الأرواح والممتلكات”.

ويعد هذا الهجـ.ـوم ليس الأول من نوعه، إذ أعلن وزير الداخلية التركية، في وقت سابق، عن محاولة الهـ.ـجوم على قـ.ـاعدة تركية في ديار بكر، لكن القـ.ـوات العسكرية استطاعت إسقـ.ـاط الطائرات المسيرة على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى