منوعات وطرائف

وادي عبقر في اليمن وعندما حكم إبليس العالم.. إليكم قصته

وادي عبقر في اليمن وعندما حكم إبليس العالم.. إليكم قصته

أخبار اليوم-منوعات

فريق المتابعة والتحرير

من قديم الأزل ونحن نسمع عن وادي عبقر ذلك الوادي الذي أشـ.ـيع عنه أنه وادي الجن الذين يلقنون الشعراء بالشعر وتنسب كلمة عبقري إلى هذا الوادي الذي يوصف الجن الذين يقطنون به بالفطنة والذكاء الخارق وهي العبقرية.

ولذلك يقال عنك أنت عبقري يعني أنك حـ.ـاد الذكاء والفطنة والنبوغ تأتي بأفكار ذكية خارجة عن نطاق العقل والعادة الطبيعية الفطرية وخـ.ـارق في التعاملات وكلمة عبقري كلمة منذ العصر الجاهلي قبل الإسلام وارتبطت الكلمة والعبقرية بهذا الوادي وادي عبقر. فأين يقع؟

اليمن موطن العباقرة من وادي عبقر

الوادي له شهرة كبيرة جدا بالعبقرية والذكاء والخـ.ـوارق منذ العصر الجاهلي أيام العرب قديما وهو يقع في شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في بلاد اليمن في حـ.ـدودها الشرقية مع سلطنة عمان ويقال إنه يوجد في أحد الوديان العميقة بالقرب من جبال مكة والبعض يقول إنه في جبال نجد والحجاز ولكن في النهاية أغلب الأقوال بأن الوادي باليمن.

لماذا سمي الوادي بوادي عبقر من الإنس والجن

نسب اسم هذا الوادي إلى جبل عبقر حيث أن الوادي يقع أسفل جبل عبقر وقد جاءت تسمية عبقر هذه المنسوبة للإنس نسبة إلى أحد القبائل الحجازية العربية التي كانت تسكن هذا الجبل قديما وكانت تسمى قبيلة عبقر.

أما عن التسمية المنسوبة للجن فيقال انه كان يسكن الوادي الجن وكان كبيرهم يدعى عبقر وقد سمي الوادي بوادي عبقر نسبة إلى الجن وكبيرهم الذين كانوا يسكنون هذا المكان ولذلك فالعرب يطلقون على الوادي عبقر أو ارض الجن أو مملكة الجن.

علاقة أسـ.ـطورة جن وادي عبقر بالشعر

جميعنا يعلم أن الجن في الأساطير يقومون بخـ.ـوارق الأفعال والأمور غير المألوفة والتي يع.ــجز أن يقوم بها البشر من أيام سيدنا سليمان ويقال أن هذا الوادي سكنه شعراء الجن ثم سكنه البشر فقام هؤلاء بتعليم أولائك حرفتهم.

جن الوادي وشعراء العرب القدامى

تقول الروايات والأقاويل القديمة أن الكبار من شعراء العرب القدامى مثل امرؤ القيس والأعشى وكثير غيرهم كانوا يتلقون الشعر من الجن في وادي عبقر.

ويقولون أيضا إن الفصاحة والنبوغ في الشعر للشعراء العرب كان أصلها من شعراء الجن الذين كانوا يلقنونهم الشعر كما يقال إن شعراء الإنس تعارفوا على شعراء الجن بوادي عبقر أثناء الترحال وتعلموا الفصاحة منهم.

الشيوخ يؤكدون وجود وادي عبقر وينفون سكنى الجن له

نفى علماء الدين وجود الجن بوادي عبقر وان الشعراء يأخذون الشعر عنهم ولكنهم يؤكدون وجود الوادي وانه يسمى وادي عبقر، عند جبل عبقر بالجزيرة العربية وأنه يمكن زيارته ولكنك لن تعود من هناك بملكة استثنائية في الشعر.

وهكذا إن استطعت جعل السكان المتواجدين في الجبال اليمنية بتحديد أيٍّ من سلاسل الجبال هذه هو جبل عبقر، فستستمتع برحلة شيقة للوادي الأسطوري.

ملهم الشعراء

يُقال قديماً إن هذا الوادي سكنه شعراء الجن , بحيث ان كل من يذهب الى هذا الوادي يخرج شاعراً أو شاعرة!.

وتناقلت الأساطير عن أقران شعراء العصر الجاهلي من الجن منهم: لافظ بن لاحظ قرين امرؤ القيس، هبيد بن الصلادم قرين عبيد بن الأبرص وبشر بن أبي خازم الأسدي، هاذر بن ماهر قرين النابغة الذبياني، مدرك بن واغم قرين الكميت بن زيد، مسحل السكران بن جندل قرين الأعشى، جالد بن ظل قرين عنترة بن شداد، السفاح بن الرقراق قرين الحارث بن مضاض، والعديد من الشعراء والأقران أيضا.

ولكن أبو مرة كبير الجن ومعلمهم الذي علمهم الشعر ويروى أنه ملهم الأعشى الشاعر المعروف أيضا.

ونقل لنا التأريخ بعضاً من قصص هذا الوادي كما تناولها كبار الشعراء في أعمالهم الأدبية مثل أمير الشعراء أحمد شوقي و شفيق معلوف..

اقرأ أيضا: إطـ.ـلاق الطـ.ـلبات عبر الإنترنت خلال أسابيع.. قرى إيطالية بغـ.ـاية الجـ.ـمال تفتح لك أبواب الإقـ.ـامة فيها

الدخل الشهري يمكن أن يتراوح بين 800 و1000 يورو لمدة عامين إلى 3 أعوام، هل تخيلتم يوماً الانتقال إلى مكان روعة في الجمال، وفوق كل ذلك سيدفع لكم مبلـ.ـغا كبيرا من المال للإقامة فيه، فيبدو أن هذا الحلم بات حقيقة في إحـ.ـدى المناطق الإيطالية الخلابة لكن بشروط.

فقد أعلنت منطقة كالابريا الإيطالية أنها تخطط لتقديم ما يصل إلى 28 ألف يورو (33 ألف دولار) على مدى ثلاث سنوات كحـ.ـد أقـ.ـصى للأشخاص المستعديـ.ـن للانتقال إلى القرى شبه المهجورة فيها.

ويبلـ.ـغ عدد سكان المنطقة التي تشمل قرى قر.ب البحر أو على سفوح الجبال، ألفي نسـ.ـمة،حيث تهدف الخطة إلى عكس سنوات من الانخفاض السكاني، وفق صحيفة “ميرور” البريطاني

شروط الإقامة
وحـ.ـددت المنطقة لأولئك الذين يرغبون في حيـ.ـاة جديدة قراها، على أن يكونوا أقل من 40 عاماً من العمر.

كما يحتاجون إلى بدء عمل تجاري جديد في محاولة لإعطاء دفعة لاقتصاد المنطقة البطيء، والتي يتناقص عدد سكانها.

إلى ذلك، أثّرت سنوات من التراجع السكاني على الاقتصاد المحلي، ولذلك يجب على السكان الجدد إما بدء أعمالهم التجارية الخـ.ـاصـ.ـة من الصفر، أو تنفـ.ـيذ مشاريع موجودة مسبقا. وفق العربية نت.

الانتقال خلال 90 يوماً
كذلك، هناك شرط آخر ر.بما يشكل عقبة للبعض، وهي أن تكون قا.دراً على الانتقال إلى كالابريا في غضون 90 يوماً من طلبك الموافق عليه.

ومن المتوقع أن يتم إطـ.ـلاق الطلبات عبر الإنترنت في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث خصصت المنطقة بالفعل مبلـ.ـغ 700 ألف يورو للمشروع، والذي ظل قيد العمل منذ شهور.

من جانبه، قال جيانلوكا غالو، عضو المجلس الإقليمي، إن الدخل الشهري يمكن أن يتراوح بين 800 و1000 يورو لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام. وبدلا من ذلك، يمكن للقرية تقديم تمويل لمرة واحـ.ـدة لدعم إطـ.ـلاق نشاط تجاري جديد مثل مطعم أو حانة أو مزرعة ريفية أو متجر”.

وأوضـ.ـح أنمجلس المنطقة بصـ.ـدد وضع التفاصيل الفنية، بالإضافة إلى المبلـ.ـغ الشهري الدقيق للأموال ومدتها، وما إذا كان سيتم تضمين قرى أكـ.ـبر قليلاً يصل عدد سكانها إلى 3 آلاف نسـ.ـمة.

وتبنت منطقة موليزي وبلدة كانديلا، في بوليا الإيطالية، مشاريع مماثلة على أمل تعزيز الاقتصاد من خلال جلب العمال الشباب إليها.

اقرأ أيضاً: 8 بلدات تدفع لك المال إذا قبلت الإقامة فيها.. المقابل يصل حتى 10 آلاف دولار

نشرت صحيفة تلغراف البريطانية قائمة بثماني بقاع في العالم، نصفها في الولايات المتحدة، قالت إنها تعرض أموالا لكل من ينتقل للعيش فيها.

وفيما يلي أسماء تلك الأماكن والحوافز المالية التي تعرضها لجذب سكان جدد:

1- لوكانا في إيطاليا
في سفوح جبال إقليم بييمونتي شمالي إيطاليا تقبع قرية لوكانا الصغيرة التي تعاني من تناقص تعداد سكانها. وفي مسعى لإبقائها على قيد الحياة، يعرض عمدتها مبلغ تسعة آلاف يورو (10185 دولارا) لمن يختار الانتقال للإقامة فيها سواء من داخل إيطاليا أو خارجها.بحسب ترجمة الجزيرة نت.

والشرط الوحيد أن يكون للمنتقل طفل، ولا يقل دخله السنوي عن ستة آلاف يورو (6790 دولارا) ويلتزم بالإقامة في المنطقة لفترة طويلة.

2- بونغا في إسبانيا
تحيط بتلك القرية الواقعة على الساحل الشمالي لإسبانيا الشلالات وجبل وعر المسالك، ولا يتجاوز عدد سكانها ثمانمئة شخص، خمسون منهم تقل أعمارهم عن 18 عاما. ولجذب أزواج شبان، تقدم لهم مبلغ ثلاثة آلاف يورو (3395 دولارا) مع حافز ثلاثة آلاف يورو أخرى لكل طفل يصطحبونه معهم أو يولد هناك.

3- فيرمونت بالولايات المتحدة
عرضت تلك الولاية -التي تشتهر بغاباتها الغناء ومنتجعات التزلج الفاخرة- اعتبارا من يناير/كانون الثاني الماضي لنحو مئة من العاملين بالقطاع الرقمي للانتقال إليها مقابل عشرة آلاف يورو (11317 دولارا).

ويٌشترط على مقدم الطلب أن يكون موظفا بدوام كامل بإحدى المؤسسات التجارية الموجودة خارج الولاية.

4- ماين بالولايات المتحدة
هذه الولاية موطن حديقة أكاديا الوطنية وعدد من البحيرات العظمى، وتأمل في استقطاب قوة عاملة من خلال برنامج إعفاء ضريبي يستفيد منه خريجو الجامعات.

ولكي يصبح مقدم الطلب مؤهلا للحصول على هذا العرض، يشترط أن يكون قد حصل على درجته العلمية من إحدى الجامعات الأميركية بعد عام 2015.وفق الجزيرة نت.

5- كانديلا في إيطاليا
منذ عام 2017 وعمدة البلدة يعرض مبلغ ألفي يورو (2263 دولارا) لكل من يرغب في القدوم إلى هذه المستوطنة الواقعة في إقليم بوليا بجنوب إيطاليا والتي يعود تاريخها إلى حقبة العصور الوسطى.

وتتراوح قيمة المنحة المادية -التي تعرضها البلدة للمنتقلين إليها- بين ثمانمئة يورو (905 دولارات) للعزاب وألفي يورو (2263 دولارا) للعائلات المكونة من أربعة أفراد أو أكثر.

المصدر: وكالات وويكيبيديا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: 1unwisely
  2. تنبيه: A片

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى