اخبار اليوم

مشروع إدارة الكوارث المرتبط بتغير المناخ في تركيا يهدف إلى تطوير القدرات للتكيف مع التحديات.

في مؤتمر صحفي عُقِد في مديرية AFAD العامة، تم تسليط الضوء على نطاق وأهداف مشروع إدارة الكوارث المتعلقة بتغير المناخ (İDAY) الذي يهدف إلى تطوير القدرات التقنية والبشرية لدى AFAD لتقليل مخاطر الكوارث الناجمة عن تغير المناخ في تركيا والتكيف السريع للحياة بعد وقوع الأضرار. حضر الاجتماع ممثلون من مدينتي أنطاليا وطرابزون التي تم اختيارهما كمدن نموذجية ومن الدول التي زارتها فرق العمل. إن أزمة المناخ تشكل تحديًا حقيقيًا ولها تأثير مباشر على الاقتصاد العالمي، مما يجعلها في جدول أعمال جميع الدول. تتناول المناطق التي تواجه اختبارًا غير قابل للتنبؤ به من الناحية النهائية شوارع أطول الأجل وتعتمد على خطط طويلة المدى لضمان الضمانات الاقتصادية للسنوات القادمة. بالإشارة إلى دراسات تثبت أن أزمة المناخ ستقلص الدخل العالمي بنسبة 20٪ خلال الـ 26 عامًا القادمة، فهي بحد ذاتها تشكل تحديًا عالميًا. ومن خلال الانتباه إلى أهمية اتخاذ كل مقدمة، بدأت تركيا بتنفيذ تطبيقات جديدة للتعامل مع أزمة المناخ من خلال AFAD. الهدف هو تقليل المخاطر والتكيف السريع للحياة بعد وقوع الأضرار. يهدف المشروع أيضًا إلى تقليل مخاطر الكوارث الناجمة عن تغير المناخ في البلديات وتعزيز التكيف مع الطبيعة. أكد مكتب إدارة المشروع في AFAD، في كلمته خلال الاجتماع، أن تغير المناخ يشكل تهديدًا حقيقيًا وأننا نسرع في هذه العملية بأيدينا كبشر. أشار إلى أن هدف AFAD من مشروع İDAY هو زيادة قدرات تركيا في التكيف مع تغير المناخ، وأكد أيضًا أن التحول الفردي أمر مهم وأن المواطنين يجب أن يشاركوا في الدفاع عن تغير المناخ. قال إننا سوف نواجه سيناريو أفضل إذا اتخذنا تدابير وسيناريو أسوأ إذا لم نتخذها، وقد عرضنا هذا على الجميع. نعلم أنه في حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة، ستزداد شدة الجفاف وستزداد حدة موجات الحرارة. هذه ليست مجرد كوارث، بل تعني مشاكل في التغذية والجفاف ومشاكل زراعية، وهذه هي المشاكل التي سنواجهها في الواقع. أشار رئيس إدارة المشروع إلى أن إحدى المكونات الرئيسية لمشروع İDAY هي الحد من المخاطر الناتجة عن الكوارث الناجمة عن تغير المناخ، وأكد أننا وضعنا مجموعة متنوعة من الدروس التدريبية للعديد من الممثلين من المدينة والدوائر الحكومية ومديريات AFAD العلمية، وجاءت هذه التدريبات في فترات مختلفة. كان عملنا الرئيسي في تكوين خطط عمل للتخفيف من مخاطر الكوارث وتكيف المناخ في هذه المدن، وكان ذلك بالتعاون مع بلديات أنطاليا وطرابزون. لذلك، قمنا بإعداد هذه الخطط بواقع حوالي عام ونصف من العمل ومن خلال العديد من ورش العمل. أكد رئيس إدارة المشروع أن هناك 178 إجراء لأنطاليا و182 إجراءً لطرابزون ولتقليل المخاطر. تم بدء مشروع SUMP لتقليل المخاطر. فيما يتعلق بمدينة طرابزون كمثالٍ للمشروع، ذكرت سونغول بايراك، رئيسة قسم حماية ومراقبة البيئة في بلدية مدينة طرابزون، بأن بلدية طرابزون بدأت عملية تخفيض الانبعاثات الكربونية وتنفيذ إجراءات تخفيض المخاطر مع مشروع SUMP. وأضافت أنه تم إلغاء حركة المرور في شارع مرعش الواقع فيه انبعاثات الغازات الدفيئة بكثافة وفتحه للمشاة، مؤكدة أن هذه خطوة تاريخية. بالإضافة إلى ذلك، أشارت إلى أن زيادة عدد حدائق الشعب تساهم في زيادة المساحات الخضراء واستيعاب ما يصل إلى 20٪ من غاز الكربون، مما يساهم في تقليل انبعاث الغازات الدفيئة.

ملخص الأخبار

  • AFAD plans to develop various training activities for citizens to increase awareness and resilience in the face of climate change risks.
  • The Mayor of Antalya emphasized the importance of citizen participation in implementing climate change mitigation and adaptation measures.
  • The AFAD project İDAY aims to enhance Turkey’s capacities in climate change adaptation, focusing on reducing disaster risks and promoting nature-based solutions.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى