أخبار اليوم

حقيقة أم إشـ.ـاعة.. الشبه الكبير بين بشار الأسد وصلاح جديد.. هل ربّى حافظ ابن عـ.ـدوه؟

حقيقة أم إشـ.ـاعة.. الشبه الكبير بين بشار الأسد وصلاح جديد.. هل ربّى حافظ ابن عـ.ـدوه؟

أخبار اليوم

فريق التحرير

لا أحد يدري كيف تسير الأقدر، وكل منا يمشي لقدره الذي كُتب له، وكثيرة هي التنـ.ـاقضات في هذا العالم الكبير.

كثيرة هي الأخبار التي تنتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي عن الشبه الكبير بين بشار الأسد وصلاح جديد عـ.ـدو ومنـ.ـافس حافظ الأسد وصديقه في المـ.ـؤامرات الذي مـ.ـات في السجـ.ـن بعد عقدين ونيف من الحـ.ـبس في سـ.ـجن المزة.

لا يوجد تأكيد أو نفـ.ـي للأمر برمته سوى تلك الصور التي تأخذ أوجه الشبه من زوايا مختلفة لبشار وصلاح جديد.

يبدو بشار في كثير من الصور بالفعل يشبه إلى حـ.ـدّ كبير صلاح جديد لكن هذا لا يمكن أن يكون دليل كاف على أنّ الأخير هو الأب الحقيقي لبشار.

وفي الصور بالفعل شكل الرأس والأذنيين والملامح الأساسية للوجه تبدو متشابه بين الاثنين، كما أن طول القامة وطريقة الوقوف والابتسامة والتركيز لها درجة كبيرة من التقـ.ـاطع، وبالرغم من ذلك لا يمكن الجـ.ـزم حول تلك الأقاويل التي يمكن تصنيفها كإشاعة فقط.

داخل القصر “الرئاسي”

في قصر المهاجرين الذي بناه السعوديين لحافظ الأسد عقـ.ـب الخـ.ـلاف الكبير بين حافظ وشقيقه رفعت وانتـ.ـهى بتقـ.ـسيم السيادة والثروة بين الأخوين وفق حكم القـ.ـاضية “ناعسة” والدة حافظ الأسد، في ذلك القصر عاشت الأسرة التي يقول عنها الإعلام الأوروبي “الأسرة الد.موية”.

بشار هو الأبعد عن والده “حافظ” بينما ماهر وباسل الأقرب للأب، كان بشار يعـ.ـاني من عـ.ـقد نقـ.ـص وإهمـ.ـال وتسمى في علم النفس “عـ.ـقدة الابن الأوسط” كما أنه كان منكفئاً على نفسه كثيراً غير واثق من شخصيته.

وهذه الصفات يسندها علماء النفس إلى نبـ.ـذ أسري خـ.ـفي، فحافظ الأسد لم ين يهتم ببشار نهائياً ولطالما شكـ.ـك في قدراته ووصفه بكلامات تقلل من قيمته بين أخوته.

نفـ.ـور وخـ.ـلافات واضحة

بشار هو الطويل الوحيد بين 3 أشقاء ذكور وبنت واحدة، وتمتمع كل من باسل وماهر ومجد بطول متوسط، بينما كانت بشرى طويلة نوعاً ما، لكن طول بشار كان لافتاً بشكل كبير.

الأخبار الخارجة من الأسرة “الد.موية” تقول بأن  حافظ لم يكن يعوّل على بشار كثيراً لهذا وجهه للتفوق الدراسي ولدراسة الطب.

لم يتلق بشار الاهتمام الكاف بالرغم من كونه أكبر من ماهر، ففي الوقت الذي تلقى فيه ماهر وباسل التعليم العسكري والفروسية والتدريبات القيـ.ـادية منذ الصغر تظهر صور بشار وهو يقود دراجة ويعـ.ـاني من جـ.ـروح في وجهه نتيجة سقـ.ـوط ما.

قي الذكريات المسرودة عن أسرة آل الأسد، يقول أستاذ لغة أوروبي بأن بشار كان خجولاً جداً عكس أخوته، وكانت الفوارق الشخصية واضحة على الشاب الذي كان يتحاشى الحديث أو حتى السلام على أساتذة أخوته.

ووفق تلك السرديات فإن بشار كان يرد على السلام بصوت خافت ورأس منحٍ، وكلام سريع دون توقف لشدة خجله.

ابتعد بشار عن والده كثيراً وغاب عن الاجتماعات الأسرية وانطوى وانكفأ على ذاته، حتى أن والده وصفه بأنه غير جدير بالأعمال.

وفي الوقت الذي تكلم فيه حافظ الأسد وأسرته اللهجة العلوية الريفية كان بشار يتقن لهجة الدمشقيين المخمليّة.

لاقى بشار محبة أخوه باسل لكن باسل وريث حافظ المهيئ كان يعامل بشار وكأنه صغير بحاجة للعناية، ويتابع أموره عن كثب.

ماهر هو الأكثر تشبهاً بوالده بينما تمتع باسل بشخصية قوية مستقلة واعتبر أبوه الملهم والمرجع له، وغاب أي توصيف عن بشار الذي لم يكن أحد بالأسرة يكترث لوجوده ولو لا الأقدار لكان طبيباً كبيراً أو قـ.ـائد المـ.ـافيا الطبيّة في سوريا اليوم.

بشرى صديقة بشار في الدراسة كانت أجرأ من أخوها الشاب، ابنة رئيس وقـ.ـحة تتصرف كمسـ.ـؤولة، أمرت بخـ.ـصي شاب يقال أنها أحبته، لكن كل تلك الصفات انتفت عن بشار.

إثبات للجدار وسباق نحو الثقة بالنفس

قادت الأقدار ليكون بشار وريث حافظ الأسد بعد مـ.ـوت باسل الذي لو استلم السلطة لكانت سوريا اليوم بركان من الد.م.

لم يكن حافظ مسرور بهذا القدر، وأراد أن يوكل المهمة لبشرى لعدم قناعته بقدرة بشار على إدارة الأمر ولصغر سن ماهر، لكن رجالات القيـ.ـادة العلوية أشاروا عليه ببشار، وتعهدوا بالوقوف معه.

شعر بشار بحـ.ـرج الموقف الذي وضع فيه، وبذل الكثير من الجهد ليحظى بالثقة لكن حافظ الأسد حتى وفـ.ـاته لم يكن راض أو مقتنع ببشار مئة بالمئة.

ثـ.ـار الشاب زوج السنيّة البريطانيّة على الحـ.ـرس القديم وأجرى تغيرات واجهها رجالات الدولة العلوية بقـ.ـوة ما تسبب بكبـ.ـح جمـ.ـاح القادم من بريطانيا الكـ.ـاره لوالده وتسليمه للحـ.ـرس القديم وعلى رأسهم ماهر الذي تولى الأمور العسكرية والأمـ.ـنية بينما كانت السيادة المدينة والسياسية لبشار.

في بداية الثـ.ـورة راهن الجميع على الشاب الوسيم اللطيف لكن تحـ.ـدياً من نوع جديد برز أمام بشار الذي لم يكن قد انفرد في قرار حـ.ـاسم قط، وقرر أن يثبت نفسه مجدداً.

ويقول خبراء نفس أوروبيون إن كمية القـ.ـتل والد.مار التي مارسها بشار ضـ.ـد خصـ.ـومه ما كانت إلا ليؤكد تفوقه على والده في كبـ.ـح جـ.ـماح الشعب الثـ.ـائر، وليتفوق على أبيه مجـ.ـاز أبيه التي ارتكـ.ـبت في الثمانينات وما تبعها من تغير ديمغرافي.

تفنن بشار في تقليد حافظ ليتجـ.ـاوز صيته سمعة حافظ الذي ما زال رمزاً للعلويين، لكن حافظ حتى الدقائق الأخيرة من عمره ما كان ليحب بشار أو ليثق بقدرته.

هذا مجمل عن العلاقات التي كانت تدور داخل القصر “الرئاسي” في دمشق.

تتميّز العلاقات الاجتماعية لدى الطائفة العلوية بنوع من التجـ.ـاوزات غير المسموح بها لدى بقية المكونات السورية، وهذا ما يفتح الباب في طرح التساؤولات عن الشبه الحاصل بين صلاح جديد عدو حافظ الأسد وبشار الأسد الذي تربى في قصر حافظ.

من هو صلاح جديد؟

صلاح جديد رفيق حافظ في المؤامرات ومنافسه بل عدوه ولد 1926 ومـ.ـات 1993، أحد قيـ.ـاديي حزب البعث العربي الاشتراكي في سورية، كان الرئيس الفعلي لسورية خلال أعوام 1966 و1970 قبل أن تطيـ؟ـح به الحركة الانقـ.ـلابية التي قادها حافظ الأسد، صديقه، وكان جديد قد أمر قبل ذلك بأشهر بترقية حافظ من مقدم إلى لـ.ـواء مرة واحدة.

حسب ويكيبيديا فإن جديد، ولد في محافظة اللاذقية في قرية اسمها دوير بعبدة وهي قرية فقيرة من قرى ريف جبلة ما تزال قائمة حتى الآن وقد شهدت الآن تطورا كبيرا وأغلب سكانها متعلمون.

انتسب في أول الأمر إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، وبعدها إنضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، سـ.ـجن في مصر لفترة قصيرة بعد انفـ.ـصال سوريا عن الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

بدأ التصـ.ـادم بينه وبين حافظ الأسد قبل حـ.ـرب حزيران 1967، وظهر الصـ.ـراع جليا بينه وبين الأسد في المؤتمر القطري الرابع في سبتمبر 1968.

وتكتل الاتحاد الاشتراكي العربي مع الاشتراكيين العرب وحركة القوميين العرب والبعث العراقي في جبـ.ـهة معـ.ـارضة لحكم صلاح جديد.

وفي فترة القـ.ـلاقل في الأردن في بداية السبعينات، تدخلت القـ.ـوات البرية السورية في الأردن بأمر من صلاح جديد، لكنها تعـ.ـرضت لهجـ.ـمات الطيران الأردني فطلب صلاح جديد من حافظ الأسد إرسال مساندة جوية لكن الأخير رفـ.ـض وبالنتيجة فشـ.ـلت العملية

فدعا صلاح جديد إلى مؤتمر طارئ للقـ.ـيادة القومية في 30 تشرين الأول لمحـ.ـاسبة وزير الدفـ.ـاع حافظ الأسد، ولكن الأسد وفي 16 تشرين الثاني 1970 قام بما يسمى الحركة “التصحيحية”، فاعتـ.ـقل صلاح جديد وكافة القيـ.ـادات البعثية آنذاك.

تم سجـ.ـنه في سجـ.ـن المزة حوالي ثلاث وعشرون سنة، وتـ.ـوفي في السجن في 19 آب 1993.

 

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. تنبيه: 3derisively
  2. تنبيه: meritroyalbet
  3. تنبيه: meritking
  4. تنبيه: fuck google

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى