أخبار اليوم

رئيسان عربيان يهنئان بشار الأسد علنا

أخبار اليوم

رئيسان عربيان يهنئان بشار الأسد علنا

هنأ زعيمان عربيان رئيس النظام السوري بشار الأسد بفوزه المزعوم في مسرحية الانتخابات الرئاسية السورية، التي جرت الأربعاء الفائت.

وخلال تغريدة على صفحته بـ “تويتر”، هنأ الرئيس اللبناني ميشال عون، الأسد بمناسبه فوزه بالانتخابات، للدورة الرئاسية الرابعة، وعبّر عن رغبته في إعادة الاستقرار للبدء بعودة المهجرين السوريين في الخارج.

من جهة أخرى، أكدت وسائل إعلام فلسطينية أن رئيس السلطة محمود عباس أرسل برقية تهنئة لرئيس النظام السوري، تحدث فيها عن علاقات الأخوة بين البلدين.

وكانت خمس دول حول العالم هنأت الأسد بفوزه المزعوم، وهي روسيا والصين وفنزويلا وإيران وبيلاروسيا، وتوعدت موسكو وبكين وطهران باستمرار دعمها للنظام.

يذكر أن مجلس الشعب التابع للنظام أعلن قبل يومين، فوز بشار الأسد بمسرحية الانتخابات بنسبة أصوات بلغت 95.1 بالمئة، في حين لم يحصل الكومبارس محمود مرعي وعبد الله عبد الله سوى على 4.9 من الأصوات، وفقًا لما تم إعلانه من نتائج.

اقرأ ايضا: تحالف كبير على الأبواب بين تركيا ودولة عربية.. أولى الخطوات تبدأ وإعلان رسمي- شاهد

يتوجه نائب رئيس مجـ.ـلس السـ.ـيادة الانتـ.ـقالي، قـ.ـائد قـ.ـوات الدعـ.ـم السـ.ـريع في السودان، محمد حـ.ـمدان دقـ.ـلو (حميـ.ـدتي)، اليوم الخميس إلى تركـ.ـيا بزيارة رسمية على رأس وفد حكـ.ـومي رفيع المسـ.ـتوى.

وأكد دقـ.ـلو المعروف بحـ.ـميدتي على حسابه الرسمي في “تويتر” أن عددا من الوزراء والمسـ.ـؤولين السودانيين يرافـ.ـقونه في الزيارة التي تأتي تلبية لدعوة من الحـ.ـكومة التركية.

وتابع: “تجمـ.ـعنا مع تركيا علاقات تاريـ.ـخية ومصالح راجـ.ـحة، ونتطلع إلى علاقات أكثر تطورا بين بلدينا، ونسأل الله أن تُكـ.ـلل مساعينا بالنـ.ـجاح لما فيه خير شعبنا”.

وسبق أن أفاد موقع “الصيحة” الإخباري السوداني بأن الوفد الذي يترأسه حمـ.ـيدتي سيضم معظم وزراء القطاع الاقتصادي، ومن المتوقع أن يجري خلال الزيارة الاتفاق على “مشاريع مشـ.ـتركة تدعم مسار العلاقات الثنائية”.

وكانت قد أكدت تركيا والسودان على أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ومذكرات التفاهم وآليات التعاون المشترك.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية، الأربعاء، بأن السفير عادل إبراهيم قدم أوراق اعتماده سفيرا ومفوضا لجمهورية السودان لدى تركيا، للرئيس رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي التركي.

وحسب الوكالة، أكد الرئيس أردوغان، خلال لقاء السفير السوداني على “أهمية العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا”.

وأعرب عن “استعداد تام من تركيا للعمل مع السودان ونقل الخبرات التركية الكبيرة ودفع التعاون بين البلدين في كافة المجالات”، وفق المصدر ذاته.

كما أكد الجانبان “أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ومذكرات التفاهم وكذلك تفعيل آليات التعاون المشترك” دون تفاصيل أكثر.

وتناول اللقاء “العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة العليا للشعبين الشقيقين”.

وذكرت أن سفير السودان لدى أنقرة، عادل إبراهيم، نقل تحيات رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك للرئيس التركي طيب رجب أردوغان، وتوجيهاتهما بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشملت الاتفاقيات التي تمت في 2017، التعاون في المجال الزراعي والصناعي والتجاري إلى جانب اتفاقية في مجال صناعة الحديد والصلب والصناعات الحديدية، وفي مجالات التنقيب والاستكشاف عن الطاقة، وأخرى مرتبطة بتطوير استخراج الذهب.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى