Tech

ما الفرق بين فيس بوك وميتا؟.. وما هو جديد مارك زوكربيرغ..؟؟

أخبار اليوم

29 أكتوبر، 2021

7 5182 دقائق

ما الفرق بين فيس بوك وميتا؟.. وما هو جديد مارك زوكربيرغ..؟؟

أخبار اليوم

فريق التحرير

أعلن مؤسس شركة فيس بوك “مارك زوكرنبيرغ” الإمبراطورية الأولى في عالم التواصل الافتراضي عن تغير جذري في شركته العملاقة التي يعتمد عليها قرابة 3 مليار شخص حول العالم، في تواصلاتهم الاجتماعية وحتى في رفاهيتهم أو رقيهم المادي والمعرفي البسيط.

ونشر أمس الخميس زوكرنبيرغ في حسابه الرسمي في فيس بوك منشوراً يؤكد أنه سيتم تغير اسم فيس بوك رسمياً الخميس القادم 4 تشرين الثاني من العام الحالي 2021.

وقال مارك في منشوره، بأننا بدأن بالتواصل المكتوب بداية ثم تطور الأمر وأصبح التواصل عن طريق الصورة المرئية أو الفيديو أمراً لا مفر منه، وقد واكب الفيس بوك تلك الحالتين مثبتاً جدارته.

وبالفعل كان فيس بوك قادراً على مجاراة يوتيوب وحتى تيك توك بين فئة الشباب أقل من 25 وأكثر حتى الفئة العمرية 60.

ولسنوات خلت كان فيس بوك منصة إخبارية وإعلامية وإعلانية قـ.ـوية، كما كان منصة تواصل اجتماعي وتجاري عالمي.

لكن مارك يشعر جيداً بالتغير الهائل السريع الذي يقبل عليه العالم اليوم، فالتواصل المكتوب والمسموع وحتى المصور أصبح من الأمور الاعتيادية وتاقت النفس البشرية إلى ما هو أفضل بكثير.

اليوم العالم والشركات الكبرى الحاكمة هنا تسابق الزمن لابتداع فكرة التواصل ثلاثي الأبعاد لنقل هذه الفكرة إلى الواقع والواقع الافتراضي.

وهذه الفكرة بالذات هي التي تجعل السباق محموماً بين منصات التواصل الاجتماعي.

وقال مارك في منشوره أمس الخميس بأن التواصل ثلاثي الأبعاد هو الهـ.ـدف الجديد لمنصة “ميتا” الاسم الجديد لفيس بوك.

فالشركة لن تغير الاسم فقط وإنما ستغير أيضاً طريقة التواصل والميزات المتاحة والتي تخاطب بشكل خاص فئة الشباب الناشئة أصغير من 25 عام.

وبحسب منشور مارك فإن “ميتا” كلمة آتية من اللغة اليونانية والتي تعني “بعد” أي أن الشركة وعلى رأسها مارك يريد سباق المستقبل والوصول إلى كل التكنلوجيا الحديثة التي تخاطب وتستهـ.ـدف فئة الشباب قبل المنصات والشركات الكبرى وحتى قبل الدول الكبرى التي تنـ.ـافس على قيـ.ـادة العقل البشري الجمعي.

وفي بيان عبر مدونة فيسبوك، قالت الشركة إن تركيز ميتا سينصب على مساعدة الناس على التواصل والعثور على المجتمعات وتنمية الأعمال التجارية.

حسب البيان، لن يتغير هيكل الشركة، لافتا أنها تعتزم بدء التداول المالي تحت الاسم الجديد الذي حـ.ـجزناه في الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويأتي تغيير اسم فيسبوك، حيث تواجـ.ـه الشركة تدقيقًا واسع النطاق للأضـ.ـرار على العالم الحقيقي من منصاته المختلفة، بعد أن قام أحد المبلغين بتسريب مئات المستندات الداخلية للشركة.

وسيؤدي التغيير إلى تراجع خدمة فيسبوك، التي تحمل الاسم نفسه، لتصبح مجرد واحدة من الشركات التابعة للشركة، إلى جانب انستغرام وواتساب، بدلاً من العلامة التجارية الشاملة.

قد يكون تغيير العلامة التجارية جزءًا من محاولة لإصلاح سمعة فيسبوك وطي الصفحة، بعد سلسلة من كوابـ.ـيس العلاقات العامة، بما في ذلك المعلومات الخـ.ـاطئة على منصاتها، وإخفـ.ـاقات الإشراف على المحتوى، والكشف عن التأثير السلبي لمنتجاتها على الصحة العقلية لبعض المستخدمين.

يتماشى تغيير الاسم، الذي أعلن عنه مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال مؤتمر الواقع الافتراضي والواقع المعزز Facebook Connect، مع تركيزه المتزايد على الميتافيرس، الذي يشير إلى الجهود المبذولة للجمع بين تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في عالم جديد عبر الإنترنت.

وبدأ زوكربيغ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، حدثًا كبيرًا للمنتج يوم الخميس من خلال إثـ.ـارة سلسلة من المفاهيم الاجتماعية والألعاب ومكان العمل الجديدة لـ metaverse.

وقال زوكربيرغ، في فيديو الانطـ.ـلاق قبل خطابه الرئيسي: “نحن نعيش من أجل ما نبنيه. وبينما نرتكب الأخـ.ـطاء، نستمر في التعلم والبناء والمضي قدمًا”.

وبث فيسبوك حدثه السنوي الثامن “Connect” على الهواء مباشرة للكشف عن أحدث ابتكاراته وأبحاثه في الواقع المعزز والافتراضي، والمزيد عن رؤيته للميتافيرس، التي تشير إلى الجهود التي تجمع بين تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في منصة جديدة على الإنترنت.

وعرض فيسبوك سلسلة من مقاطع الفيديو المفاهيمية التي سلـ.ـطت الضوء على رؤيته للميتافيرس، مثل إرسال صورة ثلاثية الأبعاد لنفسك خلال حفلة موسيقية لم تكن فيها، أو الجلوس حول طاولات اجتماعات افتراضية مع زملاء بعيدون أو ممارسة ألعاب غامرة مع الأصدقاء.

أخبار اليوم+ CNN

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى