أخبار اليوم

“من يُؤتمن على العرض لا يُسأل عن المال اتقِ الله في كريمتنا”.. هكذا زوج ابنته

“من يُؤتمن على العرض لا يُسأل عن المال اتقِ الله في كريمتنا”.. هكذا زوج ابنته

أخبار اليوم

فريق التحرير

في زمن عزف فيه الكثير من الشبان عن الزواج بسبب ارتفاع تكاليفه ومطالبات أهل العروس التي لا يقدر الكثير من شباب هذه الأيام على توفيرها تبرز قصص مؤثرة نحتاج لأن تكون قدوة بين الأهالي والشباب.

وارتفعت نسبة العنوسة في المجتمع العربي بشكل كبير في السنوات العشر الأخيرة وباتت الكثير من الفتيات حبـ.ـيسة أحلام الزواج بينما بات الزواج مصدر قـ.ـلق لكثير من الشبان الذين لا يتمكنون من توفير متطلبات أهل الزوجة.

وهذه القصة حدثت في مصر لأب أراد أن يخفف تكاليف عن الزواج عن خطيب ابنته ابتغاء سنّ سنة حسنة في هذا العصر المادي.

ووفقاً لما كتبه موقع العربية نت؛

صورة قائمة منقولات زوجية تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعليها عبارة واحدة فقط “من يؤتمن على العرض لا يسأل على المال.. اتق الله في كريمتنا”، لاقت إعجاب ملايين المصريين وخطـ.ـفت قلوبهم.

تفاصيل القصة جاءت خلال عقـ.ـد قران شاب مصري يدعى محمد علي المعداوي، من محافظة الدقهلية، شمال البلاد، حيث فوجئ بوالد خطيبته مريم ناصر عبد اللطيف مخلوف، يرفـ.ـض كتابة قائمة منقولات ويصر على كتابة هذه العبارة فقط، طالبا من العريس أن يوقع عليها في واقعة ولفتة نـ.ـادرا ما تحدث في مصر.

ويقول الأب ناصر عبد اللطيف لـ “العربية.نت” إنه يعمل في جهاز شؤون البيئة بمدينة بلقاس والعروس هي ابنته الكبرى

مضيفا أنه يؤمن أن المال لا قيمة له مقابل السعادة والشعور بالفرحة، وأنه إذا كان يأتمن العريس على ابنته فلذة كبده وعـ.ـرضه، فهل يطلب مقابلا ماديا مقابل ذلك؟ وهل المال هنا سيمنع العريس من عدم إكرامها أو إسـ.ـاءة معاملتها؟

ويضيف أن العريس رفـ.ـض ذلك وأصر وأسرته على كتابة قائمة منقولات مثلما يفعل الجميع

وكما هو متبع في العرف، لكنه رفـ.ـض ذلك أيضا، وأصر على أن يوقع على تلك العبارة فقط ، ولم يكن يعلم أن الصورة والواقعة ستنشر على مواقع التواصل.

ويقول إن عريس ابنته يتمتع بأخلاق حسنة وكريمة، وكان يبحث عن عروس، واختار ابنته لمعرفته بأخلاق أسرتها ولذلك لم يجد أهمية لقوائم منقولات إزاء حسن الأخلاق وأن تكون معاملة العريس لابنته كريمة

وأن يصونها ويتقي الله فيها، وهذا ما يطلبه فقط، مشيرا إلى أن العريس رد على ذلك بقوله: أتمنى أن أكون عند حسن ثقتكم.

وأعرب والد العروس عن أمنيته أن تكون ابنته سعيدة في حياتها الزوجية، وأن يوفقها الله وزوجها في حياتهما الجديدة.

باتت ظاهرة التأخر في الزواج أو ما يعرف بـ”العنوسة” كابـ.ـوسا يطـ.ـارد الشبان والفتيات في العالم العربي، وزادت من حدتها الأزمـ.ـات وضـ.ـغوط الحياة والمجتمع.

ذكرت وكالة “الأناضول” التركية في تقرير لها أن المجتمعات العربية تعـ.ـاني من مشـ.ـكلة العنوسة بشكل كبير، حيث ارتفعت نسبتها في الفترة الأخيرة جراء عدة عوامل.

السعودية:

كشف تقرير نشرته صحيفة “عكاظ” عن نتائج دراسة أظهرتها إحصاءات صدرت عن وزارة التخطيط عام 2010 من ارتفاع كبير في نسبة العنوسة في السعودية.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن 18 ألف حالة طـ.ـلاق وقعت الأعوام السابقة، مقابل ستين ألف عـ.ـقد زواج، وهو ما يشير إلى أن نسبة فشـ.ـل الزواج تصل إلى 30 في المئة.

كما كشفت الدراسة أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من مليون ونصف المليون فتاة، إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.

مصر:

أكد تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر لعام 2017، أن نسبة العنوسة في مصر تجـ.ـاوزت 13.5 مليون ممن تجـ.ـاوزت أعمارهم 30 عاماً، منهم 2.5 مليون شاب و11 مليون فتاة.

وأشارت الأرقام، إلى أنه كلما ارتفع العمر من بعد 40 عاما، يقل انتشار “العنوسة” بينهم، بمعنى أن الفئة العمرية من 40- 44 عاما هى الأعلى فى أعداد غير المتزوجين مقارنة بالفئات العمرية التالية، مسجلة 141.684 ألف حالة، فيما انخفض هذا العدد فى الفئة العمرية من 45- 49 عام إلى 83.803 ألف حالة

أما فى الفئة العمرية من 50-54 عاما، بلغ عدد غير المتزوجين 67.224 ألف رجل وبلغ عدد غير المتزوجات في نفس الفئة العمرية 53.961 ألف حالة.

وأطـ.ـلقت مجموعة من الشباب مؤخرا حملة على وسائل التواصل باسم “خليها تعنس”، بهـ.ـدف مقـ.ـاطعة الزواج، بسبب ارتفاع تكاليف الزواج والمهور والمطالبات غير المنطقية لبعض الأسر

وردا على تلك الحملة التى أثـ.ـارت غضـ.ـب الجـ.ـنس الآخر، ودشن عدد من الفتيات حملة مضادة تحت عنوان “خليك جنب أمك”، و”خلّيه يخلل”.

العراق:

أظهرت الإحصائيات الأخيرة لمنظمات تعنى بشؤون المرأة ارتفاع معدلات العنوسة في العراق بعد أن بلغت نسبتها ما يقارب الـ70 في المئة.

ووفقا لتقرير أجرته قناة “العربية”، ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب العراقيين الذين هم في سن الزواج إلى أرقام غير مسبوقة، الأمر الذي دفع الشبان إلى تفضيل المرأة العاملة لكي تساهم في الإنفاق.

وبحسب ممثلة هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة في العراق، فرانسيز كاي، فإن واقع المرأة العراقية من الناحية الاقتصادية يواجه مشكـ.ـلة كبيرة

فحسب إحصائيات منظمة العمل الدولية فإن 14% من النساء العراقيات فقط يعملن خارج البيت، وهذه النسبة هي الأقل على مستوى العالم، وهذا يعني أن المرأة العراقية لا تمتلك الاستقلالية، لأنها لا تمتلك دخلا خاصا بها.

وكشفت كاي أن “الواقع الاجتماعي للنساء العراقيات مازال صـ.ـعبا، إذ إن 60% من النساء في هذا البلد — حسب كلامهن — تعـ.ـرضن للعنـ.ـف من قبل الأزواج”، وهذا أحد أسباب الطـ.ـلاق والعزوف عن الزواج.

سورية:

أشارت تقارير نشرتها وسائل إعلام سورية، وأكدها القـ.ـاضي الشـ.ـرعي الأول في دمشق محمود المعراوي، إلى ارتفاع نسبة العنوسة في سورية إلى 70 في المئة، بسبب الحـ.ـرب المستمرة منذ سبع سنوات.

وبعد أن كانت أسباب العنوسة وتبريرات عد.م الزواج تعود إلى الأعباء التي تلقى على الشبان مثل الهجرة والمهور المرتفعة وتكاليف الأعراس الباهظة ومسـ.ـؤولية العائلات، جاءت الأز.مة والحـ.ـرب التي تعيشها سوريا لتزيد الأمر سـ.ـوءاً.

وارتفع عدد الشباب العاطل عن العمل إلى 3 ملايين شاب سوري في الربع الأول من 2013، وهو رقم مرشح للارتفاع، فجميع هؤلاء الشباب غير قادرين على تحقيق طموحهم في الزواج، يضاف إليهم مئات آلاف الشباب الذين هـ.ـاجروا البلاد، ناهيك عمن توفوا وأصـ.ـيبوا بإعـ.ـاقات دائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى