أخبار اليوم

مشفى لبناني: فضـ.ـائح أخلاقية مـ.ـروّعة.. تسريب صور  مريضات بحالة غير لائقة وما خفي أعظم

مشفى لبناني: فضـ.ـائح أخلاقية مـ.ـروّعة.. تسريب صور  مريضات بحالة غير لائقة وما خفي أعظم

أخبار اليوم

فريق المتابعة والتحرير

تقول الأخبار الواردة من لبنان أن البلد المفلس اقتصادياً بات قاب قوسين أو أدنى من حافة الانهـ.ـيار الحقيقي سياسياً واقتصادياً وهذا الانهـ.ـيار يستتبع غرق البلاد في حالة من الفـ.ـوضى الاجتماعية والأخلاقية بدت ملامحها تلوح في الأفق.

وبحسب التقارير الإخبارية فإن المشـ.ـاكل الاجتماعية في لبنان الناتجة عن الضـ.ـغط النفسي للمواطنيين وقلة ذات اليد، قد ارتفعت، وبحسب علم النفس فإن تلك المشـ.ـاكل تقود المجتمع إلى انعـ.ـدام الأمـ.ـن الاجتماعي وهذا هو مفتاح الفـ.ـوضى التي تعقب الانهـ.ـيار الكلي لأي بلد.

وتسعى الدول المتقدمة والدول الطامحة للنمو والازدهار الاقتصادي إلى الحصول على أعلى مستوى ممكن من الأمـ.ـن الاجتماعي الذي يحمي أساسيات الحياة لكل المواطنيين بنفس الدرجة.

وكتب موقع المدن عن فضـ.ـائح أخلاقية من العيار الثقيل تم توثيقها من قبل الجنـ.ـائية اللبنانية، وبحسب الموقع اللبناني فإن إحدى المستشفيات الخاصة صورت المريضات عـ.ـارايات بعد خضوعهن للتخـ.ـدير، إضافة لبيع المخـ.ـدرات خارج المستشفى، ولاستعمالات بعيدة عن الحاجة الطبية؛

يومًا بعد آخر، تتكشف فصول الفـ.ـوضى والفسـ.ـاد والانفـ.ـلات في لبنان، لتبلغ مستوى سرياليًا يخـ.ـترق الحـ.ـد الأدنى من الأعراف الأخلاقية والإنسانية.

وآخرها، فضـ.ـيحة طبية دوت في طرابلس شمالًا، إثر توقيف الطبيب والشريك في إدارة مستشفى شاهين، كميل حبلص، على ذمة التحـ.ـقيق “بتهـ.ـمة فسـ.ـاد وتـ.ـزوير وارتكـ.ـابات جـ.ـرمية وغير إنسانية”،

وذلك بعد صدور قرار من النيابة العامة بتوقيفه وتحويله للتحقيق.

وحسب المعطيات الأولية، فإن الطبيب المذكور جرى اعتـ.ـقاله من قبل الشـ.ـرطة القضائية.

وهو موقوف حاليًا في حلبا، لفتح تحقيقٍ بشـ.ـكاوى تقدم بها عدد من الموظفين المصروفين من المستشفى لدى الضـ.ـابطة العدلية، تتـ.ـهم حبلص بتـ.ـزوير مستندات ونتائج مخبرية، وإجراء عمـ.ـليات جراحية وهـ.ـمية، وبيع المخـ.ـدرات الطبية خارج المستشفى، إلى جانب اتهـ.ـامه بتصوير سيدات عـ.ـاريات بعد خضوعهن للتخـ.ـدير قبل العمليات الجراحية، بحجة التعليم الطبي.

ما صحة الاتهـ.ـامات؟

في الواقع، يستمر التكـ.ـتم عن ملابسات الملف، خصوصًا أن التحقيق سيكون معلقًا حتى نهار الاثنين، بسبب عطلة يومي السبت والأحد، بعد أن جرى توقيف الطبيب ليل الجمعة 19 حزيران 2021.

وحسب معلومات “المدن”، فإن حبلص هو طبيب جراحة وعمليـ.ـات تجميلية، وشريك بإدارة مستشفى شاهين (مصنفة من الفئة ب) مع الطبيب رياض فصيح.

وكان لحبلص عدد كبير من المرضى، ويعمل بالمستشفى منذ العام 2000.

لكن معلوتنا تفيد أيضًا، أن الدكتور فصيح هو على خـ.ـلاف مع المتـ.ـهم حبلص منذ نحو 8 أشهر، بسبب الأوضاع في المختبر، وبقـ.ـضايا لا علاقة لها بالاتهـ.ـامات المساقة ضـ.ـده.

وهذه الخـ.ـلافات، وفق المعلومات، تطورت بعد أن أصـ.ـيب فصيح بفيـ.ـروس كـ,ـورونا نهاية 2020، أدت لغيابه عن المستشفى قرابة شهر.

ولدى عودته، انقـ.ـلب سلوك حبلص معه رأسًا على عقب، وتطور الخـ.ـلاف إلى حـ.ـد توجيه حبلص الصـ.ـراخ والشتـ.ـائم بحق شريكه.

ويصف بعض العاملين بالمستشفى سلوك حبلص بالغريب والمـ.ـريب والمتعجرف، وأن سـ.ـوء معاملته مع الموظفين، راكمت الفجوة فيما بينهم فتجرأ بعض الموظفين على تقديم الشـ.ـكاوى بحقه.

حتى الآن، ما زال التحـ.ـقيق بالقـ.ـضاء، بانتظار ما ستؤول إليه نتائج التحقـ.ـيقات، سواء لجهة إدانة حبلص أو تبرئته.

وفي نقابة الأطباء في طرابلس والشمال، ثمة ترقب للتحقـ.ـيقات أيضًا، لاتخاذ موقف رسمي ومهني بشأنه، من دون التسرع بالأحكام.

وتشير معلومات “المدن”، أن النقابة تنوي فتح تحـ.ـقيق خاص بها بشأن القـ.ـضية، وإذ ثبتت الاتهـ.ـامات الكبيرة بحقه، سيصار لإحالته إلى المجلس التأديبي، ومن ثم سحـ.ـب رخصة مزاولة المهنة منه نهائيًا

لا سيما أن الأحكام الصادرة عن مجلس النقابة التـ.ـأديبي، هي بمثابة محاكمة لا يتم استئنافها.

وتفيد مصادرنا، أن الموظفين البالغين أكثر من 30 فردًا، تقدموا بالشـ.ـكوى لوزارة الصحة، والتي قامت بدورها بتحريك النيابة العامة، وجرى أيضاً توقيف طبيب الصحة المراقب بالمستشفى، انطونيوس بولس على ذمة التحـ.ـقيق مع حبلص.

ومنذ ذلك الحين، أي قبل نحو 20 يومًا، حسب معلوماتنا، اتخذت وزارة الصحة قرارًا بتجميد رخصة مستشفى شاهين (وليس سحـ.ـبها)، بانتظار انتهاء التحـ.ـقيقات، لاتخاذ الاجراء المقتـ.ـضى، خصوصًا أن حبلص هو شريك بالمستشفى وليس صاحبها، وبالتالي تحتاج لتسوية ما مع الطبيب فصيح، الذي لم يساق بحقه أي اتهـ.ـام.

الأزمـ.ـة الاقتصادية في لبنان

أزمـ.ـات متتالية يمر بها لبنان لعل أسـ.ـوأها انهـ.ـيار العملة الوطنية وفقــ.داتها لأكثر من 85 بالمائة من قيمتها، ما ينـ.ـذر بانهـ.ـيار شامل قد ينتج عنه مالا تحمد عقباه.

وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى نحو عشرة آلاف ليرة وخـ.ـسارة العملة الوطنية لأكثر من 85 بالمائة من قيمتها ما تسبب في وقـ.ـوع الكثير من الاشتـ.ـباكات بين المواطنين والعاملين في المتاجر والأسواق

خصوصاً بسبب التدافع لشراء السلع المدعومة من الدولة والخـ.ـلاف على أسعار السلع التي تضاعفت بشكل جنوني مع انهـ.ـيار القدرة الشرائية للمواطنين.

وإعلان الحكومة التوقف عن سداد الديون الخارجية وإغلاق البنوك أمام العملاء من حين إلى آخر وتشديد القيـ.ـود على عمليات سحـ.ـب العملات الأجنبية، شدد الأزمـ.ـة وانعاكساتها على حياة المواطنين.

وعبثاً حاولت الحكومة احتواء الوضع عبر تدابير مختلفة، كدعم سلع استهلاكية وملاحقة المتاجرين بالعملة.

لكن تدهـ.ـور الليرة شكل ضـ.ـربة قاصـ.ـمة للجهود والنزيـ.ـف مرشح للاستمرار.

فمن شأن نفاد احتياطي المصرف المركزي من الدولار الذي يُستخدم بشكل رئيسي لدعم استيراد القمح والمحـ.ـروقات والأدوية، أن يجعل الدولة عـ.ـاجزة عن توفير أبسط الخدمات.

ويؤخذ على مصرف لبنان المركزي استمراره في طبع العملة ما يفاقم، التضـ.ـخم المفرط أساساً، عوضاً عن اتخاذ إجراءات حـ.ـاسمة للجم التدهـ.ـور وإعادة بناء ثقة المودعين بالمصارف وجذب الأموال من الخارج وتوحيد سعر الصرف، حسب رأي المراقبين للأزمـ.ـة اللبنانية.

الأسـ.ـوأ لم يأت بعد؟

وبحسب تقرير نشره مرصد الأزمـ.ـة بالجامعة الأمريكية في لبنان، فإن الأسـ.ـوأ لم يأت بعد وإن البلاد على شفا انهـ.ـيار شامل لن يطال الاقتصاد وحده.

ويشير التقرير إلى أن السبب الرئيسي للأزمـ.ـة هو عدم وجود سياسة متكاملة لمواجهة الأزمـ.ـة الاقتصادية، إلى جانب غياب الإرادة السياسية الحقيقية للحل والمواجـ.ـهة.

لكن الدكتورة ليلى نقولا أستاذة العلاقات الدولية بالجامعة اللبنانية، ترى أنه من غير الممكن التنبؤ بما يمكن أن يكون عليه الوضع في لبنان.

وتضيف بأنه “بات المجال مفتوحاً لكافة الاحتمالات، فالطبقة السياسية لازالت تتلاعب بمـ.ـصير الشعب والبلاد وهي غير مستعدة لتقديم أي تنـ.ـازلات لكي تحسن من الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي أصبح ضـ.ـاغطا على اللبنانيين ويهـ.ـدد بانفـ.ـجار شامل”.

ويوحي أداء القـ.ـوى السياسية أنّها منفصلة عن الواقع، رغم ضـ.ـغوط دولية قـ.ـادتها فرنسا خصوصاً لتشكيل حكومة.

ويصـ.ـطدم تشكيل الحكومة الجديدة بشـ.ـروط وشـ.ـروط مضـ.ـادة واتهـ.ـامات متبادلة بالتعطيل بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري منذ 22 تشرين الأول/أكتوبر!

وتشير تقارير صحفية إلى أن تشبّث رئيس الجمهورية وتياره السياسي بالحصول على حصّة حكومية مرجحة هو ما يعيق ولادة الحكومة، رغم أنه ينـ.ـفي ذلك.

ولم تنجح مبادرات محلية وخارجية حتى الآن في تقريب وجهات النظر.

ويقول مصدر دبلوماسي عربي في بيروت لوكالة فرانس برس: “تسمح المعطيات الراهنة بتشكيل حكومة اليوم، لكن قياساً على سلوك القـ.ـوى السياسية الموجودة وحساباتها التي يبدو أنها لم تتغير، فهناك تعطيل متبادل قد يستمر لأشهر”.

ويضيف “قدمنا حلولاً كثيرة لكن الداخل لم يتلقفها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى