Worldترجمة

لماذا يموت سمك السلمون بعد التزاوج؟.. إليك السبب العلمي “صور وفيديو”

منوعات وطرائف

25 يناير، 2022

21 8012 دقائق

لماذا يموت سمك السلمون بعد التزاوج؟.. إليك السبب العلمي “صور وفيديو”

اخبار اليوم ـ منوعات

متابعة وتحرير

يتم ترتيب تكاثر جميع الحيوانات بشكل مختلف. لقد وهبت الطبيعة بعض الأنواع بذكاء عالٍ ، والبعض الآخر بقدرة التحمل. ومع ذلك ، هناك من يعرف وقت وفاته منذ الولادة.

غالبًا ما يحدث في أفلام الخيال العلمي أن تكتشف الشخصية الرئيسية وقت وفاتها وكيف سيموت. بالطبع ، يحاول مقاومته وفي بعض الأحيان ينجح في ذلك.

ولكن إذا لم نتمكن في الحياة الواقعية من معرفة تاريخ ووقت وفاة شخص ما ، فمن الممكن تمامًا التنبؤ في أي عمر سيموت السلمون.

ومن المعروف أن السلمون يموت بعد التزاوج تاركًا وراءه ذرية. ومن ثم يتم إعداد نفس المصير لهذا النسل. ولكن لماذا يحدث هذا؟ هناك عدة أسباب لذلك. يولد سمك السلمون في الأنهار ، ثم يسبح بعيدًا ليعيش في البحر.

ما هو سمك السلمون - موضوع

عندما يحين وقت التفريخ ، يعودون بعد ذلك إلى وطنهم. عادة ، يتكاثر سمك السلمون في الأنهار الباردة حيث يوجد القليل جدًا من الطعام.

للتكاثر ، يحتاج سمك السلمون إلى إنشاء أعشاش ، لكن عليك أولاً الوصول إلى موقع التفريخ. بعد عملية التفريخ نفسها ، لم يتبق للأسماك أي طاقة تقريبًا.

سمك السالمون

تقول إحدى النظريات إنهم يموتون من الإرهاق ، حيث لا يوجد طعام عمليًا. يمكن تفسير هذا السلوك من خلال حقيقة أن الأسماك تترك نباتات نادرة من الأنهار المتكاثرة لقليتها. أي أن الآباء في الواقع يضحون بأنفسهم من أجل تقديم الطعام لأطفالهم. من المثير للاهتمام أن جميع الأسماك تموت دون استثناء.

مثل هذا الموت الغبي على ما يبدو هو في الواقع استراتيجية ناجحة. يسمح لك بتجنب المنافسة بين البالغين على الطعام ، وكذلك حماية النسل من الحيوانات المفترسة.

هل من المقبول تناول طعام متعفن قليلاً؟.

نحن على يقين من أن الكثير منكم غالبًا ما يقطع الجزء المتعفن ويأكل المنتج نفسه!

في حين أن بعض أنواع العفن يمكن أن تطلق سمومًا ضارة ، يستخدم البعض الآخر لصنع أطعمة معينة ، بما في ذلك بعض الجبن. اتضح أنه لا بأس بالعفن هنا؟.
في الواقع ، كل شيء ليس بهذه البساطة.

ما هو العفن؟.
إنه نوع من الفطريات التي تشكل هياكل خيطية متعددة الخلايا (mycelium). يعتقد الكثير من الناس أنه إذا قمت بقطع الجزء الفاسد من الفاكهة ، يمكنك التخلص من العفن ، ولكن حتى لو كان مرئيًا فقط على السطح ، يمكن أن تخترق جذوره بعمق شديد. لأن هذا الفطر يحتاج إلى بيئة رطبة ودافئة وعضوية لينمو ، يصبح الطعام أرضًا خصبة مثالية للعفن!.

وكلما كانت أكثر نعومة ، كلما كان العفن يعيش بشكل أفضل ، وكلما تعمق جذوره. هذا هو السبب في أن جميع العلماء والأطباء يقولون إنه إذا وجدت العفن في الأطعمة اللينة (مثل التوت والخوخ والجبن وما إلى ذلك) ، فيجب عليك التخلص منه . في الواقع ، في هذه الحالة ، على الأرجح ، أصابت جذور الفطر المنتج بأكمله.

لماذا العفن خطير؟ العفن سام ومسبب للحساسية للإنسان. حتى الأجبان “النبيلة” المغطاة بالعفن الأزرق يمكن أن تكون ضارة إذا كنت تعانين من الحساسية أو كنتِ حاملًا. في حين أن بعض أنواع العفن تسبب ردود فعل تحسسية ، يمكن أن تصيب أنواع أخرى الرئتين بغزوها كأبواغ.

تنتشر جراثيم العفن في كل مكان ، لذا يمكنك التنفس فيها بسهولة وعدم ملاحظة ذلك (وهذا هو سبب خطورة العفن على الجدران). بمجرد دخولها إلى الرئتين ، يمكن أن تثير الإصابة بالعدوى أو تسبب نوبات الربو.

مشكلة أخرى مع العفن هي سميته. تنتج بعض الأنواع مواد سموم فطرية يمكن أن تؤدي إلى تسمم خطير. ومع ذلك ، هناك أيضًا المزيد من السموم الفطرية الرهيبة ، وهي الأفلاتوكسين ،

والتي يمكن أن تتراكم في الجسم وتؤدي إلى تطور علم الأورام. وهنا مرة أخرى ، تجدر الإشارة إلى أن العفن الموجود على أنواع خاصة من الجبن لا ينتج السموم الفطرية ، وبالتالي يتم تناولها.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى