منوعات وطرائف

في ظاهرة غريبة جمال تحت الثلوج

أظهرت مقاطع فديو نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي لسفن الصحراء في المملكة العربية السعودية وهي مغطاة بالثلوج، وتعتبر الظاهرة غريبة نوعاً ما على المنطقة التي تعتبر من أشد مناطق العالم حرارةً.

وانتشر فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تظهر فيه الثلوج تسقط بغزارة فجر اليوم الخميس في شمال المملكة العربية السعودية، فيما كانت الجمال تبرك وهي مغطاة بطبقات من البياالثلج، كما أظهر مقطع مصور آخر، تساقطا كثيفا للثلوج على مركز علقان شمال غرب تبوك، وتعتبر ظاهر تساقط الثلوج من المظاهر النادرة شمالي السعودية والتي يحتفل الناس بها.

وفي هذه الأيام من الشتاء، تتعرض كل من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن إلى منخفض جوي ضخم، يتخلله عاصفة ثلجية وصل تأثيرها إلى شمال السعودية.

وأطلق على العاصفة الثلجية التي تضرب بلاد الشام اسم “جويس”، وتعتبر الأقوى منذ عدة سنوات مسحوبة بأمطار غزيرة مع برق ورعد وتساقط برد وحدوث سيول وثلوج قد تصل إلى 1100 متر.

ولكن هل تتحمل الجمال الثلج؟

جسم الجمل مغطى بشعر كثيف، وهذا العامل يحافظ على عدم نفاذ الحرارة إلى داخل الجلد، وفى الوقت نفسه يحافظ على درجة حرارة جسم الجمل فى أيام البرد. فالجمال التى تعيش فى الصحراء تستطيع أن تتحمل درجة حرارة تصل إلى 70 درجة، والجمال التى لها سنامان تستطيع أن تتحمل البرودة في درجة حرارة تصل إلى 52 درجة تحت الصفر، وهذا النوع من الحيوانات يستطيع أن يعيش في أراض جبلية على ارتفاع يصل إلى 4000 متر.

ويتميز الجمل عن غيره من الحيوانات كونه يتحمل ظروف الجو القاسية، يمكن للجمل أن يعيش مدة طويلة تتراوح ما بين شهرين إلى أربعة أشهر دون أن يشرب الماء، ويكتفي بما يأكله من نباتات خضراء غنية بالماء، وفي فصل الصيف الحار يمكن للجمل أن يتحمل العطش بمدة تتراوح ما بين ستة أيام إلى عشرة، وقد تزيد على ذلك فتصل إلى أسبوعين ربما أكثر حسب الظروف البيئية ونوع الجمل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى