Worldترجمة

هل سمعت بعائلة “فوغيت” ذات البشرة الزرقاء والتي حيّرت العلماء على مدار 200 عام مضت!.. صور وفيديو

منوعات وطرائف

7 فبراير، 2022

7 2222 دقائق

هل سمعت بعائلة “فوغيت” ذات البشرة الزرقاء والتي حيّرت العلماء على مدار 200 عام مضت!.. صور وفيديو

اخبار اليوم ـ منوعات

متابعة وتحرير

جميعنا يعرف أن البشر ليسوا بلون بشرة واحد فإما نكون بلون بشر بيضاء او سمراء او سوداء او حمراء وهي ألوان البشرة التي صنفت الشعوب في قارات العالم.

ولكن ان تشاهد أشخاصاً بلون بشرة زرقاء فهذا يعتبر ضرباً من الخيال ولكن ماذا لو قلت لك أنها حدثت ووجدت عائلة في أمريكا كانت ذات بشرة زرقاء.

هل سمعت بعائلة فاغيت التي عاشت في كينتاكي بالولايات المتحدة وتميزت ببشرة زرقاء سببها اضطراب في دمهم يدعى “ميتهيموغلوبينية الدم”

لماذا كانت بشرة أفراد عائلة (فاغيت) ذات لون أزرق؟

حيث تحدث الإصابة بهذا الاضطراب بسبب نمط من (الهيموغلوبين) غير القادر على نقل الأكسجين ضمن الدم، وبسبب عدم تأكسج الدم فإنَّ ذلك ينعكس بلون أزرق على البشرة، وأرجوانيٍّ على الشفتين، فيبدو الدم بلون الشوكولا.

يمتلك معظم البشر أقل من 1% من الميتهيموغلوبين من مجمل خضاب الدم، ويظهر الجلد الموشَّح بالأزرق عند ارتفاع تلك النسبة إلى 10-20٪،

وبالرغم من أنَّ العامل الوراثي لا يمتلك أيَّ نوع من التأثير الصحي على ما يبدو، لكنَّه أثَّر فعلاً على عائلة (فاغيت) من الناحية النفسية، إذ أدى ذلك إلى انعزالهم التام عن الحياة الاجتماعية.

لم يقتصر الأمر فقط على ذلك، إذ كان عليهم تحمل النظرة الدونية من المجتمع بسبب التزاوج ضمن العائلة الواحدة.

l||l°العـائلة الزرقـاء °l||l° | متع عقلك Amino Amino

حاول أنَّ تتذكر مخطط المربعات الذي كنت ترسمه في المدرسة من أجل تحليل الأنماط الوراثية، وتعال معي لنتحدَّث عن مورثة الميتهيموغلوبين، في الواقع هذه المورثة هي مورثة متنحية،

لذا فإنّ ذلك الاضطراب لا يجب أن يكون بمشكلة (إذ يجب توفر نسختين من هذه المورثة عند الفرد لتعبر عن نفسها)، لكن بالنسبة لحالة أفراد عائلة (فاغيت) فهم قاموا بالتزاوج من بعضهم البعض،

PANET | سلالة امتدت 200 عام.. قصة عائلة 'فوغيت' أصحاب البشرة الزرقاء!

وهذا لم يكن غير شائعٍ بالعودة إلى القرن التاسع عشر، حيث تزاوج أبناء وبنات العم من بعضهم البعض (ما عزز فرص حدوث تقابل لنسختيِّ المورثة في الأبناء إذ تأتي أحدها من الأب والأخرى من الأم).

لاحقاً، وبسبب تنامي فهم علم الوراثة وتبعات التزاوج ما بين الأقرباء، أصبح لون بشرة أفراد عائلة (فاغيت) الأزرق كسمةٍ أرجوانية أو نيليةٍ خاصة بهم، وباستمرار انعزالهم أكثر فأكثر، أصبحوا أسطورة في ولاية (كنتاكي).

شكل توضيحي لمخطط (Punnett)

في ستينات القرن العشرين، استطاع الدكتور (ماديسن كاوين) اختبار (باتريك) و(راكيل ريتشي) وهما اثنان من سلالة عائلة (فاغيت)، حيث قال (كاوين): ”لقد كانا أكثر زرقة من الجحيم [تعبير اصطلاحي عن شدة زرقة بشرتهم]“،

وتابع: ”كانا يشعران بحرج شديد بسبب لون بشرتهما الأزرق، لم يكونا يريدان القدوم إلى قاعة الانتظار، فقد كان الأمر مزعجاً جداً بالنسبةِ لهما“.

وبعد إجراء عدة اختبارات دموية توصَّل (كاوين) إلى أنَّ الميتهيموغلوبين هو أصل المشكلة، وقرر أنَّ بالإمكان إعادة تحويل الميتهيموغلوبين ببساطة بأكسجة الدم عن طريق حقن إنزيم مفقود، وبشكل غريب، كانت الطريقة الأسهل لفعل ذلك باستخدام مادة كيميائية تدعى (أزرق الميثيلين).

اعتقدت العائلة بجنون الطبيب تماماً، إذ كيف سيؤدي حقنهم بمادة زرقاء اللون إلى جعلهم أقل زرقة؟ مع ذلك سمحوا للطبيب بالتجريب.

أدى حقنهم بأزرق الميثيلين إلى نتائج مباشرة، حيث قال الطبيب: ”خلال بضعة دقائق، اختفى اللون الأزرق تماماً من بشرتيهما، وللمرة الأولى في حياتهما، أصبحا بلون وردي. لقد كانا في منتهى السعادة.“

فيما يلي الخارطة الوراثية لعائلة (فاغيت) بالنسبة لصفة الميتهيموغلوبين:

الخارطة الوراثية لعائلة (فاغيت) بالنسبة لصفة الميتهيموغلوبين

يُذكر أنَّ أزرق الميثيلين استخدم كصبغة في علم البكتيريا، وأيضاً كمؤشر كيميائي، وهو يثبط من Guanylate cyclase، واستخدم كذلك لعلاج المستويات المنخفضة من الميتهيموغلوبين.

المصدر: موقع mentalfloss

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى