حرب وعسكرية

الحكومة الصربية تعيد الخدمة العسكرية الإجبارية بعد 14 عاماً من إلغائها

الحكومة الصربية دعمت إعادة الخدمة العسكرية الإجبارية، التي أُلغيت في البلاد قبل 14 سنة. وفقاً لموقع الحكومة، ستكون الخدمة العسكرية الإجبارية للرجال في جمهورية صربيا لمدة 75 يوماً. ستحصل فترة الخدمة على 60 يوماً من التدريب و15 يوماً من التمارين. سيتم إنشاء فريق عمل للشروع في عملية إعادة الخدمة العسكرية الإجبارية. أما بالنسبة للنساء، فستكون الخدمة العسكرية اختيارية وتحت نفس الشروط.

أعلن القرار خلال اجتماع للحكومة الصربية في سبتمبر 2024. الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش رحب بالقرار واعتبره خطوة مهمة لتحسين قدرات الدفاع الوطني. وزير الدفاع ميلوش فوتشيفيتش أوضح أن القرار يستند إلى تقييم للوضع الأمني وأنه يهدف إلى تجديد الاحتياطي وزيادة عدد المجندين الجاهزين دائمًا للدفاع عن البلاد. جدير بالذكر أن بعض الخبراء العسكريين انتقدوا الخطة، معتبرين أنها ستكون مكلفة وغير فعالة بشكل كبير في تعزيز القدرات الدفاعية لصربيا. في الوقت نفسه، لاتزال صربيا تحت

ملخص الأخبار

  • كان الرئيس الصربي قد أعلن نية استئناف الخدمة العسكرية الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن صربيا لا تنوي مهاجمة أحد، بل الدفاع عن نفسها.
  • أوضح وزير الدفاع أن الأركان العامة قدمت مبادرة للرئيس لسحب قرار تعليق الخدمة العسكرية الإلزامية بناءً على تقييم للوضع الأمني.
  • تزامن القرار مع خطوة مماثلة من كرواتيا، التي تعتزم إعادة الخدمة العسكرية الإجبارية في 1 يناير 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى