حرب وعسكرية

وكالة تصميم اجتماعي روسية تهاجم أوكرانيا وتدخل في الانتخابات الأوروبية

وكالة “التصميم الاجتماعي” الروسية نفذت عمليات معلوماتية ونفسية ضد أوكرانيا، وخلقت قصصاً وهمية وتدخلت في الانتخابات الأوروبية. تم الكشف عن تفاصيل حول الوكالة الروسية ضمن تحقيق Schemes بالتعاون مع اثني عشر مكتباً تحريرياً أوروبياً. حصلت وسائل الإعلام الألمانية Süddeutsche Zeitung، وNDR، وWDR والأستونية Delfi على وثائق داخلية مُسرَّبة للوكالة SDA، وهي مؤسسة مُعاقبة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتعمل نيابة عن الإدارة الرئاسية الروسية. اكتشف الصحفيون أن الوكالة، التي يديرها الاستراتيجي السياسي الروسي إيليا غامباشيدزي، تستخدم المعلومات المضللة للتشويه ضد أوكرانيا، وقيادتها العليا، ومواطنيها، وقادة الدول الغربية الذين يدعمونها وفي نفس الوقت تروّج لمصالح روسيا والساسة الأوروبيين الذين يدافعون عنها.

أشار الصحفيون إلى أن مصادرهم في الاستخبارات الغربية، التي تحدثت بشرط عدم الكشف عن هويتها، أكدت صحة الملفات التي حصلوا عليها. أيضاً

ملخص الأخبار

  • إيليا غامباشيدزي يدير وكالة التصميم الاجتماعي ويعمل مع فريق من 24 موظفاً لتحليل المقالات والمنشورات الموالية والمعارضة لروسيا.
  • في أربعة أشهر فقط، أنتجت الوكالة ما يقرب من 39,899 محتوى، بما في ذلك منشورات وفيديوهات وميمز ورسوم بيانية.
  • الوثائق المُسرَّبة تكشف أن الوكالة تحاول التأثير على الانتخابات البرلمانية الأوروبية لدعم القوى اليمينية، بما في ذلك “البديل لألمانيا” و “الجبهة الوطنية” الفرنسية.
  • تشير الوثائق إلى أن الشركة تدعم الأنشطة السياسية لفكتور ميدفيدتشوك وتسعى لتعزيز صورته كمناصر للسلام في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى