أخبار المشاهيرمنوعات وطرائف

5 أرقام قياسية حققها ميسي.. يصعب على رونالدو تحطيمها

5 أرقام قياسية حققها ميسي.. يصعب على رونالدو تحطيمها

أخبار اليوم-منوعات

فريق المتابعة والتحرير

تربّع النجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، على عرش كرة القدم العالمية لما يقرب من عقد ونصف العقد، وتنافسا على تحطيم الأرقام القياسية من موسم إلى آخر، وهو ما شكّل مادة دسمة لكل من يريد أن يقارن بينهما.

ويستعرض هذا التقرير -الذي نشره موقع “سبورتس كيدا” (Sportskeeda)- بعض الأرقام القياسية التي حققها أسطورة نادي برشلونة، والتي يصعب على غريمه التقليدي، تحطيمها في الفترة التي بقيت له قبل الاعتزال.

الفوز بالحذاء الذهبي 6 مرات

يُمنح الحذاء الذهبي للاعب الذي يسجل أكبر عدد من الأهـ.ـداف في موسم واحد في جميع دوريات القارة. وعندما كان ميسي ورونالدو في ذروة العطاء، كانا يتنافسان كل موسم على تسجيل أكبر عدد من الأهـ.ـداف للفوز بالحذاء الذهبي.

وظفر رونالدو بالجائزة لأول مرة عندما كان يلعب مع مانشستر يونايتد موسم 2007-2008، ثم فاز بها مع الريال في 3 مناسبات مواسم 2010-2011 و2013-2014 و2014-2015. في ذلك الوقت، كان رونالدو متفوقا على ميسي، حيث فاز الأخير بالجائزة 3 مرات فقط.

لاحقا، أضاف ميسي إلى رصيده 3 تتويجات على التوالي من موسم 2016-2017 وحتى موسم 2018-2019، ليصبح المجموع 6 مرات مقابل 4 لكريستيانو الذي قد لا يكون قادرا على حصد الجائزة 3 مرات أخرى.

في هذا الموسم، سجل روبرت ليفاندوفسكي 41 هـ.ـدفا وفاز بجائزة الحذاء الذهبي، واحتل ميسي المركز الثاني، بينما جاء رونالدو ثالثا.

التتويج بالكرة الذهبية 4 مرات متتالية

بداية من عام 2008 وحتى عام 2019، كان الكرواتي لوكا مودريتش اللاعب الوحيد الذي يكسر سيطرة ميسي ورونالدو على جائزة الكرة الذهبية. بعد أن فاز رونالدو بأعرق جائزة فردية في تاريخ كرة القدم عام 2008، نجح ليونيل ميسي في الفوز بها 4 مرات متتالية من عام 2009 إلى عام 2012.

وحقق رونالدو الجائزة مرتين على التوالي في مناسبتين، لكن نظرا لتقدّمه في السنّ، فإن الفوز بأربع كرات ذهبية متتالية يعدّ أمرا مستحيلا.

أكبر عدد من الأهـ.ـداف لناد واحد

تغيّر عالم كرة القدم كثيرا، ويعدّ بقاء اللاعب في ناد واحد طوال مشواره أمرا استثنائيا. لعب ميسي منذ بداية مسيرته الاحترافية وحتى الآن مع برشلونة، بينما ارتدى رونالدو، قمصان سبورتينغ لشبونة ومانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس، وقد يخوض تجربة جديدة مع ناد آخر الموسم المقبل.

لهذا السبب، يملك ميسي أسبقية تسجيل عدد كبير من الأهـ.ـداف مع ناد واحد، وهو يملك الرقم القياسي عالميا بـ672 هـ.ـدفا مع برشلونة، وقد حطّم في ديسمبر/كانون الأول الماضي رقم الأسطورة بيليه الذي سجل 643 هـ.ـدفا مع نادي سانتوس البرازيلي.

من جانبه، سجل كريستيانو رونالدو 450 هـ.ـدفا في 438 مباراة مع ريال مدريد، وهو يحتل المركز العاشر في قائمة اللاعبين الذين سجلوا أكبر عدد من الأهـ.ـداف لناد واحد، لكنه غادر الريال ولم يعد تحطيم رقم ميسي ممكنا.

أكبر عدد من الأهـ.ـداف في عام واحد

بلغ الأرجنتيني ذروة التألق في عام 2012، وسجل آنذاك 91 هـ.ـدفا وفاز بالكرة الذهبية للمرة الرابعة، وحطم الرقم القياسي لعدد الأهـ.ـداف في عام واحد، والذي حققه الألماني غيرد مولر عام 1972 عندما سجل 85 هـ.ـدفا.

وآخر مرة سجل فيها رونالدو أكثر من 50 هـ.ـدفا في عام واحد كانت في 2017، وتراجعت أرقامه منذ ذلك الحين، ولهذا يبدو من الصعب أن يصل إلى رقم ميسي القياسي.

التتويج بالكرة الذهبية 6 مرات

تخطى ميسي غريمه في سباق التتويج بالكرة الذهبية عندما فاز بها للمرة السادسة عام 2019، في حين أحرزها رونالدو 5 مرات. وفي 2020، أُلغيت الجائزة وكان روبرت ليفاندوفسكي المرشح الأوفر حظا للفوز بها.

وفي 2021، من الصعب التكهن بهوية الفائز، ومع مشاركتهما في بطولتي أمم أوروبا وكوبا أميركا، فما تزال هناك فرصة لكي يبرهن ميسي ورونالدو أنهما يستحقان التتويج بالكرة الذهبية.

لكن مع بروز أسماء بقيمة مبابي وهالاند وليفاندوفسكي ونغولو كانتي، يبدو من الصعب على رونالدو أن يتوج بالجائزة مرتين إضافيتين قبل الاعتزال ليحطم رقم ميسي.

مقارنة بالأرقام

قدم الثنائى ليونيل ميسي، قائد برشلونة الإسبانى، والبرتغالى ليونيل ميسي نجم يوفنتوس الإيطالى، موسما جيدا على صعيد الأرقام الفردية الخاصة بهما على الرغم من فشلهما فى التتويج بلقبى الليجا والكالتشيو مع البارسا واليوفى على الترتيب بالموسم الذى أسدل الستار عليه مؤخرا 2020-2021.

ويتفوق ميسي على رونالدو تهديفيا فى الموسم المنتهى، حيث سجل النجم الأرجنتينى 38 هدفا خلال مشاركته فى 47 مباراة بجميع البطولات، بينهما يملك النجم البرتغالى 36 هدفا فى 44 مباراة بمختلف المسابقات مع يوفنتوس.

ويستعرض التقرير التالى مقارنة رقمية بين ميسي ورونالدو فى الموسم الأخير وفقا لموقع “ترانسفير ماركت” العالمى..

أرقام ميسي

47 مباراة    4192 دقيقة    38 هدفا    14 أسيست     متوسط هدف كل 110 دقيقة    6 بطاقات صفراء   بطاقة حمراء   هداف الدوري الإسباني    توج بكأس ملك إسبانيا

أرقام رونالدو

44 مباراة   3751 دقيقة   36 هدفا   4 أسيست   متوسط هدف كل 104 دقيقة   5 بطاقات صفراء   0 بطاقات حمراء   هداف الدوري الإيطالي   توج بكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالى

المصدر : الجزيرة والصحافة البريطانية واليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى