لجوء وغربة

أنباء عن تحريك الجهات المعنية في تركيا ملف “إجازات العيد وفتح المعابر” خلال الأيام القادمة

أنباء عن تحريك الجهات المعنية في تركيا ملف “إجازات العيد وفتح المعابر” خلال الأيام القادمة

أخبار اليوم ـ لجوء وغربة

متابعة وتحرير

رصدت تركيا بالعربي أولى المؤشرات التي تتحدث عن تحريك ملف إجازة عيد الأضحى المبارك للسوريين في تركيا للعام 2021.

وعلى الرغم تصريح المعابر السورية الثلاثة معبر باب الهوى وجرابلس والسلامة لموقع تركيا بالعربي أنه لا يوجد أي بوادر للسماح للسوريين بقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام، إلا أن تلفزيون ميغا غازي عنتاب نشر منشوراً يوم  الأربعاء رصدته تركيا بالعربي وقال فيه:

إجازات العيد في تركيا٠٠ ليس هناك أي معلومات حتى اللحظة حول السماح بقضاء إجازة العيد في سوريا. لكن من المتوقع أن يتم البت في الموضوع خلال الأيام القادمة من قبل الجهات المعنية بهذا الخصوص .

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك للعام 2021 والذي يصادف أول أيامه 20 تموز في تركيا، فقد ازدادت وتيرة الأسئلة التي وصلت موقع تركيا بالعربي بشأن إجازات العيد للسوريين في تركيا، ولا سيما أن عيدين فاتا ولم يسمح للسوريين بقضاء إجازة العيد بين أهلهم بسبب جائحة كورونا والتي عصفت بتركيا كما باقي دول العالم.

ومع تراجع وتيرة الاصابات مجدداً في تركيا أرتفعت الأصوات بين السوريين مطالبين الحكومة التركية السماح لهم بقضاء إجازة عيد الأضحى لهذا العام بين أهلهم كما درجت العادة في كل عيد قبل جائحة كورونا.

الإعلامي علاء عثمان تواصل مع الناطقين الإعلاميين في معابر جرابلس والسلامة ومعبر باب الهوى للاستفسار حول مسألة إجازات عيد الأضحى، وفيما لو كان هناك تواصل بين الطرفين السوري والتركي بشأن هذا الأمر،

إلا أن المعابر الثلاثة وعبر الناطقين الاعلاميين فقد أكدوا أنه وحتى تاريخ إعداد هذا الخبر 13.06.2021 فلم يتلقى الجانب السوري أي موافقة من الجانب التركي بالسماح للسوريين بقضاء إجازة عيد الأضحى في سوريا للعام 2021.

هذا وقد وجه الإعلامي عثمان طلباً للمنظمات السورية الفاعلة على الأراضي التركية، من أجل فتح الحوار مع المسؤولين الأتراك ولا سيما أن الإصابات انخفضت كثيراً في الآونة الأخيرة في تركيا، وبدأت عجلة الحياة الطبيعية تعود تدريجياً بالتزامن مع إزالة الكثير من القيود.

وتابع عثمان أن مسألة انتظار اختفاء الوباء نهائياً بعيد المنال وربما يطول لسنوات، ولذلك هذه الفرصة مواتية لمطالبة المسؤولين الأتراك بالسماح للسوريين في تركيا بقضاء إجازة هذا العيد، مع حق تركيا في المطالبة بأوراق طبية تبين العائدين إليها من فايروس كورونا.

وقالت مصادر خاصة لـ تركيا بالعربي، إنه تم فتح باب الزيارة أمام السوريين الحاصلين على الجنسية التركية من أجل زيارة سوريا عن طريق معبر جرابلس.

وفي حديث أجراه المعني بشؤون السوريين (أحمد جميل نبهان) مع تركيا بالعربي بخصوص الشروط للذهاب إلى سوريا، أكد ان الشروط كما يلي: ”

طريقة التقديم على زيارة سوريا من معبر جرابلس للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية الاستثنائية للعام 2021

1 – يجب كتابة ديلكجة باللغة التركية طلب زيارة العائلة في سوريا متضمنة الاسم والكنية والرقم الوطني والرقم العائلي في الكملك التركي ورقم الهاتف.

2 – إرفاق صورة ملونة عن الكملك التركي من الجانبين وصورة ملونة عن جواز السفر الساري المفعول الصفحة الأولى والثانية.

3 – إرفاق ورقة مزدوج الجنسية من اي دولات نكتب في مستطيل البحث
( NÜFUS KAYIT ÖRNEĞİ ).
ويمكن استخراجها من الرابط المباشر التالي:

https://www.turkiye.gov.tr/nvi-nufus-kayit-ornegi-belgesi-sorgulama?belge=goster

4 – دفع مبلغ /50/ ليرة تركية عن طريق زراعات بنك نكتب في مستطيل البحث في برنامج زراعات موبايل
( Yurtdışı Çıkış Harcı Ödeme )
بعدها نطبع ديكونت التحويل ونرفقه مع الأوراق المطلوبة.

5 – بعد طباعة الأوراق المطلوبة نضعهم في ظرف ونرسلهم إلى معبر قرقميش/جرابلس في منطقة نيزب التابعة لولاية غازي عينتاب عن طريق ptt على العنوان التالي:

( ALICI KARA HUDUT KARKAMIŞ GÜMRÜK SINIR KAPISI LOJMANLAR MAHALLESİ, KARKAMIŞ YOLU, 27880 KARKAMIŞ/GAZİANTEP ).

ويمكن تتبع وصول الطلب من خلال الرابط التالي:
https://gonderitakip.ptt.gov.tr/

6 – ملاحظة مهمة: الزيارة أصبحت مرة واحدة كل شهر وتصدر قائمة الأسماء في اليوم الخامس عشر من كل شهر وبعدها يمكن الدخول إلى سوريا بعد اليوم الخامس عشر من كل شهر ما عدا يومي السبت والأحد من كل أسبوع أي أصبحت فترة مراجعة الطلب 30 يوم بدل 15 يوم والأفضل أن يكون التقديم قبل بشهر أو في اليوم الأول من كل شهر ليكون الدخول بعد اليوم الخامس عشر من نفس الشهر.

7 – يجب إجراء فحص طبي عند العودة إلى تركيا في أي مشفى قريب من المعابر الحدودية.

8 – يستطيع الزائر العودة إلى تركيا من جميع البوابات والمعابر الحدودية

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى